الصراع في إقليم تيغراي الإثيوبي

عاجل: انقلاب عسكري يحدث الآن في دولة مجاورة لليمن .. قوات الجيش تعلن: بدء اجتياح العاصمة وإسقاط جميع مؤسسات الدولة

الميدان اليمني – وكالات

أعلنت جماعة إثيوبية متمردة عن قدرتها على السيطرة على العاصمة أديس أبابا في غضون أشهر إن لم تكن أسابيع، ما يفتح سيناريوهات الإطاحة برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد من السلطة، مع اشتداد قوات المعارضة ضده، وخسارته منطقة ديسي المهمة.

ووفق ما ذكرت صحف دولية، فقد قالت جماعة أورومو المتحالفة مع مقاتلي التيغراي، لوكالة فرانس برس اليوم الأربعاء، إن المتمردون قد يجتاحون العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في غضون “أشهر إن لم يكن أسابيع”، بينما يتقدمون جنوبا نحو العاصمة حيث يوجد آبي أحمد.

وأعلنت جبهة تحرير تيغراي الشعبية، التي تقاتل حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد منذ عام، عن تحقيق مكاسب إقليمية كبيرة في الأيام الأخيرة، إلى جانب حليفها جيش تحرير أورومو.

قال أودا تربي، المتحدث باسم مكتب الشؤون القانونية، الذي زعم أيضًا إن التطورات الأخيرة في أمهرة وفي منطقة أوروميا المحيطة بـ أديس أبابا تكللان جهودهم، في الإطاحة بحكومة أبي، واصفًا إقالته بأنها “نتيجة قد تكون حتمية”.

وذكر “إذا استمرت الأمور في المسار الحالي ، فإننا نتحدث عن أشهر إن لم يكن أسابيع” ، في إشارة إلى تحرك قوات مختلفة إلى أديس أبابا.

جاءت التعليقات بعد ساعات من إعلان إثيوبيا حالة الطوارئ على مستوى البلاد أمس الثلاثاء وأمرت سكان أديس أبابا بالاستعداد للدفاع عن أحيائهم.

وفي بيان صدر الأربعاء، اتهم آبي تحالف المتمردين بمحاولة تحويل إثيوبيا إلى ليبيا وسوريا، مضيفًا: “إنهم يخططون لتدمير دولة وليس لبناءها”.

كما حث المواطنين على دعم المجهود الحربي، قائلاً: “النصر على التهديد الذي يشكله أعداؤنا بعيد المنال إذا لم نعمل معًا”.

بموجب حالة الطوارئ، يمكن للسلطات تجنيد “أي مواطن في سن التجنيد لديه سلاح” أو تعليق وسائل الإعلام التي يعتقد أنها “تقدم دعمًا معنويًا بشكل مباشر أو غير مباشر” إلى جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي، وفقًا لشركة فانا الإذاعية التابعة للدولة.

وقالت فانا إن من المتوقع أن يوافق المشرعون على حالة الطوارئ يوم الأربعاء.

وذكر جيتاتشو رضا المتحدث باسم جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي ، الأربعاء ، إن الإجراءات ترقى إلى “تفويض مطلق لسجن أو قتل التيغراي كما يحلو لهم”.

وكتب على تويتر “في الوقت الذي يتأرجح فيه النظام على شفا الانهيار ، يطلق آبي ومعاونيه العنان لعهد من الإرهاب بهدف الانتقام”.

– غارة جوية تيغراي –

كما أعلنت الحكومة الفيدرالية اليوم الأربعاء عن غارة جوية جديدة على تيغراي – وهي الأحدث في حملة القصف الجوي التي بدأت الشهر الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة سيلاماويت كاسا إن الضربة التي استهدفت بلدة أدي بوكراي استهدفت “مركز تدريب عسكري” لجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي.

وذكرت إن أبي أرسل قوات إلى تيغراي قبل عام ردا على هجمات جبهة التحرير الشعبية على معسكرات الجيش.

وعد آبي الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2019 بانتصار سريع ، لكن بحلول أواخر يونيو استعاد المتمردون معظم تيغراي وتوسعوا في المناطق المجاورة في عفار وأمهرة.

في الأيام الأخيرة ، أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي عن سيطرتها على مدينتين رئيسيتين في أمهرة ، على بعد 400 كيلومتر (250 ميلاً) شمال أديس أبابا.

ونفت الحكومة مزاعم المكاسب الإقليمية لجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي والتي ، إذا تأكدت ، ستمثل تقدمًا استراتيجيًا كبيرًا.

يعاني جزء كبير من شمال إثيوبيا من انقطاع الاتصالات ، كما أن وصول الصحفيين مقيد ، مما يجعل من الصعب التحقق من المزاعم في ساحة المعركة بشكل مستقل.

أثار الصراع المتصاعد قلق المجتمع الدولي ، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والعديد من القوى الغربية إلى وقف فوري لإطلاق النار ومحادثات سلام.

ووفقًا للأمم المتحدة، قتل القتال بالفعل الآلاف وأجبر مئات الآلاف على العيش في ظروف شبيهة بالمجاعة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الجوبي يصعق الجميع: ستشهد اليمن أعلى درجات حرارة خلال الايام القادمة لهذا السبب!

قال الفلكي اليمني احمد محسن الجوبي ان اليمن ستشهد ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال …