إعصار

مركز فلكي دولي يدق ناقوس الخطر ويحذر جميع المواطنين: منخفض جوي مدمر يجتاح المنطقة ويضرب الدول المجاورة.. وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة في جميع أنحاء البلاد دون استثناء

الميدان اليمني – خاص

في ظل ترقب اشتداد العاصفة المدارية (شاهين) في سلطنة عمان، كشفت الهيئة العامة للطيران المدني، السبت، أن الإعصار مستمر في حركته نحو سواحل السلطنة، محذرة من بدء التأثيرات المباشرة على شكل أمطار غزيرة وفيضانات الأحد.

وأعلنت الهيئة، في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”، إن الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلومترا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 116 و150 كيلومترا في الساعة.

وأكدت الهيئة بدء التأثيرات غير المباشرة على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بارتفاع للأمواج (3-5 أمتار) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفرقة متفاوتة الغزارة.

وبدأ مستخدمو موقع “تويتر” بنشر مقاطع فيديو من محافظات مختلفة تظهر ارتفاع الأمواج إلى مستويات غير معتادة، بالإضافة إلى تساقط المطر.

ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (30 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جدا (200 إلى 500 ملم)، تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط وغيرها، بحسب الهيئة.

السعودية والإمارات في مرمى إعصار شاهين

وبالنسبة للدول المجاورة، نبه المركز الوطني للأرصاد في الإمارات من تأثر الساحل الشرقي ليل السبت بمد بحري على المناطق المنخفضة.

كما توقع أن تتكاثر سحب ركامية تصاحبها أمطار مختلفة الشدة في المناطق الشرقية والجنوبية، ما قد يؤدي إلى جريان الأودية والسيول، فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ودعا المركز الوطني للأرصاد “الجمهور إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز وإتباع التعليمات والتحذيرات الصادرة من الجهات المختصة”، مشيرا الى أنه “يتابع الحالة المدارية على مدار الساعة”.

أما السعودية، فقد أصدر المركز الوطني للأرصاد في المملكة تقريرًا، اليوم السبت، حذر فيه من حالة الطقس مع اقتراب الإعصار شاهين من سواحل دول الخليج.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم السبت أن تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة والفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة، كذلك على أجزاء من منطقة نجران.

كما قال المحلل في مركز الأرصاد السعودي عقيل العقيل لـ”الأخبارية” إن تأثير الإعصار  على السعودية غير مباشر”، موضحا أنه “سيتحول إلى منخفض جوي خلال 48 ساعة ينتج عنه أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة”.

‏وبدوره يتابع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية على مدار الساعة تطورات “شاهين” في بحر العرب لتقديم التقارير، وإمداد الجهات المستفيدة؛ كون ‫المملكة عضوًا في اللجنة الإقليمية لمراقبة الأعاصير في خليج البنغال وبحر العرب.

وكانت قد توقعت الهيئة العامة للطيران المدني في عمان، الجمعة، اشتداد العاصفة المدارية شاهين لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، ونصحت المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وتجنب عبور الأودية.

جدير بالذكر أن زلزال قوي ضرب خليج عدن، في أغسطس الماضي، وهو ما ينذر بأمواج تسونامي مدمرة تضرب سواحل الخليج العربي من السعودية حتى سلطنة عمان.

وبلغ قوة الزلزال الذي وقع في خليج عدن 5.2 درجة على بُعد 144 كلم من المكلا في اليمن، وقرب سواحل سلطنة عمان.

وانتشرت أنباء تزعم أن زلزال خليج عدن سيؤثر على المنطقة البحرية كلها وسواحل دول الخليج العربي، ومنها سلطنة عمان والسعودية، وسط تحذيرات من خطورة الموقف.

يشار إلى أن منطقة الخليج العربي تشهد تقلبات مناخية قاسية بين أمطار غزيرة تحولت إلى سيول جارفة، ودرجات حرارة شديدة، وأمواج مرتفعة في البحر.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

معارض سعودي كبير يظهر وسط صنعاء ويثير ضجة واسعة ويكشف طريقة وصوله صنعاء: السر في هذا الخاتم (فيديو)

ظهر معارض سعودي مشهور وسط العاصمة صنعاء مثيرا ضجة واسعة، بسبب الطريقة التي دخل بها …