لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، محذرا من استمرار تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء من محافظات حضرموت والمهرة وشبوة، نتيجة امتداد أخدود من منخفض جوي علوي خلال الـ (48) ساعة القادمة. 

واوضح المركز أنه من المتوقع حدوث تشكيلات من السحب الركامية تتحول إلى رعدية في فترات ما بعد الظهيرة والمساء على أجزاء من وادي وصحاري وهضاب حضرموت الداخلية وأجزاء من مرتفعات وأرياف ساحل حضرموت مع تأثير محدود على المناطق الساحلية مصحوبة بهطول أمطار متفاوتة الغزارة.ولفت المركز، إلى أن الحالة المناخية يرافقها نشاط للرياح الهابطة وتدفق للسيول من الأودية والشعاب. 

وشدد على ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر في مديريات وادي حجر، غيل بن يمين، ساه، دوعن، عمد، سيئون، تريم، شبام، القطن، العبر، وادي العين وحوره، الضليعة، أرياف المكلا. 

كما نبه المركز، المواطنين والمسافرين بضرورة إتباع إرشادات السلامة من مخاطر السيول في الوديان والمنحدرات الجبلية، والتنبه للعواصف الرعدية والرياح الهابطة المصاحبة، والابتعاد عن بطون الأودية وعدم المجازفة في عبورها حال جريانها، ورفع المركبات والممتلكات من ممرات الأودية وفروعها حال اشتداد هطول الأمطار. وحذر المواطنين من ملامسة أعمدة الإنارة والموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار، و توخي الحيطة والحذر أثناء السفر والتنقل بين المديريات.   

تحذيرات النشرة الجوية التحذيرات لمركز الارصاد الجوية الصادرة عن صنعاء

النشرة التحذيرية المتوقعة لل24 ساعة القادمة رقم ( 19 / 4 )
التاريخ : 19/04/2024 الوقت : 11:00:00
الحالة الجوية : أمطار رعدية
اضطراب البحر

كمية الامطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي :-
الضالع : 3.7
حجة : 3.2
صنعاء.حدة : 2.9
تعز- المعافر : 1.7
صنعاءالمطار : 0.9
المحويت : 0.7
الشحر : 0.2

وسجلت المحطات المطرية في أمانة العاصمة كميات تراوحت مابين ( 0.2 -3.8 ملم ) كماهطلت أمطار متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد الجوي خلال ال 24 ساعة الماضية شملت أجزاء من محافظات ( المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، البيضاء، لحج، تعز، ذمار والحديدة).

يتوقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر:-

  • أمطار رعدية متوسطة الى غزيرة تؤدي إلى تدفق السيول على هضاب وصحارى محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة ، مأرب والجوف ومرتفعات البيضاء، أبين، لحج، الضالع، تعز، ).
  • أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد على محافظات (صعدة، عمران، صنعاء، حجة، المحويت ، ذمار، ريمة، إب و تعز) وتشمل السواحل الغربية والجنوبية وأجزاء من السواحل الشرقية وأرخبيل سقطرى.
  • إضطراب البحر على خليج عدن ومضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

يحذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة:-

  • المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار والرياح الشديدة الهابطة و تساقط حبات البرد.
  • المواطنين من العواصف الرعدية وعدم التواجد تحت أعمدة النور والأبراج العالية وكذلك الاشجار وإستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية بأنواعها.
  • سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل الضباب ومن الانهيارات الصخرية، ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.
  • مرتادي البحر والصيادين من إضطراب البحر وارتفاع الموج.

*يهيب المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر بالجهات ذات العلاقة كل بحسب موقعه واختصاصه بضرورة أخذ التدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد
المركز الوطني للارصاد

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عرس يمني في “أمريكا” يثير استغراب نشاطين على وسائل التواصل الاجتماعي.. فيديو

أظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، عرس لأحد المغتربين اليمنيين في أمريكا، ظهرت …