من صنعاء إلى فلسطين.. حالة مطرية مرعبة وغير مسبوقة تغطي مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الساعات القادمة

نشرت مراكز الطقس وخبراء الارصاد توقعات بحالة مطرية واسعة تمتد الى مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الاسبوع الجاري، والذي سنذكر التوقعات الواردة خلال ايامه بالتفصيل حتى نهاية الاسبوع.

الميدان اليمني – توقعات الطقس

وفي التفاصيل كشف الفلكي اليمني وعضو الجمعية الفلكية محمد عياش، عن : هطول أمطار رعدية مُتفاوتة الشدة ـ مع حالة من عدم الإستقرار تسود أجواء مناطق عِدة من بلاد الشام وشمال الخليج العربي مع غرب وجنوب غرب الجزيرة العربية.

وعلى ذات الصعيد قال مركز طقس العرب الإقليمي إن أحدث القراءات الجوية تشير إلى توقعات بأن يتسع نطاق تأثير الحالة المطرية خلال الأيام القادمة على دول المشرق العربي و التي بدأ تأثيرها بالفعل منذ يوم السبت على الأجزاء الغربية من المملكة السعودية و الأردن.

وأضاف طقس العرب أن هذه الحالة الجوية تنتج بسبب اندفاع مُنخفض جوي في طبقات الجو العالية لشمال شبه الجزيرة العربية و يُراوح مكانه في هذه تلك المنطقة لِعدّة أيام و مصحوب بجبهة هوائية باردة، بالتزامن مع حدوث التسخين النهاري و هو عامل رفع مساند للسُحب الركامية مُتوقع بعد الظهيرة بمعيّة منخفض جوي سطحي و تدفق للرطوبة المدارية نحو المنطقة.

وتابع أنه يُمكن تلخيص تأثير الحالة المطرية على دُول الشرق الأوسط على النحو التالي: 

  • الأحد 28 أبريل/نيسان 2024: يتسع نطاق الحالة المطرية على أجزاء واسعة من شمال و وسط و غرب المملكة السعودية و التي يُرافقها هطول أمطار مُتفاوتة الغزارة في تلك المناطق، كما و يطال تأثيرها أجزاء مُتفرقة من بلاد الشام و ذلك على شكل زخات عشوائية من الأمطار الرعدية. 
  • الإثنين 29 أبريل/نيسان: و تشتد الحالة المطرية على غرب المملكة السعودية مع استمرار تأثيرها على أجزاء من الشمال و الوسط، كما و تشتد كذلك على أجزاء عِدّة من بلاد الشام و العراق و يطال تأثيرها بشكل مُتفرق دولة الكويت. 
  • الثلاثاء 30 أبريل/نيسان: يتعمق تأثير المُنخفض الجوي في طبقات الجو العالية، و تشتد الهطولات المطرية على أجزاء واسعة من بلاد الشام و العراق و شمال و وسط و شرق المملكة السعودية، كما و يطال تأثيرها أجزاء من الكويت و قطر و البحرين. 
  • الأربعاء 1 مايو/أيار: يتحرك المُنخفض الجوي العلوي للشرق و تتراجع بذلك تأثير الحالة المطرية على جنوب بلاد الشام و غرب المملكة السعودية، في حين يشتد تأثيرها على وسط و شرق المملكة السعودية و العراق و الكويت و قطر و البحرين و يُحتمل أن تمتد ليلاً لجنوب الإمارات.
  • الخميس 2 مايو/أيار: يواصل المُنخفض الجوي حركته نحو الشرق و تشتد بذلك الحالة المطرية على الإمارات و شمال عُمان في حين تبدأ بالتراجع عن باقي دُول الجوار. 

واكد أن أهم الظواهر الجوية المُرافقة للحالة المطرية هي: أن تكون الحالة قوية من حيث عدم استقرارية الطقس و الجو، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة في بعض الأنحاء و بالتالي ارتفاع فرص حدوث ما يُسمى بالسيول و السيول المُفاجئة في بعض المناطق. وتترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية أو غبارية مؤقتة و بالتالي شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية. و يؤدي ذات الأمطار إلى حدوث البروق و الصواعق الشديدة أحياناً.

كان هذا الخبر من “الميدان اليمني” عن الحالة المطرية المتوقعة والتي تغطي مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الايام القادمة من الاسبوع الجاري، نتمنى ان يكون قد افادك ذلك في توقعات احوال الطقس وحصلت منه على معلومات مفيدة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …