الصاروخ الصينى "Long March 5B (CZ- 5B)"

أنباء عن سقوط الصاروخ الصيني التائه في هذه الدولة.. والكشف عن حجم الدمار والخسائر .. شاهد أول فيديو

الميدان اليمني – متابعات

أدعى عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي سقوط الصاروخ الصيني في دولة الهند موثقين ذلك بفيديوهات أثارت ذعر الكثيرين خلال الساعات القليلة الماضية بخصوص حقيقة سقوط الصاروخ «لونج مارش 5 بي» بواسطته وحدة «تيانهي» وهي أول المكونات الثلاثة لمحطتها الفضائيّة «سي إس إس» في الدولة ذات العدد الكبير جدًا من السكان.

لكن حقيقة الأمر أن الصاروخ الذي يظهر في الفيديو الأول يرجع توقيت نشره الحقيقي إلى شهر فبراير الماضي هو صاروخ تجريبي تابع لشركة «سبايس إكس» الأمريكية، ولا علاقة له بالصاروخ الصيني الذي يظهر فيه عددًا من الأشخاص على شاطئ، وهم يراقبون السماء، وبعد لحظات يسقط جسم من السماء، وينفجر لحظة اصطدامه بالأرض.

أما الفيديو الثاني والذي ادعي البعض أنه لحريق كبير في أحياء مدينة نويدا الهندية، أمس الاثنين 4 مايو بسبب الصاروخ الصيني، ما يكذبه هو عدم ذكر أي موقع هندي أن الحريق المروع وقع بسبب سقوط الصاروخ الصيني.

وخرج الصاروخ الصيني عن السيطرة، ومن غير المعروف بعد مكان أو زمان سقوط حطامه نحو الأرض، حيث أنه عادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدّد مسبقا أو تحترق وتتفتّت في غلاف الأرض.

وبحسب علماء الفضاء والمؤسسات المتخصصة، من المحتمل أن يسقط الحطام على منطقة مأهولة، لكن الاحتمال الأكبر أن يسقط في مكان غير مأهول كالمحيطات التي تغطّي أكثر من ثلثي الأرض، ويزن الجسم الصاروخي 21 طنا، وطوله 100 قدم، بينما يبلغ عرضه 16 قدما.

وفي سياق متصل، أكد جاد القاضي، رئيس المعهد القومي لـ البحوث الفلكية، أنه يتم متابعة الصاروخ الصيني كل دقيقة عن كثب من خلال مراكز الرصد وأنه يتوقع أن يمر الصاروخ الصيني فجر اليوم يوم السادس من مايو في الخامسة والنصف صباحا ويستمر عبوره 3 دقائق ونصف”.

وأضاف جاد القاضي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج ” على مسئوليتي” المذاع على قناة ” صدى البلد”: “من المستحيل رؤية ورصد الصاروخ الصيني بالعين المجردة لأنه جسم معتم ويمكن رؤيته بالتلسكوب ، وأنه على مدار الصاروخ الصيني عشوائي، لكن متوقع أن يكون المرور من أقصى الجنوب الغربي لمصر مرورا بوادي النيل ويخرج من الحدود الشمالية الشرقية بين مصر والأردن”.

ولفت جاد القاضي:” الصاروخ الصيني مر على مصر بالأمس واستمر 3 دقائق وكان يسير في مسار قريب من المسار الحالي ويسير بارتفاعات تتراوح من 160 وحتى 360 كيلو من سطح الأرض ، وأنه متوقع مرور الصاروخ الصيني على مصر مرة كل يوم وسرعته 28 ألف كيلو متر في الساعة ويدو دورة كاملة حول الأرض في ساعة ونصف “.

وأكمل جاد القاضي:” وفق التوقعات وبرامج المحاكاة التي تم تنفيذها متوقع أن يقترب من الغلاف الجوي للأرض بداية من يوم 9 ماي المقبل وهناك توقعات بـ تمكن الصين من السيطرة على الصاروخ الصيني بعد وفي حال عدم التمكن من السيطرة عليه يخترق الغلاف الجوي للأرض وأجزاء كبيرة سوف تصطدم بالأرض ومتوقع أن يكون السقوط في جنوب المحيط الهادي والمحيط الهندي، ومن الممكن أن يدمر الصاروخ قرية بأكملها لو نزل عليها”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …