ضربة قاضية.. الصين تباغت الجميع بقرار غير مسبوق يسقط “واتساب” عن عرشه وإلى الأبد.. ماذا يحدث؟

الصين تباغت الجميع بقرار غير مسبوق يسقط “واتساب” عن عرشه وإلى الأبد.. ماذا يحدث؟

الميدان اليمني – أخبار تقنية

أصدرت الصين قرارا من شأنه القضاء على تطبيق “واتساب” وتطبيق تريدز، عقب كشفها عن مخاوف تتعلق بالأمن القومي الصيني، بخصوص تلك التطبيقات.

وفي السياق أعلنت شركة “أبل”، إزالة “واتساب” و”ثريدز” من التطبيقات الخاصة بها في الصين، بسبب “مخاوف تتعلق بالأمن القومي الصيني”، حيث قال متحدث باسم شركة “أبل”، لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية، الجمعة: “نحن ملتزمون باتباع القوانين في البلدان التي نعمل فيها، حتى عندما نختلف”، بحسب “سكاي نيوز عربية”.

وأكد: “أمرت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية بإزالة هذه التطبيقات من المتجر الإلكتروني في الصين بناءً على مخاوف تتعلق بالأمن القومي”، لافتا إلى أن هذه التطبيقات تظل متاحة للتنزيل على جميع المتاجر الإلكترونية في الدول الأخرى”.

يذكر أن التطبيقين المملوكين لشركة “ميتا”، كانا شبه محظورين بالفعل في الصين، ولم يستخدما على نطاق واسع، ومع قرار إزالته من المتاجر الإلكترونية، مثلت 2024 نهاية “واتساب” رسميًا في الصين.

كما ذكرت وكالة رويترز أنها تمت إزالة تطبيقي “Telegram” و”Signal” للمراسلة من المتجر يوم الجمعة الفائتة.

يشار إلى أن شركة “أبل” الأمريكية تعرضت لضربة كبيرة في الصين خلال العام الجاري؛ حيث تراجعت مبيعاتها بنسبة 10 بالمئة في الربع الأول من 2024، بالتزامن مع إقبال المواطنين على التحول لشراء الهواتف محلية الصنع، مثل “هواوي” و”أوبو” اللتان قدمتا عروضا قوية لهواتف متطورة ورخيصة الثمن، مقارنة بهواتف شركة “أبل”.

إلى ذلك رفضت شركة “ميتا” التعليق على حظر تطبيقيها “واتساب وثريدز” في الصين، وأحالت الاستفسارات إلى شركة “آبل”، كما أن شركة Apple لم تستجب لطلبات التعليق على حجب تطبيقي “Signal” و”Telegram”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

سعر الصرف اليوم.. الريال اليمني يهوي بشكل مفاجئ أمام العملات الأجنبية

شهدت أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، ارتفاعاً جديداً …