الصاروخ الصينى "Long March 5B (CZ- 5B)"

وأخيرا .. الكشف عن المنطقة التي سيسقط الصاروخ الصيني “التائه” فيها.. وهذا هو موعد سقوطه

الميدان اليمني – متابعة خاصة

بات العالم اليوم يترقب تداعيات الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” الذي خرج عن مساره بوزن يبلغ 21 طناً، بعد أن أطلقته الصين يوم الخميس الماضي.

وتحدث المشرف على مرصد ‫مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك)، الدكتور علي الشكري، عن موعد سقوط الصاروخ الصيني والذي ما زال خارجا عن مساره حتى الآن.

وأوضح الشكري، أنه من الصعب تحديد المنطقة التي سيقع فيها الصاروخ، ولكن حسب حركته الحالية، يحتمل وقوعه يوم الإثنين مع نسبة الخطأ قبل أو بعد بحوالي يوم، مع صعوبة تحديد موقع سقوطه الا قبل عدة ساعات.

وأضاف أنه أثناء سقوط الصاروخ هناك احتمال بأن يحترق جزء كبير منه بسبب احتكاكه مع الغلاف الجوي وهو يسقط لسطح الأرض بسرعة عالية كالشهب.

تجدر الإشارة إلى أن الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، خرج عن نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ويبلغ وزنه حوالي 21 طنًا.

وأثار خبر خروج صاروخ صيني عن السيطرة واحتمال سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان، تفاعلا كبيرا وموجة من السخرية اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

وكان الجزء الأكبر من صاروخ دفع صيني قد خرج عن السيطرة بعد إطلاقه في الفضاء قبل أيام، واتجه نحو الأرض. وأشارت بعض التقديرات أنه “انخفض إلى ما دون 300 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر”.

وذكرت وسائل الإعلام أن الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 ب” قد مر فوق العراق يوم الثلاثاء.

وأعلنت قيادة الفضاء الأمريكية أنها ترصد بقلق حطام الصاروخ الصيني، في حين أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة جاهزة لاعتراض الحطام قبل سقوطه.

وكانت الصين قد أطلقت الخميس الماضي أول وحدة من محطتها الفضائية “سي إس إس”.

ويرجح أن يصل الصاروخ إلى الأرض يوم السبت ويخشى أن يقع في منطقة مأهولة بالسكان.

إلى ذلك كشفت وزارة الدفاع الأميركية، الأربعاء الماضي، أنه من المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من حطام الصاروخ الصيني في وقت مبكر من السبت الموافق في الثامن من مايو، كما أوضحت أن قوات الفضاء الأميركية تراقب الصاروخ وتتابع مسار سقوطه في محاولة منها لإيجاد طريقة لمواجهته.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

حدث كبير يترقبه الجميع في العاصمة صنعاء بشأن “المانجو اليمني” في هذا الموعد

يترقب الجميع حدثا مهما بشأن “المانجو اليمني” في العاصمة اليمنية صنعاء، والذي سينطلق في 12 …