خريطة الوطن العربي

أصابه المرض.. رئيس عربي بوضع خطير وإعلان أمريكي يتخوف من رحيله وانهيار السلطة من الداخل

الميدان اليمني – وكالات

تحدث تقرير أمريكي، اليوم الأحد، عن مرض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشيرةً إلى احتمالية انهيار السلطة من الداخل إذا غادرها دون وجود خليفة له.

وقالت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية، في تقريرٍ لها إنَّ مجلس الشيوخ الأمريكي أكد أن توماس نيدز، سيكون سفير واشنطن لدى إسرائيل، لافتةً إلى أنه وبمجرد وصوله إلى القدس، سيواجه تحديات لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك احتمال انهيار السلطة الفلسطينية من الداخل إذا غادر رئيسها المسن والمريض المشهد دون أن يكون هناك خليفة له.

وأضاف التقرير: “أن إحباط أزمة الخلافة المحتملة، ودرء أسوأ سيناريو لانقلاب حماس، يوجب نيدز وبقية فريق الأمن القومي لبايدن التعلم من نجاحات إدارة جورج دبليو بوش، ومطالبة عباس بوضع الأساس لخلافة يمكن التنبؤ بها”.

وترى المجلة أن على واشنطن “تشجيع عباس، على تسمية خليفة له لضمان انتقال سلمي للسلطة بعد وفاته، وعدم حدوث اضطرابات أو انقلاب من قبل حركة حماس”.

ولفتت إلى أنه قبل وقتٍ قصير من دخول عباس المستشفى عام 2018، قام بتعديل عملية خلافة السلطة الفلسطينية، لإبقائها بعيدة عن أيدي حماس.

إقرأ أيضاً  عاجل: السعودية تعلن سقوط قتلى وجرحى في ضربة جوية مباغتة على منشأة حيوية في المملكة (حصيلة أولية)

وتابعت: “أعلن عباس يومها، أن منظمة التحرير الفلسطينية ستختار خليفته، مع استبعاد حماس”، مضيفةً أنه بعد ذلك قرر عباس حل الهيئة التشريعية الفلسطينية، وضم السلطة القضائية إلى الموالين لها في عام 2019، ما أدى إلى تعزيز سلطته في السلطة التنفيذية.

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن “تركيز السلطة الأحادية في يد عباس، زاد من مخاطر حدوث أزمة داخلية إذا أصبح عاجزًا فجأة”.

وأكد أن هناك عدد قليل من المرشحين المحتملين لخلافته، رغم أن عباس لم يقم بتسمية أحد منهم، ما يفسح المجال لنشوب صراع على السلطة عند رحيله، على حد ما جاء في التقرير.

“ناشيونال انترست”، نبهت أنه في غياب خليفة لعباس، من الممكن أن تطلق حماس حملة عنيفة للسيطرة على الضفة الغربية بمجرد رحيله، كما فعلت في قطاع غزة في عام 2007.

وقالت: “حتى الآن، كانت إدارة بايدن غائبة عن العمل بشأن مسألة خلافة عباس، وفي ضوء تعزز سلطة عباس وعدم وجود وريث واضح، يجب على الولايات المتحدة استخدام نفوذها لتشجيعه على تعيين خليفة له”.

إقرأ أيضاً  اللجنة المنظمة لبطولة كاس الولايات للجاليات اليمنية في أمريكا تكشف عن شعار البطولة الثالثة.. وتفتح باب المشاركة في لعبة الشطرنج والطائرة

وزادت: “وعليها أيضاً إرسال رسالة واضحة له بأن عليه أن يستعد لانتقال سلمي للسلطة”.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

شركة يوYOU

عودة خدمة شركة يو YOU إلى عدن وأبين بشكل مفاجيء .. هل ستستمر أم سيتم إيقافها مجددا.؟

الميدان اليمني : ذكر سكان محليين في عدن وأبين لموقع الميدان اليمني أن بث شبكة …