طائرة شحن تابعة للقوات الجوية السعودية في مطار بمحافظة مأرب

عاجل: كبار قادة الجيش في ذمة الله .. حدث عسكري صاعق يهز مدينة مأرب وحالة من الحزن والصدمة تخيم على أرجاء المدينة .. وهذا ما حدث قبل ساعات! (الأسماء)

الميدان اليمني – خاص

أفادت مصادر عسكرية بأن قائد عسكري بارز بالجيش الوطني، قتل خلال الساعات الماضية، مع مجموعة من القيادات العسكرية في المعارك الدائرة مع مسلحي الحوثي في مديرية العبدية، بمحافظة مأرب، شمال شرق اليمن.

وقال مصدر عسكري في الجيش الوطني لـ”الميدان اليمني”، أن قائد اللواء 159 العميد عبدالحكيم الشدادي، قتل مع مجموعة من القيادات العسكرية باللواء في المعارك التي شهدتها مديرية العبدية والتي انتهت بسيطرة الحوثيين على المديرية الواقعة جنوب غربي محافظة مأرب.

والعميد عبدالحكيم الشدادي، هو نجل قائد المنطقة العسكرية الثالثة السابق، اللواء عبدالرب الشدادي، الذي قتل في معارك مع الحوثيين في العام 2016.

وأضاف المصدر أن من بين القيادات العسكرية التي قتلت في المعارك مع مليشيات الحوثي “العميد ناصر صالح الشدادي عمليات اللواء 159، والعميد محمد الشدادي، والعقيد أسامه عبد الرب الشدادي، والعقيد الشيخ محمد مبخوت الأحرق قائد الأمن المركزي في مديرية العبدية، والرائد أحمد سالم الشدادي، والرائد فيصل علي الثابتي، والشيخ عوض نكير قائد جبهة العبدية”.

وكانت مليشيات الحوثي سيطرت، أمس الجمعة، على مركز مديرية “العبدية” جنوب غربي محافظة مأرب، بعد حصارها لأكثر من ثلاثة أسابيع، وانسحاب قوات الجيش الوطني ورجال القبائل بسبب نفاد الذخيرة والغذاء.

وتقع مديرية العبدية جنوب غربي مدينة مأرب، ويقطنها 36 ألف شخص، وتكتسب أهمية عسكرية وقبلية إستراتيجية نظرا لموقعها الجغرافي الذي يجعل منها إحدى بوابات محافظة مأرب، فضلا عن ارتباطها الجغرافي بمحافظتي البيضاء وشبوة من جهتي الغرب والجنوب عبر سلسلة جبلية واسعة.

وكانت المديرية تمثل منطلقا لقوات الجيش الوطني للتحرك نحو محافظة البيضاء لقطع خطوط الإمداد عن الحوثيين باتجاه محافظة شبوة.

ومنذ أسابيع، تشهد المديريات الجنوبية من محافظة مأرب، الغنية بالنفط، معارك هي الأعنف والأقوى بين قوات الجيش الوطني والحوثيين، الذين تمكنوا الشهر الماضي من السيطرة على مديرية حريب، جنوب المحافظة، ومديريتي بيحان والعين في محافظة شبوة، المحاذية لها، من جهة الجنوب.

وتأتي سيطرة الحوثيين على مديرية العبدية بعد تمكن مسلحي الجماعة من السيطرة على مديرية حريب المحاذية، إثر تقدمهم المفاجئ والسريع من محافظة البيضاء (وسط اليمن) نحو مديريتي بيحان والعين، شمال وغرب محافظة شبوة، جنوب شرق البلاد.

وخلال الأيام الأخيرة طرأت تطورات متسارعة على الأرض، حيث حققت مليشيا الحوثي مكاسب مهمة في الأطراف الجنوبية الشرقية لمحافظة مأرب بالسيطرة على مديرية الجوبة ومديرية حريب ومناطق أخرى واسعة، وإطباق الحصار على محافظة مأرب أخر معاقل الشرعية في الشمال.

وكانت مليشيا الحوثي، أعلنت في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 2021، تمكن قواتها من السيطرة الكاملة على مديرية الجوبة وعلى عدة قرى كان يتمركز فيها الجيش الوطني جنوبي مأرب، إثر هجمات مكثفة للمليشيات بغطاء صاروخي ومدفعي وإسناد من طائرات مُسيرة، دارت عقبها معارك عنيفة.

واستطاع مسلحو الحوثي خلال الأسابيع الأخيرة تحقيق تقدم ميداني في الجبهة الجنوبية من المحافظة إثر سيطرتهم على مديرية حريب.

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق المليشيا عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها المليشيات بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

يبحث عنه الملايين.. جوجل تطلق خدمة محرر الصور السحري مجانًا

أعلنت شركة جوجل عن إتاحة أدوات تعديل الصور المستندة إلى الذكاء الاصطناعي مجانًا لمزيد من …