فوضى مطار كابول في 16 أغسطس 2021

بعد سقوط الأفغان من الجو.. شيء مروع وصادم وجده الأمريكان في عجلة طائرة عسكرية قادمة من كابول (فيديو)

الميدان اليمني – وكالات

أعلنت القوات الجوية الأمريكية، أمس الثلاثاء، أنها تحقق في ملابسات العثور على أشلاء بشرية داخل تجويف عجلة واحدة من طائراتها من طراز “سي 17 إس”، التي انطلقت من كابول عقب سيطرة حركة طالبان عليها.

وقالت القوات الجوية في بيان إن الطائرة التي هبطت في مطار كابول يوم الأحد الماضي، كانت محاطة بمئات المدنيين الأفغان، بحسب “رويترز”.

وأضاف البيان: “في ضوء الوضع الأمني المتدهور في محيط الطائرة، قرر الطاقم مغادرة المطار في أسرع وقت ممكن”.

وكانت طائرات سي -17 تقوم بإجلاء موظفين أمريكيين من مطار كابول يوم الاثنين، وأظهرت مقاطع فيديو أفغان يائسين يتشبثون بالعجلات في المكان المحدد الذي يظهر في اللقطات.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مأساويا، يظهر سقوط شخصين من طائرة عسكرية أمريكية أثناء إقلاعها من مطار كابول.

https://twitter.com/i/status/1427206845706379266

ويبدو أن الشخصين كانا يحاولان الهروب من أفغانستان عبر المطار، لكن لم يتسنّ لهما الصعود إلى الطائرة، فربطا نفسيهما بالعجلات، إلا أنهما سقطا بينما كانت الطائرة ترتفع في الجو.

​وفي وقت سابق، نشرت وسائل إعلام محلية أفغانية مقطعا مصورا يظهر سقوط ثلاثة أشخاص أفغان من على عجلات طائرة، تعلقوا بها في مطار كابول، بعد إقلاعها.

ونقلت وكالة “آسواكا” الأفغانية، عن سكان محليين قولهم إن الثلاثة أشخاص كانوا يمسكون في عجلات طائرة قبل أن يسقطوا فوق المنازل بعد إقلاعها.

وبعد انتشار صور سقوط كابل بأيدي طالبان، تدفقت صور ومقاطع فيديو مروعة أخرى تظهر الألاف من الأشخاص المذعورين وهم يحاولون الفرار من البلاد.

​وأظهرت صور وفيديوهات جموع غفيرة من الأفغان في مطار كابول، الاثنين الماضي، يحاولون الفرار بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة والاستيلاء على الحكم.

وتكدس مئات الأفغان في مطار كابول في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة يوم الأحد. ويتولى جنود أمريكيون مسؤولية المطار للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية ومدنيين آخرين.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز، إن ما لا يقل عن خمسة أشخاص قُتلوا في مطار كابول أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

وذكر شاهد أنه رأى خمس جثث تُنقل إلى سيارة. وقال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.

وكان مسؤول أمريكي قد قال إن القوات الأمريكية المسؤولة عن المطار أطلقت النار في الهواء في وقت سابق لتفريق الحشد.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لأول مرة.. سيول من برد تجتاح المدينة المنورة.. فيديوهات

شهدت المدينة المنورة، أمس، هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وسيول من البرد، مما أدى …