خبير تكنولوجي يكشف تفاصيل ثروة ضخمة أغلى من النفط تمتلكها مصر وستنقلها قريبا الى مصاف الدول الغنية.. وهذا موقف السعودية

أكد خبير تكنولوجي في الولايات المتحدة الامريكية امتلاك مصر العربية مقومات جبارة تمكنها من انتاج مصدر اساسي للطاقة في العالم موضحا اسباب ذلك، وهو ما سوف يتم استعراضه في هذه المقالة.

وأوضح الزميل بمعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، الدكتور علي عبدالحفيظ، أن مصر تمتلك مقومات عدّة لإنتاج الهيدروجين الأخضر أعلى بكثير من غالبية الدول، وفي مقدّمتها دول أوروبية.

ودعا -خلال مشاركته في ندون بعنوان “مستقبل إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصنيع خلايا الوقود” استضافَتْها جامعة القاهرة- إلى عدم اقتصار العمل على فكرة الاكتفاء الذاتي من الطاقة النظيفة فقط، بل إنتاج كميات كبيرة من هذه الطاقة، وتصديرها مستقبلًا.

وأضاف أن دول الشرق الأوسط، ومن ضمنها مصر، بالإضافة إلى دول الخليج عمومًا، لديها ميزة كبيرة وهي حيازتها أعلى معدلات لسطوع الشمس طوال العام، خاصة مصر.

وبين ان مصر تتمتع بمعدل سرعة كبيرة للرياح خاصة في منطقة جنوب سيناء، ورأس محمد، ورأس غارب، الأمر الذي يستلزم استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية البديلة للطاقة الأحفورية.

موقف السعودية من انتاج الهيدروجين الاخضر

وأشار إلى أن التوجه العام لدولة مثل السعودية هو كيفية استغلال الطاقة الشمسية أو الرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر بصفته مصدرًا للطاقة خلال السنوات المقبلة، بحيث تصبح هذه الطاقة مصدرًا للدخل، لأن أغلب اقتصاد السعودية ودول الخليج قائم على النفط.

تحديات إنتاج الهيدروجين الأخضر

أوضح عبدالحفيظ أن هناك بعض التحديات التي تواجه التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر، تتمثل في أن نقص كفاءة عملية تحويل الطاقة المتجددة إلى هيدروجين يؤثّر بسعر الهيدروجين الأخضر حاليًا في السوق، مما يجعل سعره مقارنة بالنفط مرتفعًا للغاية، يتخطى 3 أضعاف سعر المشتقات النفطية.

وأشار إلى أن المستهدف خلال المدة المقبلة هو تخفيض سعر الهيدروجين الأخضر حتى يصبح مثل سعر النفط، لتستطيع هذه التكنولوجيا الدخول في الأسواق، وتُستَبدَل وقتها طاقة الهيدروجين المتجددة بكل مصادر الطاقة، سواء النفط أو الغاز الطبيعي.

وقال: “إن الدور الذي نقوم به حاليًا في البحث العلمي يتمثل في اكتشاف وإيجاد المواد المحفزة لهذه التفاعلات، بحيث تستطيع زيادة الكفاءة الخاصة بعملية إنتاج الهيدروجين، وفي الوقت نفسه تكون هذه المواد التفاعلية ناتجة من مواد رخيصة الثمن من أجل خفض التكلفة اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بعد ساعات من تنبؤاته.. زلزال بقوة 6.1 يضرب نفس الدولة التي ذكرها خبير الزلازل الهولندي

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة …