الجيش الإثيوبي

عاجل: مقتل وزير خارجية الانقلاب وقيادات بارزة من المتمردين في عملية نوعية (تفاصيل)

الميدان اليمني – وكالات

أعلنت إثيوبيا، عن تطورات عسكرية كبرى في تيغراي، أسفرت عن مقتل 3 من كبار مسؤولي “جبهة تحرير تيغراي” في شمالي البلاد.

وقال الجيش الإثيوبي أنه من بين القتلى، سيوم مسفين، الذي شغل منصب وزير خارجية إثيوبيا نحو عقدين، إلى جانب وزير الشؤون الفيدرالية السابق، أباي تسيهاي، ورئيس البرلمان السابق أسميلاش ولدسيلاسي.

وأشار البيان إلى إن “الرجال لقوا مصرعهم في تبادل لإطلاق النار، جرى مع الأمن الشخصي للعصبة الإجرامية، بعد رفضهم الاستسلام”.

ويشن الجيش الإثيوبي منذ أواخر العام الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق ضد جبهة تحرير تيغراي التي كانت تتولى حكم إثيوبيا منذ تسعينيات القرن الماضي وذلك في أعقاب هجوم شنته الجبهة على القيادة الشمالية لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية.

وقال الجيش إنه اعتقل عددا من قيادات جبهة تحرير تيغراي منهم قائد القوات الخاصة، والمدير المالي السابق للمؤسسة الإقليمية لأعمال المياه.

ولقي الآلاف مصرعهم في القتال، وفقًا لمجموعة الأزمات الدولية، وتدفق عشرات الآلاف من اللاجئين عبر الحدود إلى السودان.

وكانت حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد أكدت في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي أنها حققت النصر في الصراع مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

وتعهد قادة الجبهة الهاربون بمواصلة القتال من الجبال، لكن رويترز لم تتمكن من الاتصال بهم منذ أسابيع.

وكانت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية قد أعلنت قبل أيام، عن اعتقال من وصفته بـ”‏القيادي والعقل المدبر للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، سبحت نغا، بإحدى الأنفاق بجبال تيغراي”، حسب موقع “فانابك”.

وسيطرت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي على الائتلاف الحاكم في إثيوبياـ لما يقرب من ثلاثة عقود قبل أن يتولى آبي السلطة عام 2018.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وصية الشيخ الزنداني الأخيرة لجميع اليمنيين.. فيديو مؤثر

كشف نجل رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، عن وصية والده لليمنيين …