الأقدام الباردة مؤشر لوجود 8أمراض
الأقدام الباردة مؤشر لوجود 8أمراض

الأقدام الباردة مؤشر لوجود 8أمراض خطيرة

الأقدام الباردة مؤشر لوجود 8أمراض

الميدان اليمني – متابعات – :

كشفت تقارير طبية أن الأقدام الباردة قد تكون علامة على عدد من الأمراض.

تعطل الدورة الدموية
وذكرت طبيبة الجراحة وجراحة العظام دانييلا ديسبريس، ثمانية أسباب وراء برودة القدمين؛ فقد يكون تصلب الشرايين أحد أسباب هذه الحالة.. مع هذا المرض، تتعطل الدورة الدموية -خاصة في الساقين- حيث تكون الأوعية الدموية ضيقة للغاية. ونتيجة لذلك تصبح الأطراف باردة.

ووفقا لـ “سبوتنيك”، أشارت ديسبريس إلى أن التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول والعمر من بين عوامل الخطر للإصابة بتصلب الشرايين.

مرض السكري
سبب آخر محتمل لبرودة القدم هو مرض السكري؛ لأنه على خلفية هذا المرض، يصاب بعض المرضى بالاعتلال العصبي (تلف الأعصاب) أيضًا مع مرض السكري من النوع 2، من الممكن ضعف الدورة الدموية. في هذه الحالة تتأثر أوعية الساق بشكل خاص.

السبب التالي هو مرض رينود؛ حيث يحدث تضيق الأوعية أثناء الإجهاد أو البرد. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تغير لون الأطراف أو شحوبها.

أمراض الكبد والكلى
ويمكن أن تكون القدم الباردة أيضًا علامة على اعتلال الأعصاب المحيطية. وغالبًا ما تكون هذه الحالة مصحوبة بوخز وحرقان في الأطراف. كما أوضحت ديسبريس، أنه يمكن أن يتسبب مرض السكري، وكذلك أمراض الكبد والكلى، في حدوث هذه الحالة.

الأقدام الباردة مؤشر لوجود 8أمراض

فقر الدم
سبب آخر لبرودة القدم هو فقر الدم، وهي حالة ينتج فيها الجسم خلايا دم حمراء غير كافية. غالبًا ما تحدث هذه الظاهرة بسبب نقص الحديد، الذي يمكن الإشارة إليه من خلال انخفاض مستوى الهيموغلوبين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سبب برودة القدمين هو القلق وقصور الغدة الدرقية ومرض بورغر. قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات لتعمل بشكل صحيح؛ مما قد يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية. ومع مرض بورغر، هناك التهاب في الأوعية الدموية وانسدادها بجلطات دموية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …