الخارجية الصينية تفجر مفاجأة وتتوعد أمريكا: الجيش الأمريكي هو من أدخل كورونا إلى الصين وعليه أن يتحلى بالشجاعة لأن الانتقام سيكون قاسيا ومؤلما

الجيش الأمريكي أدخل كورونا إلى الصين

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت الحكومة الصينية اليوم الخميس، أن الجيش الأمريكي قد يكون جلب فيروس كورونا إلى مدينة ووهان الصينية التي كانت الأكثر تضرراً بسبب تفشي هذا الفيروس الخطير.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، في تغريدة بالإنجليزية على حسابه بموقع “تويتر” اطلع عليها “الميدان اليمني” متسائلاً “متى ظهر المرض في الولايات المتحدة.. كم عدد الناس الذين أصيبوا به وما هي أسماء المستشفيات.. ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان”.

وطالب المتحدث واشنطن بالتحلي “بالشفافية وإعلان بياناتها” وأضاف “أمريكا مدينة لنا بتفسير”.

الجيش الأمريكي أدخل كورونا إلى الصين

بدورها أكدت وزارة الخارجية الصينية أن محاولات بعض الساسة الأمريكيين إلقاء اللوم على الصين في انتشار فيروس كورونا المستجد أمر غير أخلاقي وغير مسؤول ولن يساعد في تطويق الوباء والسيطرة عليه في الولايات المتحدة.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي روبرت أوبراين اتهم الصين أمس بالتستر على تفشي فيروس كورونا المستجد زاعماً أن “ذلك ربما كلف العالم شهرين للاستعداد”.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدث باسم الوزارة قنغ شوانغ قوله في مؤتمر صحفي إننا ندعو المسؤول الأمريكي إلى احترام الحقائق والتفاهم المشترك للمجتمع الدولي.. حيث أن كل دقيقة تضيع على التشويه والشكوى كان من الممكن استغلالها بشكل أفضل على جهود تعزيز الاستجابة المحلية وكذلك التعاون الدولي إزاء المرض”.

وقال قنغ إن المسؤول الأمريكي اتهم الصين بالتستر على المرض لكن العالم يعرف بشكل أفضل أن الصين نشرت معلومات بطريقة منفتحة وشفافة” موضحاً أن بكين حددت العامل الممرض في غضون فترة زمنية قياسية قصيرة وشاركت التسلسل الجيني للفيروس مع منظمة الصحة العالمية وبلدان أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة منذ وقت ليس ببعيد كما استضافت بعثة منظمة الصحة العالمية التي تضم خبراء أمريكيين لمدة تسعة أيام والتي أثنت على شفافية الصين.

وكانت لجنة الصحة الوطنية الصينية أعلنت في وقت سابق من اليوم انتهاء ذروة انتشار فيروس كورونا في الصين مع تسجيل 8 حالات إصابة جديدة فقط في إقليم هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، فيما تم تسجيل إصابات ووفيات جديدة في عدد من دول العالم.

وأعلن الإقليم تخفيف المزيد من قيود السفر، كما سيسمح أيضا باستئناف الإنتاج في بعض القطاعات في مدينتين ومقاطعتين.

الجيش الأمريكي أدخل كورونا إلى الصين

وأفاد المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية مي فنغ، بأن “الصين تجاوزت بشكل عام ذروة الوباء”، لافتا إلى أن “الزيادة في الحالات الجديدة تنحسر”.

وذكرت اللجنة أن ووهان سجلت جميع الحالات الجديدة أمس الأربعاء، وخارج ووهان سجل بر الصين الرئيسي 7 حالات جديدة منها 6 حالات قادمة من الخارج.

وحتى نهاية الأربعاء، بلغت حصيلة الوفيات في بر الصين الرئيسي 3169 حالة بزيادة 11 حالة عن الثلاثاء.

الفيروس الذي انطلق من الصين في 30 يناير الماضي أصاب أكثر من 118 ألف حالة في 114 دولة حول العالم، وتسبب في وفاة أكثر من 4291 شخصًا، ليتم منع الفعاليات العامة والأنشطة الرياضية في عدد من دول العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أن تفشي فيروس كورونا يمكن وصفه بأنه وباءً عالميًا.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنــــــــا)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …