تكاليف الزواج في السعودية
صورة أرشيفية

سعودي يفاجئ عريس ابنته بطلب غريب وغير متوقع بعد عقد القران.. لن تصدق ماذا طلب!

الميدان اليمني – متابعة خاصة

فاجأ مواطن سعودي الحضور خلال حفل زفاف ابنته بطلب غريب وغير متوقع بعد إتمام عقد القران.

وبحسب جريدة “المدينة” السعودية يوم الأحد، طلب المواطن سعود المالكي من زوج ابنته إصطحابها والرحيل معها بعد عقد قرانهما مباشرة، على غير المتعارف عليه، حيث يكون هناك عادة حفل زفاف بعد عقد القران.

وسلم المهر المتفق عليه كاملا لابنته، داعيا لهما بحياة سعيدة.

وتأتي هذه البادرة من الأب لتخفيف تكاليف مراسيم حفل الزواج المادية على العريس وذويه، داعيا الآباء لاتخاذ نفس الخطوة إيمانا منه بأن “أبرك النساء أيسرهن مؤونة”.

وأعرب عدد من الحضور عن اعتزازهم بموقف والد الزوجة داعين الآباء إلى القيام بما قام به للتيسير على الشباب المقبلين على الزواج، خصوصا في مصاريف حفلات الزفاف المرهقة.

وتعتبر دول الخليج من أكثر الدول إثارة للجدل في أمور الزواج وأكثرها صعوبة، وذلك لغلاء المهور هناك والذي يبرره البعض بارتفاع دخل الفرد في تلك المناطق.

وبالنسبة للسعودية، فتصل المهور إلى أكثر من 250 ألف ريال، وهذا ما جعل الجهات الرسمية تتدخل لتحدد الحد الأقصى للمهر بقيمة 50 ألف ريال وخاصة للواتي لم يتزوجن بعد.

وبناء على هذه الأوضاع، يشتكي شباب السعودية من ارتفاع تكاليف الزواج من مهور وهدايا وتجهيزات تصل إلى 150 ألف دولار، وهذا ما يدفع بعض الشباب في المملكة إلى الزواج من الأجنبيات لرخص المهر أو عدمه.

ويعد المهر في المجتمعات الخليجية من أقل النفقات الزوجية مقارنة مع التجهيزات الأخرى التي تصل إلى نصف مليون ريال وتدفع على بطاقات الدعوة وقاعة الزفاف والزينة والملابس والتي تكلف 40% من إجمالي نفقات الزواج كلها، والسبب أن المجتمعات الخليجية تعيش ضمن منظومة المفاخرة والتباهي والرفاهية المادية.

ووفقاً لدراسة سعودية محلية، فإن الفتيات السعوديات اللواتي تجاوزن سن 30 عامًا ولم يتزوجن خلال العشر سنوات الماضية، تجاوز عددهن ثلث عدد نساء السعودية والذي يبلغ عددهن 4.6 مليون فتاة ويعد هذا ارتفاعًا مفزعًا بالنسبة إلى عام 2010 عندما كان عددهم 1.5 مليون فتاة.

شارك هذا الخبر