ستوفر الكهرباء لــ 2 مليون منزل.. محطة رياح عملاقة جديدة في دولة عربية ينفذها تحالف من 3 شركات ستوفر 7 ألف فرصة عمل

اعلنت دولة عربية عن مشروع عملاق جديد لتوليد الكهرباء بواسطة الرياح عقب اعلانها مشروعات كبيرة في الفترة الماضية.

ويخطط تحالف من 3 شركات لتنفيذ محطة رياح عملاقة في مصر بقدرة 3 غيغاواط، وهي ثاني المشروعات التي تخطط الحكومة لإقامتها في منطقة غرب سوهاج.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يوم الأربعاء 30 أغسطس/آب (2023)، مراسم توقيع وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لإقامة مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 3 غيغاواط، وفق بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”.

ويأتي توقيع تخصيص أرض محطة رياح عملاقة في مصر مقرر تنفيذها من قبل تحالف شركات “أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي”، وإنجي الفرنسية، وتويوتا تسوشو اليابانية، بعد نحو شهر من توقيع مذكرة مشابهة مع شركة أكوا باور السعودية، لتنفيذ محطة رياح بقدرة 10 غيغاواط في غرب سوهاج.

تطوير مشروع محطة الرياح

وتضمنت الوثيقة تخصيص قطعة أرض لبناء وتملّك وتشغيل محطة رياح عملاقة في مصر بقدرة 3 غيغاواط بمنطقة غرب سوهاج، بمساحة تبلغ نحو 852 كيلومترًا مربعًا من الأراضي المخصصة لصالح هيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي حرص الدولة على تشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مع مختلف الشركاء في مصر والعالم، بما يتماشى مع توجه العالم بأسره نحو تعزيز الجهود لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

مشاريع طاقة الرياح في مصر
من جانبه، قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إن محطة الرياح الجديدة من المخطط أن توفر طاقة نظيفة ومستدامة لنحو مليوني منزل مصري.

واضاف انها ستسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 6.5 مليون طن سنويًا.

وبحسب الوزير فمن المتوقع أن يوفر المشروع الجديد لطاقة الرياح في مصر 7 آلاف فرصة عمل، منها 2000 فرصة عمل مباشرة كل عام خلال الإنشاء، و5000 فرصة عمل غير مباشرة، فضلًا عن إتاحة 1000 فرصة عمل دائمة بمجرد تشغيل المحطة.

وشدد وزير الكهرباء على تبنّي الدولة المصرية برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء من خلال جُهود تستهدف تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن ثم تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية بما يتواكب مع استهداف قطاع الطاقة المصري الوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2035.

وأكد شاكر قدرة الطاقة المتجددة في مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لاسيما في ظل دور المؤسسات الوطنية المصرية بخلق مناخ استثماري جاذب، والتفاعل الإيجابي مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية، فضلًا عن المزايا النسبية بمصر، وتتمثل في توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة، وكذلك موقع مصر الجغرافي الذي يمكّنها من تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا وكل قارات العالم.

من جانبه، أشار رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية بشركة أوراسكوم للإنشاءات خالد الدجوي إلى أن المحطة الجديدة لطاقة الرياح في مصر تستهدف البناء على النجاح الذي حققه التحالف في قطاع الطاقة المتجددة.

وأوضح أن التحالف أسهم في تطوير محطات طاقة الرياح في مصر بقدرة إجمالية تبلغ 762.5 ميغاواط، كما أنهى محطة رياح رأس غارب، وهي أول مشروع مُنتج مستقل للطاقة المتجددة في مصر من نوعه وحجمه، بقدرة 262.5 ميغاواط، قبل شهرين من الموعد المحدد الذي كان مقررًا في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وقام التحالف أيضًا بوضع حجر الأساس في أكتوبر/تشرين الأول 2022 لمشروع بطاقة 500 ميغاواط أخرى بمنطقة جبل الزيت، والذي يشهد تقدّم أعمال التنفيذ قبل الموعد المحدد.

محطة رياح أكوا باور
في يوليو/تموز الماضي، وقّعت الحكومة المصرية وثيقة إتاحة الأرض مع شركة أكوا باور السعودية لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بغرب سوهاج بقدرة 10 غيغاواط.

ومن المتوقع أن يُولِّد مشروع أكوا باور –عند اكتماله- نحو 50 ألف غيغاواط/ساعة من الطاقة المتجددة سنويًا، ويخفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، فضلًا عن توفير الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع لمصر ما يُقدَّر بنحو 6.5 مليار دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية، إضافة إلى خلق فرص عمل تصل إلى نحو 120 ألف فرصة عمل.

إذ تُقدَّر العمالة المُباشرة في مرحلة البناء بنحو 45 ألف فرد، كما سيوظف المشروع قرابة 75 ألف شخص بشكل غيرمباشر، إلى جانب 2500 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد إتمام عمليات بناء المحطة بالكامل.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: صنعاء تكشف عن انجاز أمني كبير جدا وغير مسبوق

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية تمكنت تحقيق انجاز امني كبير وغير مسبوق، تمثل في …