هلال رمضان 1445 يولد خلال ساعات و7 لجان تستطلعه ودار الافتاء تحدد موعد الرؤية الشرعية

امع حلول شهر شعبان على نهايته، يزداد شوق المسلمين حول العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث ينتظره 1.9 مليار مسلم بشغف.

فلكياً، يُولد هلال شهر رمضان بعد ساعات قليلة، حيث سيحدث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ (10 مارس 2024م).

وعلى الصعيد العملي، يُعدّ المعهد القومى للبحوث الفلكية 7 لجان لاستطلاع هلال رمضان، غدا الاحد، وسيتم إرسالها إلى مطروح، الفيوم، سوهاج، قنا، أسوان، الخارجة، بالإضافة إلى لجنة في حلوان.

وتُشارك في هذه اللجان ممثلين عن معمل بحوث الشمس وقسم الفلك ودار الإفتاء، وذلك لضمان دقة الرؤية الشرعية.

وفي سياق متصل، تنظم دار الإفتاء المصرية احتفالًا رسميًّا وشعبيًّا كبيرًا غدًا الأحد مساءً بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان، حيث سيتم الإعلان عن نتائج الرؤية الشرعية وأول أيام رمضان رسمياً.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أنّ عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما، حيث سيبدأ أول أيام رمضان يوم الإثنين 11 مارس، بينما سيكون آخر أيام شهر رمضان يوم الثلاثاء 9 أبريل.

وبخصوص ساعات الصيام، ستصل مدة ساعات الصوم في أول أيام رمضان 13 ساعة و 18 دقيقة.

وعلى صعيد الوطن العربي، تُشير الحسابات الفلكية إلى صعوبة رؤية هلال رمضان في يوم الأحد 10 مارس من أي مكان في العالم العربي والإسلامي.

وبناءً على ذلك، من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس، بينما من المتوقع أن تبدأ الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

ختاماً، يُعدّ شهر رمضان فرصة عظيمة للمسلمين للتقرّب من الله تعالى، والتأمل والتفكر في أنفسهم، وتنمية روح التكافل والتضامن بين المسلمين.

فمع اقتراب هذا الشهر الفضيل، نُبارك لجميع المسلمين حول العالم حلول شهر رمضان المبارك، وندعو الله تعالى أن يتقبل منّا ومنهم صالح الأعمال.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بعد ساعات من تنبؤاته.. زلزال بقوة 6.1 يضرب نفس الدولة التي ذكرها خبير الزلازل الهولندي

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة …