مسلحين قبليين

عاجل: مليشيا الحوثي تتوغل في مدينة مأرب والتحالف يعلن حالة الطوارئ والاستنفار في المدينة

أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين، بأن مدينة مأرب تشهد حالة طوارئ واستنفار، تزامنا مع اقتراب مليشيا الحوثي من المدينة.

وقالت المصادر أن قوات التحالف العربي، أعلنت حالة الطوارئ والاستنفار في مدينة مأرب، بعد وصول المليشيا الحوثية إلى مداخل المدينة.

في وقت سابق، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العميد تركي المالكي، تنفيذ قوات التحالف عملية عسكرية لمنع تسلل قوات الحوثيين إلى مأرب.

وتمكنت مليشيا الحوثي مؤخرا، من تعزيز مكاسبها الميدانية في محافظة مأرب النفطية، بالسيطرة على مديريات العبدية والجوبة وجبل مراد، في خطوة من شأنها تضييق الخناق أكثر على الحكومة الشرعية التي تتمركز قواتها في مدينة مأرب عاصمة المحافظة الواقعة شرقي اليمن.

يذكر أن ميليشيات الحوثي تمكنت في 27 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من السيطرة على مديرية جبل مراد، في مأرب، التي تعد من أهم الجبهات الجبلية في المحافظة، وتشكل تهديداً مباشراً للمدينة، ولمنطقة صافر، معقل حقول النفط والغاز والمصافي والمنشآت النفطية الأخرى.

وكانت مديريات جبل مراد والجوبة والعبدية، التي سيطر عليها الحوثيون مؤخرا، من أهم التحصينات الدفاعية للشرعية على منابع النفط والغاز التي تتركز في مديرية مأرب الوادي ومدينة مأرب عاصمة المحافظة.

إقرأ أيضاً  عاجل: العميد طارق صالح يتلقى خبر صاعق وصادم وضربة قاصمة وموجعة وهذا ما حدث قبل ساعات في العاصمة! (تفاصيل)

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق المليشيا عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام على التوالي بين الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن اليوم عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار

شاهد أيضاً

بعد مرور أكثر من 2000 عام.. العثور على مرقد أهل الكهف وما وجدوه في الداخل لا يستوعبه العقل.. والمفاجئة بشأن الكلب الذي كان معهم

رغم تعدد الروايات اليمنية والأخبار عن وجود أهل الكهف في قرية المعقاب بجبل صبر محافظة …

%d مدونون معجبون بهذه: