مطار صنعاء الدولي

ورد الآن: بشرى سارة لجميع اليمنيين ولأول مرة منذ سنوات.. إعلان أممي عاجل عن فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الجوية

الميدان اليمني – متابعات خاصة

أعلنت الأمم المتحدة عن جاهزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال الرحلات الجوية بعد اغلاقه لما يقارب سبع سنوات.

وقالت منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن وليام غريسلي إن مطار صنعاء الدولي على جهوزية لاستقبال الرحلات الجوية على الرغم من كونه معطلاً لسنوات.

جاء ذلك خلال اطلاعه مع وزير النقل في حكومة الحوثيين عامر المراني اليوم على جاهزية مطار صنعاء الدولي لاستقبال الرحلات الجوية.

وقال المنسق الأممي ان ما يهم الان هو كيفية العمل على إعادة فتح المطار .. معبراً عن استيائه بسبب إغلاق مطار صنعاء برغم احتياج اليمنيين الكبير لاستخدامه .

وأوضح المسؤول الاممي أن الأمم المتحدة تسعى للضغط من أجل إعادة فتح المطار، وليست هي من أغلقته، وأنها ستستمر في ضغوطها في سبيل فتح المطار.

يأتي هذا في ظل مساع حثيثة لإيقاف الحرب وفتح المطارات والموانئ لاسيما مع ارتفاع نسبة الجوع بين أوساط اليمنيين بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ومنذ 9 أغسطس 2016، يفرض التحالف الذي تقوده السعودية قيوداً على المجال الجوي اليمني مما أدى إلى إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية التجارية، وحبس ملايين اليمنيين في منطقة حرب ومُنعت حرية حركة البضائع الإنسانية والتجارية من الدخول عبر المطار.

إقرأ أيضاً  عاجل: حكومة صنعاء تزف بشرى سارة للموظفين وتعلن بدء صرف المرتبات وتدعو الموظفين إلى اصطحاب هذه الوثائق معهم

وللعام السابع على التوالي، يشهد اليمن حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من اليمنيين، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على مساعدات للبقاء أحياء، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، وذلك من أجل دعم وتثبيت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لكنها وبعد نحو 7 أعوام لم تحقق سوى أسوأ كارثة إنسانية عالمية، وفقاً للأمم المتحدة.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين والعسكرين في الجانبين؛ فضلا عن تدمير البنية التحتية للبلاد، وانتشار الأمراض والأوبئة، ونزوح السكان من مناطق القتال، فيما يعاني البلد من تدهور حاد في القطاع الصحي ما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 16 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و3 ملايين يعانون من سوء تغذية حاد.

كما تشير منظمة “موقع النزاع المسلح وبيانات الأحداث ACLED” إلى أن أكثر من 250 ألف شخص قتلوا منذ بدء الحرب في اليمن، بينهم 12 ألف مدني، إضافة إلى أن 85 ألف شخص ماتوا نتيجة المجاعة التي سببتها الحرب.

إقرأ أيضاً  بيان غاضب من وزارة الدفاع اليمنية ردا على "تصريحات كارثية" من السعودية وبوادر أزمة سياسية تلوح في الأفق

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار

شاهد أيضاً

بعد مرور أكثر من 2000 عام.. العثور على مرقد أهل الكهف وما وجدوه في الداخل لا يستوعبه العقل.. والمفاجئة بشأن الكلب الذي كان معهم

رغم تعدد الروايات اليمنية والأخبار عن وجود أهل الكهف في قرية المعقاب بجبل صبر محافظة …

%d مدونون معجبون بهذه: