العْشَر .. شجرة في السعودية تصيب كل من يقترب منها أو يلمسها بالعمى
العْشَر .. شجرة في السعودية تصيب كل من يقترب منها أو يلمسها بالعمى

في دولة عربية.. شجرة خطيرة تصيب كل من يقترب منها أو يلمسها بالعمى وتحذير عاجل (فيديو)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

حذر استشاري سعودي من شجرة شهيرة في المملكة، تنتشر في المناطق البرية وتفرز أوراقها مادة قد تصيب الإنسان بالعمى فورا.

وخلال مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي على “تويتر”، حذر الدكتور حافظ الفالح استشاري طب وجراحة العيون والليزك في السعودية، من الشجرة الخطيرة.

وقال الدكتور حافظ الفالح استشاري طب وجراحة العيون والليزك في مقطع فيديو إن “شجرة “العْشَر”، الخطيرة، تنتشر في المناطق البرية بالمملكة العربية السعودية وتفرز أوراقها مادة قد تصيب الإنسان بالعمى فورا”.

وأوضح الفالح “أن الشجرة ومن خلال أوراقها تفرز مادة حليبية خطيرة ضارة جدا على العين، فإذا لامستها أو دخلت بها قد تصيب بالعمى”.

وأكد الاستشاري السعودي أن “هذه المادة لها تأثير مؤذ لقرنية العين ويجب عدم اقتراب الكبار أو الأطفال منها”.

وكان أستاذ واستشاري غدد الصماء والسكري بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة البروفيسور عبدالمعين الأغا، حذر في وقت سابق مرضى السكري من استخدام نبتة شجرة العشر للعلاج، مبيناً أنه قد يتسبب في أعراض خطيرة.

إقرأ أيضاً  يحدث الان: صفارات الإنذار تدوي وسط صنعاء وحالة استنفار واسعة

وجاء ذلك تعقيبا على مقطع فيديو متداول ظهر فيه مقيم فلبيني يلتقط نبتة العشر، مدعيا بأن استخدامها تحت القدمين والمداومة عليها لمدة ساعة في اليوم لمدة شهر من شأنه علاج مرض السكر نهائيا.

وقال الدكتور عبدالمعين الأغا “قد تكون للشجرة فوائد إذا كانت منتجاتها أعدت وفق المعايير والمواصفات الطبية عبر المختبرات والدراسات والأبحاث، لكن استخدام النبتة بطريقة عشوائية وبحالتها الطبيعية له آثار ومضاعفات خطيرة”.

“العشر” شجرة معمرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، وتنتشر في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية خاصةً في المناطق ذات المناخ الحار، وتنمو في أنواع مختلفة من التربة، وتدل كثرة وجودها في مكانٍ ما على تعرض الأرض للرعي الجائر.

وتعرف العشر بعدة أسماء شعبية مثل الخيسفوج، الأشخر، الوهط، عشار، كرنكا، برمباك، برنبخ، ويعرف علمياً باسم: Calotropis Procera.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

شركة يوYOU

عودة خدمة شركة يو YOU إلى عدن وأبين بشكل مفاجيء .. هل ستستمر أم سيتم إيقافها مجددا.؟

الميدان اليمني : ذكر سكان محليين في عدن وأبين لموقع الميدان اليمني أن بث شبكة …