متى يبدأ فصل الشتاء 2021 في المغرب
فصل الشتاء 2021 في المغرب

متى يبدأ فصل الشتاء 2021 في المغرب .. موعد بدء فصل الشتاء 2021-2022 والسلطات تستبق موجة البرد القارس بإجراءات عاجلة

الميدان اليمني – خاص

متى يبدأ فصل الشتاء 2021 في المغرب ، مع انخفاض درجات حرارة الطقس خلال فصل الشتاء في المغرب 2021، كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب عن ملاح حالة الطقس خلال الساعات القادمة، وفي الوقت ذاته يتساءل الكثيرون عن موعد بدء فصل الشتاء 2021-2022 في المغرب.

وفي هذا الصدد، يرصد “الميدان اليمني” الرد على التساؤلات عن موعد بدء فصل الشتاء 2021-2022 ضمن سلسلة الخدمات الإخبارية المختلفة والمتنوعة وملامح حالة الطقس خلال فصل الشتاء 2021 في المغرب.

متى يبدأ فصل الشتاء 2021 في المغرب

يبدأ فصل الشتاء رسميًا في المغرب من الحادي والعشرين من ديسمبر إلى العشرين من مارس، وله العديد من المظاهر الرائعة التي يستمتع بها الأفراد، فعلى الرغم من جمال وقسوة الطقس فأن الجميع يترقبون تجمع تلك المظاهر للاستمتاع بها بعد أن يكونا سويًا طبيعة وجوًا مذهلًا.

حالة الطقس في فصل الشتاء 2021 في المغرب

في فصل الشتاء في المغرب يسود هواء البحر الرطب والبارد بسبب الأعاصير من الشمال والشمال الغربي، لكن فترات البرد تتقطع في بعض الأحيان بسبب الهواء الاستوائي الشرقي الساخن، على سبيل المثال في نفس المكان في الدار البيضاء في نفس التاريخ من سنوات مختلفة تم تسجيل درجة حرارة 36 و-3 ​​درجة مئوية.

وتتسبب رطوبة الطقس في المغرب شتاءً بتشكيل الضباب، ويكون هطول الأمطار متكررًا إلى حدٍّ ما في هذا الوقت من السنة.

موعد بدء فصل الشتاء 2021 في المغرب

فصل الشتاء 2021 في المغرب ، ويُعرف فصل الشتاء بأنه أبرد فصول السنة، ويتميز فصل الشتاء ببرودة الجو به عن باقي الفصول، ويقع ما بين فصل الخريف وفصل الربيع، وهو فصل يتميز بسقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة به وبخاصة في المناطق التي تقع على خطوط العرض الوسطى والعليا.

فصل الشتاء 2021 في المغرب

وفي هذا الإطار وجهت السلطات في المغرب رؤساء المصالح المختصة إلى مضاعفة الجهود والتنسيق لتتبع حالة النساء الحوامل القاطنات بالقرى الجبلية بإقليم بني ملال التي يمكن أن تتعرض للعزلة، وتوفير حطب التدفئة بالمؤسسات التعليمية، والأغطية اللازمة بالداخليات ودور الطالب، وإيواء الأشخاص بدون مأوى في أماكن آمنة.

واتخذت السلطات المغربية العديد من الاستعدادات الاستباقية لمواجهة الآثار السلبية لموجة البرد، وشددت على ضرورة إعداد برنامج لتوزيع المؤن الغذائية والأغطية على الأسر المتواجدة في الدواوير والمناطق المهددة بالعزلة والمعرضة للضرر خلال فصل الشتاء، وتوفير الأعلاف للماشية بهذه المناطق التي تضررت بتأخر التساقطات هذه السنة.

وأشارت إلى أن المناطق المهددة بموجة البرد بإقليم بني ملال تشمل 75 دوارا وتجمعا سكنيا بـ 09 جماعات ترابية، كلها تقع في مناطق تتميز بوعورة التضاريس وبقساوة المناخ، مما يجعلها مهددة بالعزلة في فصل الشتاء بسبب تساقط الثلوج.

واستعرض رؤساء المصالح العسكرية والأمنية والسلطات المحلية ورؤساء المصالح المعنية في المغرب الخطوط العريضة لبرامج التدخل، وتهمّ تعزيز الأطقم الطبية وتوفير الأدوية الأساسية بالمراكز الصحية الأقرب لساكني المناطق المهددة بموجات البرد، وتعبئة عدد من الآليات المختصة بإزاحة الثلوج وتوفير الموارد البشرية اللازمة لذلك، وتوزيع حطب التدفئة على مختلف المؤسسات التعليمية المعنية بموجة البرد والثلج، وإيواء الأشخاص بدون مأوى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية المتواجدة بالإقليم.

فصل الشتاء 2021 في المغرب

فصل الشتاء 2021 في المغرب سيكون ممطرا

أكد علماء المناخ في عدة مراكز أبحاث دولية، أن ظاهرة “لا نينيا”، من المتوقع أن تعود مرة أخرى في فصل الشتاء، تمامًا كما حدث السنة الماضية بعد غيابها عدة سنين قبل ذلك.

يذكر أن ما بات يسمى بظاهرة “لا نينيا” هو إنحراف في درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادئ، حيث تصبح باردة أكثر من المعتاد وهذا الأمر كبير و مهم لدرجة أنه يمكن أن يؤثر على المناخ العالمي كله.

وتميز العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بحوادث “لا نينا” المتكررة، مما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة العالمية وحلول البرد القاسي في الشتاء في أمريكا وأروبا، أما في المغرب، فقد كانت مواسم ممطرة والموسم الفلاحي جيد للغاية.

وبالنسبة للمغرب وجنوب القارة الأوروبية، فإن تأثير هذه الظاهرة جد اجابي على الموسم الفلاحي، بحكم تساقطات الأمطار. وتُظهر التوقعات الموسمية الأوروبية أيضًا وجودها من الخريف حتى نهاية موسم الشتاء 2021/2022 ، رغم أن حدتها لا تبدو قوية بشكل خاص هذه السنة، إذ أن الموسم الثاني من الظاهرة عادة ما يكون أضعف من أحداث العام الأول.

و غالبًا ما تستقر هذه الظاهرة لسنوات متتالية على الأقل، وكانت “لا نينيا” التي حدثت في الخريف الماضي مصحوبة بانخفاض سريع، لكنه متواضع شيئا ما في درجات الحرارة العالمية ومنطقة شمال إفريقيا.

وكانت قد استقرت بعد ذلك خلال أشهر الشتاء الشمالية، رغم أنها لم تمنع وجود حرارة مرتفعة في فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وهذا جد عادي، لأن ثمة دائمًا توقف للظاهرة في تلك الفترة بالذات، بينما لا يزال فصل الشتاء في النصف الجنوبي للكوكب، يعاني من فترات باردة إلى حد ما، لا سيما في القارة القطبية الجنوبية. بعبارة أخرى فإن ما نراه عادة أنه في مرحلة “إل نينو” يكون الشتاء بشكل عام أكثر اعتدالًا في أوروبا الغربية، بينما يكون أكثر برودة في الفترة المعاكسة، مع وجود اختلافات ملحوظة هنا أيضًا. لذا، فإن “لانينيا” الضعيفة ليس لها نفس التأثير الذي تتمتع به لانينيا الواضحة جدًا. بالإضافة إلى ذلك، من خلال تحويل مجرى الرياح في الطبقة الجوية العليا، فإن هذه الظاهرة تترتب عنها أعاصير في المحيط الأطلسي، وتقلل منها في المحيط الهادئ.

تجمع مسائي لعدد من سكان قريبة تيغانمين وسط المغرب

وأخيرًا خلال فترة “لا نينيا” يبدأ التيار النفاث في التموج بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى نزول كتل الهواء البارد فوق أمريكا الشمالية والقارة الأوروبية، والتي تصل مرارا إلي المغرب وشمال إفريقيا، إذ من المتوقع في هذه الحالة وعلى ضوء المعطيات المشار إليها أعلاه، أن يكون فصل الشتاء في المغرب ممطرا، وأن يعرف تهاطلات غزيرة للغاية.

المناخ في المغرب عمومًا

يتمتّع المغرب بمناخ معتدل وشبه استوائيّ مع نسائم بحريّة باردة من المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسّط، ولكنّ درجات حرارة الطقس في المغرب في الأجزاء الدّاخليّة تكون أكثر ارتفاعًا وخصوصًا في الصّيف، والشّتاء بارد إلى حدٍّ ما.

يبلُغُ متوسّط ​​درجات حرارة الطقس في المغرب خلال فصل الشّتاء حوالي 21 درجة مئويّة، وترتفعُ في فصل الصّيف حتّى تصل إلى حوالي 38 درجة مئويّة، ومعظم أيّام السّنة مشمسة، وأفضل وقت لزيارة المغرب يُعتبر خلال شهريّ نيسان وأيّار، أمّا لمن يفضّلون المناطق السّاحليّة فأفضل شهرين هما تمّوز وآب، ولكنّ درجة الحرارة في المناطق الصّحراويّة في المقابل لا تكون لطيفة أبدًا، بل حارّة جدًّا وتحديدًا في فترة الظّهيرة.

تختلف درجة الحرارة في المغرب والمناخ بحسب التّضاريس، إذ تكون درجة الحرارة مرتفعة في المنطقة الصّحراويّة في الجزء الجنوبيّ والجنوب الشّرقيّ من المغرب بينما يمكن أن تصل إلى التّجمّد في السّلاسل الجبليّة خلال اللّيل، ويُمكن العثور على مجموعة جميلة جدًّا من النّباتات والحيوانات التي يمكن أن تصمد خلال فترة الجفاف الحارّة، وكذلك يوجد أشجار دائمة الخضرة مثل البلوط والأَرز والسّرو، وفي بعض أنحاء المغرب تُزرَعُ أشجار الزيتون والأركان.

درجات حرارة الطقس في المغرب طوال العام (بالدّرجة المئويّة)

  • كانون الثّاني (يناير): -11_ 0.
  • شُباط (فبراير): -8_ 2.
  • آذار (مارس): -2_ 8.
  • نيسان (أبريل): 4_16.
  • أيّار (مايو): 9_22.
  • حزيران (يونيو): 15_28.
  • تموّز (يوليو): 17_29.
  • آب (أغسطس): 15_30.
  • أيلول (سبتمبر): 11_25.
  • تشرين الأوّل (أكتوبر): 5_18.
  • تشرين الثّاني (نوفمبر): 1_10.
  • كانون الأوّل (ديسمبر): -7_2.

مظاهر فصل الشتاء

فصل الشتاء هو أحد فصول السنة الأربعة، ومن المعروف أن كل فصل يتميز بالعديد من المميزات التي تجعله محبب لدى فئة من الأفراد، فتبدأ السنة بفصل الربيع، ثم فصل الصيف، ثم الخريف، وتنتهي السنة بفصل الشتاء، ولكل شهر مظاهر مختلفة عن غيره من الأشهر، ويستمر فصل الشتاء ثلاثة وتسعين يومًا وذلك في نصف الكرة الشمالي، بينما يكون تسعة وثمانين يومًا في نصف الكرة الجنوبي، وله عدد من الظواهر الطبيعية التي تميزه عن غيره.

قرية تيغانمين، في جبال الأطلس المتوسط، بالقرب من مدينة ازيلال وسط المغرب

ويُعرف فصل الشتاء بأنه فصل الخير، وهو أيضًا أبرد فصول السنة، في فصل الشتاء تتساقط الأمطار لتسقي الأرض، وتغسل الأشجار ويرتوي بها الإنسان والحيوان، فهي تساعد على إنبات النبات، يبدأ فصل الشتاء رسميًا من الحادي والعشرين من ديسمبر إلى العشرين من مارس، وله العديد من المظاهر الرائعة التي يستمتع بها الأفراد، فعلى الرغم من جمال وقسوة الطقس فأن الجميع يترقبون تجمع تلك المظاهر للاستمتاع بها بعد أن يكونا سويًا طبيعة وجوًا مذهلًا.

تتساقط الأمطار في بداية الفصل وتكون خفيفة، ولكنها الكمية والشدة تختلف مع مرور الوقت، فهي تشتد وتزداد غزارة مع مرور الوقت، وتعطي مظهر جميل ورائع، وهي لها العديد من الفوائد الكثيرة للإنسان والحيوان والنبات، ويكون الطقس شديد البرودة حيث تزداد سرعة الرياح، وتكون السماء ممتلئة بالغيوم والسحب البيضاء التي تُعرف بمظهرها الرائع.

ظواهر فصل الشتاء

تحدث ظاهرة البرق في فصل الشتاء عند سقوط المطر بشدة، وجاء عن ابن عباس “أقبلت ‏يهود ‏إلى النبي ‏صلّ الله عليه وسلم ‏ ‏فقالوا: يا ‏‏أبا القاسم ‏ أخبرنا عن الرعد ما هو؟ قال: ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق ‏من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله، فقالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع قال زجره بالسحاب إذا زجره حتّى ينتهي إلى حيث أمر”.

تكسو الثلوج الأرض لتلبسها ثوبًا أبيض رائع، ويفرح به الكثير من الأفراد، فهم يخرجون فرحًا ومرحًا للعب بالثلوج، حيث تتكون الجليد وتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، وأيضًا تحدث ظاهرة الانقلاب الشمسي، والتي تكون بين الجزء الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، بالإضافة إلى ذلك تتساقط أوراق بعض الأشجار، لتكون خالية من الثمار، وتهاجر الطيور لتبحث عن المناطق الأكثر دفئًا.

مظاهر فصل الشتاء

علامات بداية فصل الشتاء 2021-2022

إن موسم الشتاء يتميز ببعض العلامات الممكن من خلالها تحديد أنه قد بدأ من نفسك، دون الحاجة إلى تأكيد النشرة الإخبارية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • بداية انخفاض في درجة الحرارة، والشعور بنسمة من الهواء البارد.
  • يمتاز فصل الشتاء بأن عدد ساعات الليل تكون أطول من عدد ساعات النهار.
  • ملاحظة بداية ظهور الرياح الخفيفة أو القوية.
  • بداية تساقط قطرات الأمطار الخفيفة، أو الغزيرة.

ترتيب فصول السنة الأربعة

تُمثّل الفصول الأربعة فترات زمنية من العام تمتاز كلّ منها بظروف مناخيّة مختلفة؛ كدرجة الحرارة، وتتبع الفصول بعضها البعض بانتظام، فمثلاً يأتي فصل الربيع، ثمّ فصل الصيف، ثمّ فصل الخريف، ثمّ فصل الشتاء، ويجدر بالذكر أنّ كلّ نصف من الكرة الأرضية يمرُّ بفصلٍ معاكس للآخر، فعلى سبيل المثال عندما يمرّ النصف الشمالي للكرة الأرضيّة بفصل الشتاء، فإنَّ النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يمرّ بفصل الصيف والعكس صحيح.

مواعيد فصول السنة 2021

تحديد مواعيد بداية الفصول

حاليا نقترب من فصل الشتاء، وهذا الشهر يتعرض فيه الإنسان لنزلات برد لذلك نقدم لكم علاج الرشح والزكام بطريقة فعالة وطبيعية، وفيما يأتي موعد بداية كلّ فصل من فصول السنة الأربعة:

  • يبدأ فصل الشتاء في يوم الانقلاب الشتوي، والذي يُعادل يوم 21 أو 22 من شهر كانون الأول، ويمتاز نهار ذلك اليوم بأنّه الأقصر من بين جميع أيام السنة.
  • يبدأ فصل الصيف في يوم الانقلاب الصيفي، والذي يُعادل يوم 20 أو 21 من شهر حزيران، ويُعدّ نهار ذلك اليوم الأطول من بين جميع أيام السنة.
  • يبدأ فصل الربيع في يوم الاعتدال الربيعي، أيّ في يوم 20 أو 21 من شهر آذار، حيث تكون مُدّة نهار اليوم مساويةً لمدّة الليل.
  • يبدأ فصل الخريف في يوم الاعتدال الخريفي، أي في يوم 22 أو 23 من شهر أيلول، حيث تكون فيه مُدّة النهار مساويةً أيضاً لمُدّة الليل؛ كيوم الاعتدال الربيعي.

المصدر: الميدان اليمني

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

واشنطن تكشف عن اتصالات مكثفة مع صنعاء حول هذا الأمر

كشفت مسؤولة أمريكية، ان الإدارة الامريكية تجري اتصالات مع الحوثيين، في وقت كانت واشطن قد …