الرياض - السعودية

ضربة قاصمة لليمنيين.. السعودية تصدر قرارات جديدة بترحيل الوافدين .. تعرف على المهن الجديدة التي خضعت للتوطين وبدء تطبيق قرار “السعودة”

تطبيق توطين السعودية, برنامج توطين, تسجيل منصة التوطين, توطين للباحثين عن العمل, مبادرة توطين, شروط برنامج توطين, طريقة التسجيل في توطين السعودية, ماهو برنامج توطين, توطين تسجيل الدخول, تسجيل منصة التوطين, تطبيق توطين السعودية, شروط برنامج توطين, برنامج توطين وزارة العمل, طاقات توطين, توطين الموارد البشرية, ماهو برنامج توطين

الميدان اليمني – خاص

أعلنت السلطات السعودية، البدء في تطبيق قرارات توطين آلاف المهن الجديدة في أربعة نشاطات جديدة، بعد دخولها حيز التنفيذ وانتهاء فترة السماح المحددة لها مطلع الأسبوع الجاري.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية في السعودية، البدء في تطبيق قرار توطين أنشطة المقاهي والمطاعم والتموينات والأسواق المركزية، اعتبارا من 2 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وبالنسبة للمطاعم؛ يشمل القرار محلات الوجبات السريعة والمطاعم مع الخدمة ومطابخ الولائم ومحلات بيع العصائر بتطبيق التوطين بنسبة 20%، وفي حال كانت داخل المراكز التجارية والمجمعات تكون نسبة التوطين 40%.

وينص القرار على أن تكون نسبة التوطين بالنسبة للمقاهي ومحلات المثلجات 30%، على أن ترتفع النسبة في حال كان ذلك النشاط داخل المجمعات التجارية لتصل إلى 50%.

إقرأ أيضاً  عاجل | سحب الدخان تملأ سماء العاصمة صنعاء وسيارات الإسعاف والإطفاء تهرع إلى هذه الأماكن.. وحرائق هائلة تلتهم هذه المواقع .. شاهد بالصور ما الذي يحدث الآن

وبالنسبة لسيارات بيع الأغذية والمشروبات ستكون نسبة التوطين 100% من جميع العاملين دون أي استثناءات.

ويشمل القرار قصر العمل في منافذ بيع التموينات والأسواق المركزية على السعوديين بنسبة 100% في مهن محاسب زبائن وخدمة العملاء ومشرف صناديق المحاسبة، وقصرها بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهنة مشرف قسم.

رابط موقع برنامج تطبيق توطين للتوظيف

وقالت الوزارة إن هذه القرارات تأتي في إطار استمرار جهودها في برنامج توطين الوظائف لتوفير فرص عمل للمواطنين بمختلف مناطق المملكة، و”رفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030″.

السعودية تبدأ في توطين أنشطة المطاعم والمقاهي وتوطين التموينات والأسواق المركزية

وتركز قرارات التوطين على دعم المنشآت والباحثين عن عمل وفق آليات منظمة ومدة زمنية محددة، وتستهدف مهناً نوعية في قطاعات حيوية هي: “طب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والمحاسبة”.

كما تستهدف قرارات التوطين في السعودية الوظائف النوعية المستهدفة، والوظائف القيادية والإشرافية، والوظائف المستدامة ذات النمو والتطور، والوظائف التي تتطلب مهارات تقنية بمستوى عالٍ.

توطين الوظائف والمهن في السعودية

تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية العام الحالي، تم إصدار عدة قرارات توطين منها: “توطين المجمعات التجارية المغلقة، والمطاعم، والمقاهي، وأسواق التموين المركزية، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي”.

إقرأ أيضاً  الإطاحة بـ"علي محسن الأحمر" وإزاحة هادي ونقل الصلاحيات إلى "نائب جديد" وتشكيل حكومة جديدة في اليمن (تفاصيل)

ووفق أرقام نشرت مطلع الصيف الجاري فقد تخلى قرابة 2.24 مليون موظف أجنبي من القطاع الخاص السعودي عن وظائفهم خلال 51 شهرا، منذ مطلع 2017 حتى نهاية الربع الأول من 2021 أو ما يعادل أكثر من ربع العمالة الأجنبية في البلد الخليجي.

وتستند تلك الإحصائيات إلى بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي يسجل فيها جميع العاملين في القطاع الخاص مواطنون وأجانب. ويعدّ تأمين العمالة الأجنبية إلزاميا في المؤسسة.

وهبط عدد الموظفين الأجانب إلى 6.25 مليون فرد مع نهاية الربع الأول من العام الجاري مقابل 8.49 مليون نهاية 2016 أي بنسبة تراجع 26.4 في المئة.

وفي المقابل صعد عدد الموظفين السعوديين 166.75 ألفا إلى 1.84 مليون بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.68 مليون في نهاية 2016، بزيادة 10 في المئة.

وخلال الفترة ذاتها هبط عدد الموظفين الناشطين في القطاع الخاص بين سعوديين وأجانب بمقدار مليونين إلى نحو 8.1 ملايين في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 10.17 ملايين في نهاية 2016، بنسبة انخفاض تقدر بـ20.4 في المئة.

إقرأ أيضاً  نزعت ثوب الخجل.. رهف القنون تثير ضجة واسعة بالمايوه الأسود الشفاف والجمهور يفقد صوابه (شاهد)

وبلغ معدل البطالة بين السعوديين 12.6 في المئة في الربع الأخير من 2020 منخفضا من 14.9 في المئة في الربع الثالث من نفس العام بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وبلغ معدل البطالة ذروته نتيجة تفشي جائحة كورونا ليصل عند 15.4 في المئة في الربع الثاني من عام 2020.

وتسارعت خطوات سعودية، رفعت على إثرها منذ أربعة أعوام، وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين إلى 7 بالمئة بحلول 2030، وفق برنامج إصلاح اقتصادي “رؤية 2030”.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار الوافدين عبر موقع الميدان اليمني.

شاهد أيضاً

بعد مرور أكثر من 2000 عام.. العثور على مرقد أهل الكهف وما وجدوه في الداخل لا يستوعبه العقل.. والمفاجئة بشأن الكلب الذي كان معهم

رغم تعدد الروايات اليمنية والأخبار عن وجود أهل الكهف في قرية المعقاب بجبل صبر محافظة …

%d مدونون معجبون بهذه: