أزمة المشتقات النفطية في اليمن

ورد الآن: تطورات خطيرة تمس ملايين اليمنيين.. قرارات عاجلة من العاصمة اليمنية لكافة المواطنين وإجراءات صارمة وملزمة للجميع دون استثناء .. وهذا ما سيحدث ابتداء من غدا الثلاثاء (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

أعلن اتحاد ملّاك محطات بيع الوقود، اليوم الإثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021، تعليق العمل في جميع المحطات بأربع محافظات جنوب اليمنية، بدءاً من يوم غد الثلاثاء، بسبب تدهور العملة المحلية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية، في الوقت الذي استمرت فيه الاحتجاجات في مدينة تعز على الأوضاع المعيشية.

يأتي ذلك احتجاجًا على تدهور سعر العملة المحلية، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي، والذي ألقى بظلاله على تسعير المشتقات النفطية.

وقال بيان صادر عن اتحاد ملاك محطات الوقود في المحافظات الأربع، حصل “الميدان اليمني” على نسخه منه: إنه “نظرا لما آلت إليه الأمور من تدهور وانهيار في العملة المحلية وارتفاع أسعار المشتقات، تقرر تعليق العمل في المحطات الخاصة في 4 محافظات، هي: عدن، ولحج، وأبين، والضالع”.

وأكد البيان أن تعليق العمل في المحطات الخاصة يأتي للضغط على الجهات المعنية وحثها على وضع حلول للتردي الحاصل في أسعار الوقود، وتأثيرات تدهور سعر الريال اليمني على سوق المشتقات النفطية.

وأضاف: “سيتم تعليق العمل في المحطات، حتى يتم الجلوس مع الجهات المعنية والخروج بالحلول المناسبة، التي تهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالدرجة الأولى”، داعيا “جميع ملّاك المحطات الخاصة والوكلاء إلى الالتزام بما ورد في البيان”.

وشهدت الأيام الأخيرة ارتفاعا في أسعار بيع المشتقات النفطية، بعدما وصلت قيمة دبة البترول (20 لتر)، نحو 18 ألف ريال يمني (15 دولارا)، في المحطات الخاصة، بينما يباع في المحطات الحكومية بـ12200 ريال.

وتشهد اليمن خاصة المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، منذ 3 أسابيع تدهورا اقتصاديا، على خلفية التدهور غير المسبوق للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الدولار الواحد 1200 ريال.

وقبل الحرب التي بدأت عام 2015 في اليمن كان الدولار الواحد يباع بـ 215 ريالا، فيما نزلت، مع هبوط الريال، قيمة مرتبات كثير من الفئات إلى ما يعادل أقل من 100 دولار.

ويتأثر سوق المشتقات النفطية في اليمن بأسعار الصرف، في ظل تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد في مدينة عدن والمحافظات المحررة 1200 ريال يمني.

وانعكست هذه الارتفاعات على الأوضاع المعيشية والخدمية في البلاد، عقب ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية.

احتجاجات غاضبة في تعز

وفي السياق، شهدت مدينة تعز، جنوب غربي اليمن، اليوم الإثنين 27 سبتمبر/أيلول 2021، احتجاجات غاضبة هي الأوسع منذ بدئها قبل نحو أسبوعين، وعصياناً مدنياً تنديدا بانهيار قيمة العملة المحلية، والفساد، وارتفاع الأسعار.

وأفادت مصادر محلية بأن مئات المحتجين الغاضبين أغلقوا معظم شوارع المدينة بالإطارات المشتعلة، ما أدى إلى توقف حركة السير في موجة غضب غير مسبوقة تشهدها المدينة.

وقالت المصادر أن مئات المحتجين أغلقوا شارع جمال، وسط المدينة، ورددوا شعارات بينها ( لا تحالف بعد اليوم )، وأسقطوا صورة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وأضافت أن قوات الأمن أطلقت النار بكثافة على المتظاهرين في جسر شارع جمال، واعتقلت عدداً منهم.

ودعا المحتجون إلى تصعيد الاحتجاجات والاضراب الشامل والعصيان المدني حتى تتحقق المطالب.

وندد المحتجون بزيادة أسعار السلع، كما أعلن التجار إضرابهم عن العمل احتجاجًا على التدهور الاقتصادي.

وأشارت المصادر إلى إصابة مدني إصابة خطيرة برصاص قوات الأمن أثناء تفريق المتظاهرين.

ووفق المصادر فقد أغلقت معظم البنوك والمؤسسات والمحال التجارية في مدينة تعز أبوابها بالتزامن مع الاحتجاجات.

ومنذ نحو أسبوعين، تشهد محافظات عدن ولحج وشبوة وحضرموت وتعز احتجاجات غاضبة تخللها إحراق إطارات سيارات وإغلاق شوارع وطرق رئيسية، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتدهور الخدمات والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية جراء التدهور غير المسبوق في تاريخ الريال اليمني، حيث تجاوز سعر الدولار الواحد 1200 ريال.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الجوبي يصعق الجميع: ستشهد اليمن أعلى درجات حرارة خلال الايام القادمة لهذا السبب!

قال الفلكي اليمني احمد محسن الجوبي ان اليمن ستشهد ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال …