الشيخ قاري عبد المتين أصغر قبل لحظات من وفاته

فيديو تهتز له القلوب.. وفاة داعية إسلامي شهير على الهواء أثناء إلقاء محاضرة .. لفظ أنفاسه بعد قراءة هذه الآية

الميدان اليمني – متابعة خاصة

توفي رئيس جمعية أهل الحديث في لاهور الباكستانية، الشيخ قاري عبد المتين أصغر، أثناء إلقاء محاضرة في المؤتمر السنوي عن فضائل الصحابة والذي نظمته الجمعية، مساء يوم الأربعاء.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو يوثق الوفاة المفاجئة للشيخ الواعظ وعالم الحديث الباكستاني، قاري عبد المتين أصغر، أمام الحضور، وهو يفسر آية من القرآن الكريم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس 2 سبتمبر/أيلول 2021، فيديو يوثق لحظة وفاة الداعية الإسلامي الباكستاني، الشيخ عبد المتين أصغر، أثناء إلقائه كلمة عن فضل الصحابة رضي الله عنهم.

وبثت المنصات الرسمية للجمعية لقطات تظهر لحظة وفاة الشيخ إثر نوبة قلبية مفاجئة بينما كان يفسر قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ ۚ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) [الحجرات:03].

وفي الفيديو، ظهر الشيخ خلال حديثه وقد بدت عليه أعراض التعب فنزع العمامة من على رأسه وبدا كأنه سيسقط مغشيًا عليه حتى هرع إليه أحد المنظّمين وسنده إلى ظهر الكرسي والتف حوله آخرون في محاولة لإسعافه وإنعاشه ورش بعض المياه على وجهه لإفاقته، لكن دون جدوى.

وتأثر الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بوفاة رئيس جمعية أهل الحديث في لاهور عبد المتين أصغر، ما دفعهم لنشره بشكل كبير على صفحاتهم الخاصة وتصدَّر اسم الشيخ الباكستاني عبد المتين أصغر التريند على محرك البحث جوجل.

ويعد الشيخ عبد المتين أصغر (57 عامًا) أحد علماء الدين البارزين في لاهور، وكان يتحدث عن “عظمة الصحابة” خلال المؤتمر الـ41 للجمعية عندما فاجأه الموت وهو يشرح الآية الثالثة من سورة الحجرات.

وأقيمت صلاة الجنازة على الشيخ الراحل، اليوم الخميس، وشيعته جماهير حاشدة بينما تحولت منصات التواصل في باكستان ودول إسلامية أخرى إلى ساحة نعي ورثاء للفقيد.

وتعتبر جماعة أهل الحديث أقدم الحركات الإسلامية في شبه القارة الهندية، قامت على الدعوة لاتباع الكتاب والسُّنة وفهمهما على ضوء فهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان، وتقديمهما على كل قول وهدي سواء كان في العقائد أو العبادات أو المعاملات أو الأخلاق أو السياسة والاجتماع على طريقة الفقهاء المحدثين، ومحاربة الشركيات والبدع والخرافات بأنواعها.

يرجع تاريخ أهل الحديث في شبه القارة الهندية إلى العهد الإسلامي الأول حيث استضاءت بعض مناطق الهند بنور الإسلام بجهود التجار والمجاهدين العرب الذين وصلوا إلى مقاطعات السند ومالابار وكجرات على سواحل البحر الهندي، فكانت هناك مراكز للحديث في بلاد السند وملتان وفد إليها المحدثون من العرب والعجم.

وقد زارها الرحالة المعروف أبو القاسم المقدسي عام 375هـ ووصف الحالة الدينية في بلاد السند في كتابه أحسن التقاسيم قائلاً: “إن مذاهب أكثرهم أصحاب الحديث، ولا تخلو القصبات من فقهاء على مذهب أبي حنيفة ـ رحمه الله ـ وأنهم على طريقة مستقيمة، ومذاهب محمودة، وصلاح وعفة، وقد أراحهم الله من الغلو والعصبية والفتنة”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …