مجرة درب التبانة

ورد الآن: بالدقائق والثواني .. الفلكي الشوافي يدق ناقوس الخطر ويكشف عن ثلاثة أحداث كونية هامة ستحدث في سماء اليمن بعد ساعات قليلة.. وهذا ما سيحدث غدا الأحد (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

كشف الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، الفلكي اليمني عدنان الشوافي، مساء اليوم السبت 21 أغسطس/ آب 2021، عن ثلاثة أحداث فلكية هامة ستحدث يوم غد الأحد الموافق 22 أغسطس 2021.

وقال الفلكي عدنان الشوافي، في بلاغ صحفي وصل “الميدان اليمني” نسخه منه، أن أول هذه الأحداث هو “ظلال اثنين من أقمار الكوكب العملاق (المشتري) هما يوروبا وجانيميد يعبران قرص الكوكب في نفس الوقت حيث ينضم ظل القمر الأكبر جانميد الى ظل يوروبا حوالي الساعة 9:42م بتوقيت صنعاء (UTC+3)”.

وأشار الفلكي الشوافي إلى أن “الظل المزدوج للقمرين يستمر لحوالي ساعتين حتى الساعة 11:40م بينما يستمر ظل جانيميد بعد ذلك لحوالي الساعة 1:20 بعد منتصف الليل”.

وتابع قائلاً: “يأتي هذا مع بلوغ كوكب المشتري التقابل واقرب مسافة له من الأرض منذ يومين ما يعني ان الحدث يتزامن مع احتفاظ المشترى بسطوع عالي هذه الأيام، يستطيع الباحثون و الهواه و عشاق السماء متابعة الحدث بواسطة لتلسكوب”.

وأوضح الشوافي أن “القمر البدر لشهر محرم 1443 هجرية يكتمل حوالي الساعة 3:02 م بتوقيت صنعاء (UTC+3) حينها يكون القمر تحت الأفق بالنسبة لليمن و يشرق بعد غروب الشمس بحوالي 16 دقيقة”.

وأشار الفلكي الشوافي إلى أن “اطلاق مسمى القمر الأزرق على القمر البدر لهذا الشهر من قبل العديد من الباحثين و وكالات فضاء باعتباره القمر الثالث عندما يتزامن حدوث أربعة أقمار في فصل من فصول السنة”.

كما أشار إلى أن “هذه الظاهرة تحظى برواج إعلامي كبير رغم الجدل والغموض حول موعد هذه الظاهرة لأن لها مفهوم آخر وهو عندما يتزامن قمرين بدر في شهر ميلادي واحد باعتبارها قد حدثت في أكتوبر العام الماضي”.

واختتم قائلاً “نوضح سواء كانت بأي من المفهومين فكلاهما يفتقر الغاية العلمية أو الثقافية أو المرجعية التاريخية كما نوضح بان هذا المسمى الشائع بكلا المفهومين للقمر الأزرق لا علاقة له بلون القمر”.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …