كسوف الشمس

العالم يترقب.. الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يستمر لعدة ساعات وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة في هذه الدول

يترقب الملايين غدًا الإثنين 8 إبريل 2024، حدث فلكي نادر، حيث تشهد الأرض كسوفًا للشمس، سيكون مرئيًا في الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكندا، وسيشاهد ككسوف جزئي في بعض دول أوروبا الغربية، وأمريكا الشمالية، وشمال أمريكا الجنوبية، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي، والقارة القطبية الشمالية.

يغطي الكسوف، بحسب معهد البحوث الفلكية، مساحة عرضها 197,5 كيلومتر، وعند ذروة الكسوف يغطي القمر 105,7% من كامل قرص الشمس.

ويستغرق الكسوف منذ بدايته حتى نهايته مدة قدرها؛ 5 ساعات و 10 دقائق، مؤكدًا أنه لا يمكن رؤيته في مصر، ولا في المنطقة العربية.

يذكر أن الكسوف الكلي هو أحد أنواع الكسوفات الشمسية ويحدث عادة عندما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق فى نهاية الشهر القمري، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبًا منها، وفي هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 ألف كيلومتر، و363 ألف كيلومتر، ونتيجة لهذا البُعد يتغير حجم القمر ليكون كبيرًا بما يغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي.

يذكر أن ظاهرة الكسوف لها جوانب مفيدة فهي تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية القمرية، إذ يحدث الكسوف في وضع الاقتراب أو الاجتماع، ويشير الكسوف الشمسي لقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر هو موعد ميلاد القمر الجديد.

جدير بالذكر أن القرن الواحد والعشرين (بين عامي 2001 – 2100)، سيشهد 224 كسوفًا شمسيًا، منها 77 كسوفًا جزئيًا، و 72 كسوفًا حلقيًا، و68 كسوفًا كاملًا، و7 كسوفات مختلطة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …