الرئيس هادي ونائبه علي محسن أثناء استقبالهم اللواء علي صالح الأحمر في الرياض، 21 يناير 2018

عاجل: فاجعة كبرى وصادمة والحزن يخيم على سنحان.. الإعلان رسميا عن وفاة الجنرال “الأحمر” في الرياض متأثرا بإصابته بهذا المرض (صورة + تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

خيم الحزن، مساء أمس السبت 7 أغسطس/آب 2021، على قبيلة سنحان بعد وفاة اللواء الركن علي صالح الأحمر، قائد قوات الحرس الجمهوري الأسبق في نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأفادت مصادر مقربة من عائلة الأحمر بوفاة اللواء الأحمر أحد أعمدة نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح والمقرب منه، والذي ينتمي إلى قرية بيت الأحمر بمديرية سنحان بمحافظة صنعاء.

وأوضحت المصادر أن اللواء علي صالح الأحمر كان يعاني من ألم عضال توفي على إثره مساء أمس السبت، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول طبيعة المرض الذي كان يعاني منه.

وفيما يلي ينشر “الميدان اليمني” السيرة الذاتية لـ اللواء علي صالح الأحمر

اللواء علي صالح الأحمر، أخ غير شقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح، وكان من أبرز القادة العسكريين في نظامه، حيث كان قائدا لقوات الحرس الجمهوري قبل أن يتقلدها الإبن الأكبر لصالح، العميد أحمد، والذي احتفظ بمنصبه حتى نهاية حكم الرئيس السابق علي صالح بعد تعيينه سفيرا لليمن في دولة الامارات العربية المتحدة بقرار جمهوري صادر عن الرئيس عبدربه منصور هادي.

ويعد اللواء علي صالح الأحمر، أول قائد لقوات الحرس الجمهوري منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى عام 2000، ثم قام الرئيس صالح بعزله من منصبه وإسناد المهمة لنجله أحمد علي عبد الله صالح في قيادة الحرس الجمهوري، وبقي حتى عام 2012 عقب الإطاحة بنظام والده من قبل ثورة التغيير في 2011.

وكانت مهمة قوات الحرس الجمهوري تأمين دار الرئاسة وتنقلات الرئيس، وجرى توسيع وتطوير تلك القوات حتى أصبحت جيشاً قائماً بذاته لتشمل كافة مناطق اليمن وأنشئت وحدات جديدة تابعة لها أطلق عليها الحرس الخاص والقوات الخاصة (التي حظيت بدعم أميركي مباشر وقوي)، وجمعت كلها تحت قيادة واحدة أسندها صالح مؤخراً إلى نجله أحمد بعد عزل علي صالح الأحمر من قيادتها.

وعقب إقالته من قيادة الحرس الجمهوري، عيّن اللواء الأحمر ملحقا عسكريا للسفارة اليمنية في واشنطن، ثم شغل منصب مدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي ظل به حتى سقوط نظام علي عبدالله صالح عام 2011.

وكان علي صالح الأحمر قد غادر العاصمة صنعاء متجهاً إلى العاصمة السعودية الرياض عقب الأحداث المسلحة في ديسمبر 2017، بصنعاء بين جماعة الحوثي من جهة والمسلحين التابعين للرئيس الراحل ونجل شقيقه طارق محمد صالح والتي انتهت بمقتل علي عبدالله صالح في الرابع من ديسمبر/كانون الأول 2017.

ووصل اللواء الأحمر إلى العاصمة السعودية الرياض حيث التقى الرئيس هادي في نهاية يناير/كانون الثاني 2018 بحضور نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر، وأعلن انضمامه للشرعية وتأييدها.

وفي 17 مارس/آذار 2018، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا جمهوريا بتعيين اللواء علي صالح الأحمر قائدا لقوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقا)، لكنه لم يتمكن من ممارسة مهامه كقائد لقوات الاحتياط حتى إعلان وفاته مساء أمس السبت.

اللواء علي صالح الأحمر

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …