تحري رؤية الهلال

استطلاع هلال المحرم وتحديد غرة شهر محرم لعام 1443 وموعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1443 (كل ما تريد معرفته)

استطلاع هلال شهر محرم و متى رأس السنة الهجرية 1443 – 2021 ، يولد هلال شهر محرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة وخمسون دقيقة عصراً بتوقيت القاهرة اليوم الأحد 29 من ذي الحجة الموافق 8/8/2021م (يوم الرؤية).

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (6- 24 دقيقة) ماعدا كوالالمبور بماليزيا وجاكرتا بأندونيسيا اللذين لم يولد بهما الهلال قبل غروب الشمس، ويغرب القمر في كوالالمبور قبل غروب الشمس بدقيقتين، وجاكرتا يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس بسبع دقائق.

وبذلك تكون غرة شهر المحرم 1443 هـ فلكياً غدا الإثنين 9/8/2021 م.

استطلاع هلال شهر المحرم وتحديد موعد بداية السنة الهجرية 1443

استطلاع هلال شهر المحرم وتحديد بداية  السنة الهجرية 1443 ، ورد أن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ودار الإفتاء المصرية من المقرر لهما استطلاع هلال شهر محرم لعام 1443هـ، اليوم الأحد الموافق 29 ذي الحجة 1443هـ، والثامن من أغسطس الجاري 2021 م، لتحديد بداية السنة الهجرية الجديدة، والتي ستعلنان ما إذا كان الإثنين هو المتمم لشهر ذي الحجة الهجري أم غرة شهر المحرم لعام 1443هـ، وذلك عن طريق استطلاع ورؤية الهلال، والذي يتم من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في جميع المحافظات.

دعاء رؤية هلال المحرم

دعاء رؤية هلال المحرم أو دعاء شهر محرم وكان قد وورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – دعاء عند رؤية الهلال، في الحديث الذي روي عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي.

دعاء رؤية هلال محرم أو دعاء شهر محرم ، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يُردِّد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه، والثبات على الدين، وهو في الوقت نفسه يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر؛ كصيام الأيام البيض أو صيام عاشوراء أو غير ذلك.

دعاء رؤية هلال محرم أو دعاء شهر محرم فينبغي للمسلم أن يكون واعيًا ببداية الأشهر، حتى يفوز بأجر هذا الدعاء العظيم، وأجر اتباع السُّنَّة، بالإضافة إلى تحقُّق البركة والسلامة، والثبات على الإسلام والإيمان.

رأس السنة الهجرية 2021 هل الدعاء فيها مستجاب

رأس السنة الهجرية 2021 هل الدعاء فيها مستجاب ؟، ورد فيها أن رأس السنة الهجرية يعد من أفضل الأوقات التى يستجاب فيها الله سبحانه وتعالى للمسلم،  هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمون اليوم الأول من شهر محرم وهو بداية التقويم الهجري.

رأس السنة الهجرية 2021

متى موعد رأس السنة الهجرية 2021 ، وهنا ينبغي التنويه بأن دوائر الإفتاء هي المنوط بها تحديد متى رأس السنة الهجرية 2021 ، حيث إن دخول الشهر يثبت كغيره من الشهور العربية القمرية برؤية الهلال، ويُستطلع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة الهجري، والذي يوافق اليوم الأحد 8 أغسطس لعام 2021م.

ومعنى هذا أن القول الفصل في متى موعد رأس السنة الهجرية 2021 سيتم تحديده بعد استطلاع دوائر الإفتاء هلال المحرم بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من ذي الحجة، والموافق 8 أغسطس الميلادي، أي اليوم الأحد، فمن خلالها فقط سيتم التبين ما إذا كانت عدة ذي الحجة 29 يومًا أم 30 يومًا، وما إذا كان موعد رأس السنة الهجرية 2021 فلكيًا ستؤكده الرؤية أم تنفيه، حيث إن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل في الشرع، مع الاستئناس بالحساب الفلكي، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال، ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات أيضًا، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

متى رأس السنة الهجرية 2021 فلكيًا

متى رأس السنة الهجرية 2021 فلكيًا ، جاء فيه أنه يولد هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة وخمسون دقيقة عصراً بتوقيت القاهرة اليوم الأحد 29 من ذي الحجة الموافق 8/8/2021م (يوم الرؤية).

ووفقًا للمعهد القومى للبحوث الفلكية في مصر ، فإن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية).

متى رأس السنة الهجرية 2021 فلكيًا ، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (6- 24 دقيقة) ماعدا كوالالمبور بماليزيا وجاكرتا بأندونيسيا اللذين لم يولد بهما الهلال قبل غروب الشمس، ويغرب القمرفي كوالالمبور قبل غروب الشمس بدقيقتين، وجاكرتا يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس بسبع دقائق.

متى رأس السنة الهجرية 2021 فلكيًا ، وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم “الشمس والكوكب والأقمار”، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الإنسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هي الترجمة العربية لكلمة “calendar” أى أول يوم من الشهر.

التقويم الهجري 1443

التقويم الهجري 1443 ، واتخذت شعوب وبلدان كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: “التقويم المصري الفرعوني “القبطي” – التقويم الميلادي اليولياني “الجريجوري” – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري”.

التقويم الهجري 1443 ، ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي ” 1 محرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

التقويم الهجري 1443، والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

متى اجازة رأس السنة الهجرية 2021

متى اجازة رأس السنة الهجرية 2021 في اليمن ، أعلنت وزارة الخدمة المدنية في العاصمة اليمنية صنعاء، في بيان حصل “الميدان اليمني” على نسخه منه، أن غدا الاثنين 1 محرم 1443هـ الموافق 9 أغسطس 2021م إجازة رسمية لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط.

اجازة رأس السنة الهجرية اليمن ، وأشارت إلى أن غدا الإثنين إجازة رسمية لجميع الموظفين وذلك بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، واستناداً إلى القانون رقم 2 لسنة 2000م بشأن الإجازات والعطل الرسمية.

عطلة رأس السنة الهجرية 2021 في اليمن ، وهذه هي المرة الأولى منذ سنوات التي يعلن عن إجازة رسمية في يوم الهجرة النبوية في اليمن بعد إلغاها منذ سنوات.

متى أجازة رأس السنة الهجرية 2021 في مصر ، وعلى الرغم من أن غرة محرم ورأس السنة الهجرية 2021 تحل غدا الاثنين الموافق 9 أغسطس، إلا أنه من المقرر ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية 2021 في مصر إلى يوم الخميس الموافق 12 أغسطس،

متى أجازة رأس السنة الهجرية 2021 ، حيث أصدر رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا بأن يكون الخميس المقبل الموافق 12 أغسطس/ آب الجاري، إجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية. ووفقا لبيان الحكومة المصرية، سيكون يوم الخميس، الموافق 12 أغسطس 2021، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام.

متى أجازة رأس السنة الهجرية 1443 ، وأوضح البيان أن “ذلك بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر محرم عام 1443 هجرية، وذلك طبقا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية”.

كما أعلنت وزارة القوى العاملة المصرية أن يوم الخميس المقبل، الموافق 12 أغسطس/آب الجاري، إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003. مضيفة أنه “يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن اليوم مثلي الأجر عن كل يوم عمل”، وأشارت إلى أنه تم تعميم منشور لمديريات القوى العاملة بالمحافظات لمتابعة تنفيذ هذه الإجازة في المنشآت والشركات.

لماذا رأس السنة الهجرية في المحرم

لماذا رأس السنة الهجرية في المحرم ، السر فى جعل شهر المحرم هو أول السنة الهجرية مع أن الهجرة النبوية الشريفة لم تكن في المحرم وكانت فى ربيع، حيث كان سيدنا عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” بعد أن جمع الصحابة يقول إن الله جعل شهر المحرم أول السنة الهجرية لأنه الشهر الذي يلي شهر الحج مباشرة، حيث يعود الناس من الحج وقد غفر الله لهم ذنوبهم وقد بدأوا حياةً جديدة كلها أمل وصدق مع الله فكانت هذه سنة عُمرية.

لماذا رأس السنة الهجرية في المحرم ، الحكمة من أن المولى عز وجل افتتح السنة الهجرية بشهر حرام وهو “المحرم” واختتمها بشهر حرام وهو “ذي الحجة” هو أنه بعد هذا الموسم المبارك والمغفرة العظيمة من الله تعالى نبدأ شهر المحرم وفيه أيام معظمة، لما قاله أبو عثمان النهدى وهو من السلف الصالح كانوا يعظمون العشر الأولى من شهر الله المحرم والعشر الأولى من شهر ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان، فعلينا أن نكثر من الأعمال الصالحة ومن ذكر الله تعالى ومن الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم).

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …