الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

عاجل: طائرة خاصة تنقله إلى خارج واشنطن.. ترامب يعلن اعتزاله الرئاسة ونقل صلاحياته إلى نائبه والبيت الأبيض يصدر البيان (رقم 1)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أفادت مصادر بالبيت الأبيض الأمريكي بأن الرئيس المنتهية ولايته “دونالد ترامب” توقف عن ممارسة مهامه كرئيس للولايات المتحدة وتكليف نائبه بممارسة صلاحياته.

وأكدت المصادر أن “ترمب” توقف كليا عن ممارسة مهام الرئيس قبل يوم التنصيب الرئاسي مشيرة إلى أنه سيغادر خلال الساعات القادمة العاصمة واشنطن الى ولاية “فلوريدا” على متن الطائرة الرئاسية وانه فضل ان يغادر قبل تنصيب “جو بايدن” لكي لا يضطر لطلب الأذن منه لاستخدام الطائرة الرئاسية لنقله واسرته إلى فلوريدا.

وكان مجلس النواب الأميركي صوت الأربعاء الماضي بالموافقة على توجيه اتهام للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ب”التحريض على التمرّد” انطلاقاً من اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من يناير الجاري.

وأيد جميع الأعضاء الديموقراطيين و10 أعضاء جمهوريين قرار “العزل”، ما يجعل ترامب الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال على المحاكمة مرتين أمام مجلس الشيوخ.

وبعد ساعات من النقاشات الصاخبة، تم التصويت على توجيه القرار الاتهامي إلى ترامب لأنّه حضّ أنصاره الأسبوع الماضي على السير باتجاه الكابيتول و”القتال” لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، في دعوة يقول الديموقراطيون إنّها حرّضت جموعاً من أنصار الملياردير الجماهير على اقتحام الكابيتول ونشر الرعب والفوضى والدمار في جنباته، في أعمال شغب أوقعت خمسة قتلى.

وقبيل بدء التصويت، حضّ النائب الديموقراطي ستيني هوير زملاءه على “رفض العصيان والطغيان والتمرّد” والتصويت لصالح توجيه الاتهام لترامب بقصد عزله “من أجل أميركا ودستورنا والديموقراطية والتاريخ”.

ويحرص الديمقراطيون على عزل ترامب، لأن إدانته في الكونغرس، وخروجه معزولا من المنصب، ستقطعُ الطريق أمام شغله أي منصب فيدرالي كبير مستقبلا، بينما تتحدث بعض التقارير عن نية ترامب خوض انتخابات الرئاسة في 2024.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …