خذوا حذركم.. هذا ماسيحصل قبل نهاية شوال.. خبير فلك سعودي يصعق الجميع بتنبأته ويتحدث عن “منخفض جوي له جناحان”

خذوا حذركم.. هذا ماسيحصل قبل نهاية شوال.. خبير فلك سعودي يصعق الجميع بتنبأته ويتحدث عن “منخفض جوي له جناحان”

الميدان اليمني – فلك

قال خبير الأرصاد الجوية الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن المنخفض الجوي الذي ضرب سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة قبل أيام، كان له جناحان، الجناح الأول كان يمر على بحر العرب والخليج العربي، ويشيل الرطوبة فوق، وتصل إلى طبقات الجو العليا، وتتحول إلى سحب ذات غزارة.

وأضاف الزعاق أن الجناح الثاني قصر عن البحر الأحمر، يعني ما مر بالكامل على البحر الأحمر، ولو الجناح الثاني مر على البحر الأحمر كان الساحل الغربي يمكن ان تقع امطار غزيرة وفيضانات في المناطق الساحلية، المحاذية للبحر الأحمر في السعودية واليمن وغيرها.

وأكد الدكتور خالد أن سبب الامطار الغزيرة والسيول الجارفة التي حدثت في الامارات وسلطنة عمان ليس جديدا، مع انها بالفعل قد تكون قوية اكثر من قبل لكنها ليست المرة الاولى التي تحدث فيها مثل هذه التغيرات الحادة في حالة الجو، مرجعا ذلك الى ما يسمى بموعد او فصل جولات غياب الثريا الذي يبدأ من منتصف ابريل ويستمر اربعين يوما، ويشهد هطولات امطار كبيرة وتقلبات جوية حادة وغير مستقرة، وبعدها تبدأ الحرارة بالاستقرار، بحسب الدكتور الزعاق.

وأضاف: أن أهلنا بالخليج كانوا يسمونه يولات غياب الثريا؟ يولات بمعنى جولات، فهم ينطقون الجيم يا فمعناه جولات غياب الثريا.

وأوضح الزعاق أن جولات غياب الثريا تبدأ من منتصف شهر أبريل، حتى تغيب نجمة الثريا بما يسمى بكنة ثريا، فالكنة هي غياب الثريا قبل مغيبه بأسبوعين، ويحصل تقلبات جوية حادة من هطولات مطرية عنيفة مصحوبة في كثير من أحاينها بحبات برد، وتسبق بعصف ريح.

سبب الريح الشديدة:
أما سبب الرياح القوية فقال الزعاق أن سبب عصف الريح الذي حصل، هو منخفض جوي عالمي، المنخفض الجوي العالمي، هذا مركزه كان بحايل، واشتد يوم وصل مركزه بحي الريان بالقصيب ببريدة، الذي هو بيتي، مضيفا: أنا كنت متابع فكانت حركة الرياح اللي هو بالمركز ببريدة وصلت إلى 84 كم بالساعة، وهذا يعني أمر مستغرب بصراحة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

سعر الصرف اليوم.. الريال اليمني يهوي بشكل مفاجئ أمام العملات الأجنبية

شهدت أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، ارتفاعاً جديداً …