استعدوا.. الزعاق يكشف سبب السيول الجارفة في سلطنة عمان والامارات ويحذر من أمر مرعب سيحصل نهاية شهر إبريل في المملكة وعدد من الدول

قال خبير الطقس والارصاد الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق، في فيديو جديد له نشره على حسابه في منصة إكس، أن الكثير من المتابعين بسلطنة عمان والإمارات يسأل عن الأمطار الغزيرة التي حصلت والتقلبات الجوية الحادة، ويقولون هل هي أول مرة تحصل عندنا.؟ ونقول لهم ليست أول مرة، ولن تكون الأخيرة، فالتقلبات الجوية خلال هذا الزمن وخلال هذا الوقت أمر متوقع، وهذه هي سنن كونية، ولن تجد لسنة الله تبديلا، فالتقلبات الجوية تحدث في عقد أو عقدين أو ثلاثة، أو في قرون، لكنها ليست أول مرة بالعرف الكوني، لكنها أول مرة بعمرك أنت، فالكون له ناموس، وهذا الناموس يعيد سيرته الأولى كما بدأ.

واضاف: ان اهلنا بالخليج كانوا يسمونه يولات غياب الثريا؟ يولات بمعنى جولات، فهم ينطقون الجيم يا فمعناه جولات غياب الثريا.

واكد الزعاق ان جولات غياب الثريا تبدأ من منتصف شهر أبريل، حتى تغيب نجمة الثريا بما يسمى بكنة ثريا، فالكنة هي غياب الثريا قبل مغيبه بأسبوعين، ويحصل تقلبات جوية حادة من هطولات مطرية عنيفة مصحوبة في كثير من أحاينها بحبات برد، وتسبق بعصف ريح.

سبب الريح الشديدة:
وقال الزعاق ان سبب عصف الريح الذي حصل، هو منخفض جوي عالمي، المنخفض الجوي العالمي، هذا مركزه كان بحايل، واشتد يوم وصل مركزه بحي الريان بالقصيب ببريدة، الذي هو بيتي، مضيفا: أنا كنت متابع فكانت حركة الرياح اللي هو بالمركز ببريدة وصلت إلى 84 كم بالساعة، وهذا يعني أمر مستغرب بصراحة.

المنخفض الجوي:
وأكد الدكتور الزعاق ان المنخفض الجوي كان له جناحين، المنخفض هذا له جناحين، جناح يمر على بحر العرب والخليج العربي، ويشيل الرطوبة فوق، وتصل إلى طبقات الجو العليا، وتتحول إلى سحب ذات غزارة، والجناح الثاني قصر عن البحر الأحمر، يعني ما مر بالكامل على البحر الأحمر، ولو الجناح الثاني مر على البحر الأحمر كان الساحل الغربي يمكن ان تقع امطار غزيرة وفيضانات في المناطق الساحلية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

سعر الصرف اليوم.. الريال اليمني يهوي بشكل مفاجئ أمام العملات الأجنبية

شهدت أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، ارتفاعاً جديداً …