حشرة أسد المن

حشرة غريبة تنتشر في دولة عربية وتثير فزع المواطنين والسلطات تصدر بيانا هاما بشأن خطرها على الإنسان

أصدرت وزارة الصحة العامة القطرية بيانا طمأنت فيه المواطنين والمزارعين بأن حشرة “أسد المن” غير سامة وتعتبر آمنة وصديقة للبيئة، ولا تنقل هذه الحشرة الأمراض ولا تشكل أي خطر على الإنسان أو الحيوان.

وجاء ذلك بعد أن أثارت هذه الحشرة الذعر وسط تداول معلومات مغلوطة بخصوص نقلها للأمراض على غرار أنواع أخرى من الحشرات كالذباب والبق وغيرهما.

وفصيلة أسد المَنّ (الاسم العلمي: Chrysopidae)، هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة عصبيات الأجنحة، تحتوي على 85 جنساً وأكثر من 1300 نوع، تتواجد في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وحشرة “أسد المن” تتغذى على دماء حشرات المن والحشرات القشرية والتربس والتي تعد من الآفات النباتية الخطيرة، لذا تعد من الحشرات النافعة التي تستخدم في المقاومة الأحيائية.

ومعظم أنواع هذه الحشرة ذات الأجنحة الشبكية الرقيقة والعينان الكبيرتان، هي ذات لون أخضر، مع وجود بعض الأصناف ذات اللون البني.

وقالت وزارة الصحة العامة في منشور على حسابها في موقع “إكس”-تويتر سابقاً- أن حشرة أسد المن تقتات على الآفات الضارة مثل آفة المن ، مما يجعلها من الحشرات النافعة للزراعة.

وحثت إدارة الشؤون الزراعية في وزارة البلدية المزارعين عدم استخدام المبيدات الحشرية إلا عند الضرورة القصوى وتحت إشراف الجهات المعنية لتفادي التأثير السلبي على الحشرات النافعة.

ونوهت الوزارة إلى ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية في الدولة، وتجنب تداول أي معلومات من مصادر غير رسمية ، لضمان دقة وموثوقية المعلومات التي يتم تداولها.

وعرضت وزارة البلدية خدمة مكافحة الحشرات والقوارض من خلال تطبيق عون للهواتف الذكية أو مركز الاتصال الموحد 184.

ويبلغ عدد أنواع الحشرات التي تم تصنيفها حتى الآن تقريباً 1.5 مليون نوع منتشرة في كل بقاع العالم، وفي قطر تم تصنيف ما يقارب 500 نوع منها 19 نوعاً تصنف لأول مرة في العالم وسميت بتسميات علمية من البيئة القطرية، وإن حوالي 98% من الحشرات هي أنواع مفيدة أو غير ضارة.

وفقط 2% هي أنواع ضارة تسبب نقل بعض الأمراض للإنسان أو تسبب أضرار على النباتات، وإن هذه الأنواع الضارة لها بعض الجوانب المفيدة للبيئة على غرار “أسد المن”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …