سكان مصر

مرض غريب يرعب السكان.. مرض “غامض” يجتاح دولة عربية وإصابة آلاف المواطنين وإطلاق نداء استغاثة عاجل بالتدخل

أطلق سكان إحدى القرى في دولة عربية عدة استغاثات عاجلة بعد معاناتهم من أزمة حقيقية تتمثل في انتشار مرض غامض أصاب قرابة الـ 1000 شخص من أهالي المنطقة ما أثار ذعر سكانها، وتمثلت أعراضه في ارتفاع شديد في درجة الحرارة تصل لـ40 درجة مئوية، وتكسير في العظام، وإسهال وقيء.

وكشفت وزارة الصحة في مصر تفاصيل جديدة، عن “المرض الغامض” الذي ينتشر في قرية العليقات التابعة لمحافظة قنا جنوب البلاد.

غموض المرض نشر حالة الهلع والخوف بين السكان، ومنهم من بات يفكر في ترك القرية في سبيل حماية أسرته وعائلته من شبح الإصابة بالمرض المجهول، موجهين أصابع الاتهام بالدرجة الأولى إلى البعوض المنتشر في النجع بسبب أحواض الصرف الصحي، والإهمال في مقاومته من قبل مديرية الصحة.

وتسعى السلطات الصحية المصرية إلى معرفة طبيعة “المرض الغامض” الذي ينتشر داخل قرية في محافظة قنا، في جنوب البلاد، بينما تؤكد أن الحالات تتماثل للشفاء بعد أيام من ظهور بعض الأعراض.

وقالت وزارة الصحة في بيان رسمي، الأحد، إنها تابعت الشكوى المتعلقة بظهور أعراض مرضية متشابهة لدى عدد من المواطنين بقرية العليقات التابعة لمحافظة قنا، وأرسلت فرقاً من الطب الوقائي والعلاجي والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وسحب عينات من المرضى، وعينات بيئية.

كما أضافت أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، وتم حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، موضحة أن الأعراض لا تشكل نسقاً واحداً، وجميعها تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستوجب الحجز في المستشفيات.

وأوضحت الوزارة أن الأعراض المتشابهة تستمر من 3 إلى 5 أيام، وتمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العظام، وإعياء، وهي أعراض مشتركة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، لافتة إلى أن تلك الأعراض تختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.

جاء ذلك بعد أن أكد أهالي نجع سند بقرية العليقات أن مرضا غريباً انتشر بين سكان القرية، تستمر أعراضه 7 أيام وتتمثل في ارتفاع كبير بدرجات الحرارة وتكسير عظام وقئ ودوخة وصداع، مرجحين أن يكون سبب ذلك انتشار البعوض والحشرات وربما بسبب تلوث في مياه الشرب.

فيما بدأت السلطات مواجهة الأمر، حيث تم أخذ عينات من المواطنين للتأكد من نوع الإصابة. فضلاً عن تولي فريق من مديرية الصحة بمحافظة قنا عمليات رش ضد الحشرات والبعوض داخل قرية العليقات بالكامل لتطهيرها.

وقال وكيل وزارة الصحة بمحافظة قنا، راجي تواضروس، لموقع “الحرة” إنه تم أخذ عينات من المرضى، والمياه وأماكن الصرف الصحي.

وأضاف: “لم يتم معرفة ماهية المرض حتى الآن، نحن في انتظار نتائج التحاليل التي أجريناها لبعض من ظهرت عليهم الأعراض”.

وقال الصحفي بمحافظة قنا، حمادة عاشور، لموقع “الحرة” إن المرض بدأ في الظهور منذ منتصف مايو الماضي، بين أعداد بسيطة من أهالي القرية، لكن مع نهاية يونيو الماضي، كان عدد الحالات قد زاد بشكل كبير، خاصة بين كبار السن.

ونقلت صحيفة الشروق عن عمدة قرية العليقات، محمد النقيري، إن الأهالي فوجئوا بانتشار مرض يتسبب في “سخونة وتكسير في العظام” وأدى إلى إصابة العشرات من أهالي القرية، دون معرفة نوع المرض، وما إذا كان حمى الضنك المنتشرة بمحافظة البحر الأحمر أم مرض آخر وفيرس جديد.

وأضاف النقيري أنه “بعد إصابة أعداد كبيرة من أبناء القرية وتحديدا في نجع سندل تصل أعدادهم إلى نحو 150 شخصا، أرسلت مديرية الصحة عددا كبيرا من الفرق الطبية، وتم أخذ عينات من المرضى والناموس ومياه الصرف الصحي لتحليلها بمعامل وزارة الصحة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء انتشار هذا المرض، وفور إخطار الجهات المعنية، تم إرسال فرق طبية ورش المطهرات بداخل القرية”.

وحول ما تردد بأن المرض عبارة عن حمى الضنك، قال تواضروس، إنه من الصعب الجزم بماهية المرض أو الفيروس إلا بعد ظهور النتائج.

والثلاثاء، زار وزير الصحة، خالد عبد الغار، القرية، وقال في تصريحات للصحفيين: “ليس لدينا أي قلق فيما يتعلق بانتقال عدوى أو أن تصبح الأعراض خطيرة”.

وأضاف: “على مستوى الحالات التي رأيناها حتى الآن، أعراضها خفيفة، حتى أن دور الإنفلونزا أو البرد قد يكون أحيانا أقوى مما رأيناه”.

وتابع: “نحن نتابع المرض من خلال قطاع الطب الوقائي، وحاليا كافة التخصصات والقوافل العلاجية متواجدة داخل القرية ولن تتحرك منها إلا عندما نعرف أن كل الحالات تماثلت للشفاء تماما”.

وأكد مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، عمرو قنديل، في تصريحات تلفزيونية، أنه لم يتم إصدار قرار بمنع المواطنين في قرية العليقات بمحافظة قنا، من مغادرة منازلهم، مشيرا إلى أن معظم الحالات لا تستدعي نقلها للعلاج في المستشفى.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …