فوائد صحية رائعة لخضار الشمندر

فوائد مذهلة تفوق الخيال.. الكشف عن نوع خضار شهير يقضي على فقر الدم ويساعد في التحكم بالضغط ويزيل السموم في ثواني فقط

يحتوي الشمندر أو ما يعرف بالبنجر الأحمر على العديد من المواد ‫الهامة والمفيدة للجسم مثل فيتامين “بي” والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، ‫فضلا عن بعض العناصر الغذائية التي لا تتوفر إلا في عدد قليل من ‫الأطعمة.

ويعتبر الشمندر الأحمر (البنجر) من الخضروات الجذرية الشائعة المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم، ويمتلئ البنجر بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية، وبعضها له خصائص طبية، وعلاوة على ذلك فهو نبات لذيذ وسهل إضافته إلى نظامك الغذائي.

وفيما يلي يقدم لكم “الميدان اليمني” أفضل الفوائد الصحية الرائعة للبنجر (الشمندر)، وكيف تختاره أثناء الشراء.

فوائد الشمندر (البنجر)

1- الشمندر غني بالفيتامينات والمعادن

يتميز الشمندر (البنجر) بأنه قليل السعرات الحرارية وفي نفس الوقت غني بالفيتامينات والمعادن القيّمة التي تحتاجها، وفيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية الموجودة في حصة (100 جرام) من الشمندر المطبوخ.

السعرات الحرارية: 44
البروتين: 1.7 جرام
الدهون: 0.2 جرام
الألياف: 2 جرام
فيتامين ج: 6٪
الفولات: 20٪
فيتامين ب 6: 3٪
المغنيسيوم: 6٪
البوتاسيوم: 9٪
الفوسفور: 4٪
المنغنيز: 16٪
الحديد: 4٪

2- ‫الشمندر يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

يحتوي الشمندر على الكثير من البيتين Betaine وحمض الفوليك -وهو نوع من ‫أنواع فيتامين “بي”- اللذين يؤديان إلى خفض الكولسترول في الدم، وهو ما ‫يمنع الأمراض الشريانية ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن أبرز فوائد الشمندر هي احتواؤه على حمض الفوليك أو فيتامين ب(9). يعد الأخير ضروريّاً للنمو من جهة وعمل الدماغ من جهة أخرى. كذلك يساعد في السيطرة على تلف الأوعية الدموية، مما يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إضافة إلى ذلك، أظهرت البحوث الحديثة أنّ الشمندر الأحمر يقلّل من الكوليسترول الكلي، البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية لدى الذين يعانون أمراض القلب.

3- الشمندر يحافظ على ضغط الدم

تعد أمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطور هذه الحالات.

وأظهرت الدراسات أن الشمندر أو البنجر يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ بما يصل إلى 4-10 ملم زئبقي خلال فترة بضع ساعات فقط، ومن المحتمل أن تكون تأثيرات خفض ضغط الدم هذه ناتجة عن ارتفاع تركيز النترات في البنجر. ويتم تحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك، وهو جزيء يوسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

4- الشمندر يزيد القدرة على التحمل وتحسين الأداء البدني

إذا كنت تمارس الرياضة، فجسدك حتماً سيحتاج إلى مزيد من الطاقة. يجد الرياضيون الحل من خلال الحصول على فوائد الشمندر عبر تناوله نيئاً أو شرب العصير لأنّه يحتوي على النترات. يتحوّل الأخير إلى أكسيد النيتريك ما يعزّز تدفق الدم إلى العضلات. كذلك يحسن النترات كفاءة الميتوكوندريا، المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا. لهذا السبب، ستمتّع بأداء رياضي أفضل.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية قد تعزز الأداء البدني، ولهذا السبب غالباً ما يستخدم الرياضيون البنجر، ويبدو أن النترات تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة إنتاج الطاقة في خلايا الجسد.

في هذا السياق، وجدت مراجعة أنّ عصير الشمندر يزيد المدة التي يستغرقها جسدك حتّى يشعر بالإرهاق، يعزّز الأداء القلبي التنفسي ويحسّن كفاءة الرياضيين. إضافة إلى ذلك، وجد العلماء أنّ العصير يزيد استخدام الاوكسجين بنسبة تصل إلى 20%.

اعمل على تناول الشمندر قبل ساعتين من التمرين لأنّ النترات في الدم يبلغ ذروته في غضون ساعتين أو 3 ساعات من تناول الشمندر.

5- الشمندر يكافح ويحارب الالتهاب

يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان، ويحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي تمتلك عدداً من الخصائص المضادة للالتهابات، وثبت أن عصير الشمندر ومستخلص الشمندر يقللان من التهاب الكلى في الفئران المحقونة بمواد كيميائية سامة معروفة بأنها تسبب إصابات خطيرة، وأظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على البشر المصابين بالتهاب المفاصل العظمي أن كبسولات بيتالين المصنوعة من خلاصة الشمندر قللت من الألم والانزعاج المرتبطين بالحالة.

6- ‫الشمندر يدعم وظائف الكبد

يمكن أن يساعد تناول الشمندر يوميا على تقليل تراكم الدهون في الكبد، ‫وهذا بسبب البيتين الذي يعزز من وظائف الكبد ويقلل أيضا من نسبة ‫الكولسترول.

7- ‫الشمندر يساعد في علاج الأمراض المزمنة

يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من البيتالين Betalain، وهو من فئات مضادات الأكسدة Antioxidants ‫والالتهابات، التي تعالج الجذور الحرة وتخفف من الأمراض المزمنة ‫والالتهابات المختلفة.

8- الشمندر مفيد للجهاز الهضمي ويساعد على الهضم

يعد الشمندر من الأطعمة الغنية بالألياف، ولذلك فهو يقلل من خطر الإصابة ‫بالإمساك، كما أن يمتاز بتأثير إيجابي على الهضم.

وتعد الألياف الغذائية عنصراً مهماً في النظام الغذائي الصحي، ويحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على 3.4 جرام من الألياف، مما يجعل البنجر مصدراً جيداً للألياف ومفيداً لصحة الجهاز الهضمي، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية المزمنة.

9- الشمندر يدعم صحة الدماغ ويحسن وظائف المخ

تتدهور الوظيفة العقلية والمعرفية بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وبالنسبة للبعض يعد هذا الانخفاض كبيراً وقد يؤدي إلى حالات مثل الخرف، وقد يساهم انخفاض تدفق الدم وإمداد الدماغ بالأكسجين في هذا الانخفاض، ومن المثير للاهتمام أن النترات الموجودة في البنجر قد تحسن الوظيفة العقلية والمعرفية من خلال تعزيز تمدد الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

وبحسب موقع “هيلث لاين” الأمريكي، ثبت أن البنجر يحسن بشكل خاص تدفق الدم إلى الفص الأمامي للدماغ، وهي منطقة مرتبطة بمستوى التفكير الأعلى، مثل اتخاذ القرار والذاكرة العاملة.

10- الشمندر يساعد على فقدان الوزن

في خطة إنقاص الوزن، أنت تبحث عن طعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والمغذيات المساعدة. ويحتوي الشمندر على العديد من الخصائص والفوائد الغذائية التي تجعله مفيداً لفقدان الوزن ، خاصة أنه منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف. وكلاهما من العناصر الغذائية الهامة لتحقيق والحفاظ على وزن صحي. وتساعد الألياف الموجودة في البنجر أيضاً في تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء.

11- الشمندر يساعد على طرد السموم من الجسم

يعد الشمندر أيضاً منخفض السعرات الحرارية، يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم القادرين على طرد السموم والمياه الزائدة من الجسم.

والأمر لا يقتصر على ذلك، فتناول الشمندر يساعد في إزالة السموم من الكبد، وذلك لاحتوائه على البكتين ، والألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء.

12- الشمندر يكافح السرطان

حمض الفوليك، الروتين، الكيمبفيرول وحمض الكافيين، كلّها عناصر مكافحة للسرطان. الخبر السار هو أنّ جميعها موجود في الشمندر. أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أنّ مستخلص الشمندر يمكن أن يبطئ نمو انقسام الخلايا السرطانية. وأظهرت أخرى دور مستويات البيتين في الدم في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

يذكر أنّ الدراسات التي أثبتت فوائد الشمندر في مكافحة السرطان لجأت إلى مركبات معزولة. لذلك، نحتاج إلى دراسات أكثر تعتمد على جذر الشمندر.

13- الشمندر يسهل إدراجه في النظام الغذائي

هذه النقطة لا تعد فائدة صحية، لكنها مهمة بالنسبة لفوائد الشمندر (البنجر)، فهو لا يعتبر مغذياً فحسب ولكنه أيضاً لذيذ ويسهل دمجه في نظامك الغذائي، ويمكن عصر البنجر أو تحميصه أو طهيه على البخار أو تخليله. وأيضا يمكن شراؤها مطبوخاً مسبقاً ومعلباً للراحة.

حينما تشتري الشمندر اختر الحبة الثقيلة مع وجود قمم ورقية خضراء طازجة أعلاها.

فوائد عصير الشمندر

يحتوي عصير الشمندر على تركيز عالٍ من البيتايين ويعد ذا قيمة غذائية أعلى من الشمندر المسلوق أو المطبوخ، إذ يضيع بعضها في أثناء السلق. فيما يلي سنذكر أبرز فوائد عصير الشمندر:

1- يساعد في خفض ضغط الدم

2- يسهل هضم العناصر الغذائية فيه.

3- يزيد قدرة التحمل لدى الأشخاص.

4- يكافح الالتهابات

5- يساهم في نقل الاوكسجين لأنّه غني بالحديد، المكوّن الأساسي للخلايا الحمر.

6- يحتوي على كمية وفيرة من المنغنيز الذي يساعد في عمل عدد من الإنزيمات.

7- يحمي الكبد من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة، فيتامين(أ) و(ب6) والحديد. تساعد هذه العناصر على حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي وإزالة السموم من الجسم.

8- تحتل فوائد الشمندر مركز أفضل العلاجات المنزلية للحكة التي قد تصيبك في فروة الرأس. لهذا الهدف، اغلي الشمندر في الماء ثم دلكي فروة رأسك بالسائل. يمكنك أيضاً مزج عصير الشمندر مع الخل، عصير الزنجبيل وتطبيقه لمدة 20 دقيقة على فروة الرأس ثمّ شطفه بالماء.

9- يمكنك الحصول على صبغة شعر حمراء من خلال استخدام العصير. اخلطي عصير الشمندر مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند ثمّ ضعيه على شعرك وغطيه بغلاف بلاستيكي ساعة من الزمن. بعد ذلك، أزيلي الغلاف واغسلي شعرك بالشامبو.

10- يوصى بتجربة عصير الشمندر على الشفاه يوميّاً قبل النوم بهدف الحصول على شفاه وردية.

فوائد الشمندر للبشرة والشعر

يتسبب الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة في إتلاف خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تسريع عملية شيخوخة البشرة. لكن يمكن لمضادات الأكسدة مثل فيتامين C أن تقلل من آثار الجذور الحرة وتبطئ عملية الشيخوخة. وبالتالي، يمكن لشرب كوب من عصير الشمندر والبرتقال يومياً أن يفيد صحة البشرة.

فوائد الشمندر للرجال

في ظل غياب الدليل العلمي، تُظهر الاستخدامات أنّ عصير الشمندر فعّال في علاج ضعف الانتصاب. يرجع البعض هذه الخاصية إلى احتوائه على أكسيد النتريك بفضل قدرته على إراحة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم الذي يصل إلى القضيب. كما يساعد أكسيد النتريك على إبقاء الجسم الكهفي محتقناً بالدم في أثناء الانتصاب. مع الإشارة، إلى أنّ الجسم الكهفي هو نسيج يشبه الإسفنج ويحتقن بالدم في أثناء الانتصاب.

للاستفادة من فوائد الشمندر للرجال، يمكنك شرب عصير الشمندر يوميّاً.

أيهما أفضل الشمندر المسلوق أم النيء؟

من الأفضل تناول الشمندر نيئاً لأنّ المسلوق يفقد بعض عناصره الغذائية من فيتامينات ومعادن.

فوائد الشمندر متعددة بدءاً بعلاج الأمراض الخطرة وصولاً إلى العناية بالبشرة. يمكنك تجربة هذه الفوائد بتناوله نيئاً، أو مسلوقاً أو كعصير لذيذ.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …