الحجاج في منى

ماذا يحدث في يوم عرفة

يصادف اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام يوم عرفه وهو يوم الحج الأكبر اليوم الذي يقف فيه الحجاج ويتوجهون لله تعالى بسائر العبادات والطاعات، والدعاء هذا اليوم الذي يباهي الله فيه عباده أمام ملائكته ،واليوم الذي يستحب لغير الحاج صيامه تقربا لله تعالى والإكثار من التكبير والتهليل والتحميد .

ويعتبر يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله، وهو يوم الحج الاكبر.

سبب تسمية يوم عرفه بهذا الاسم:

وقد سمي يوم عرفة نسبة إلى وقوف الحجاج في جبل عرفات ، لأنه يقف في وسط مشعر عرفات، الذي سمي بذلك لأن الناس يعترفون بذنوبهم عليه، وسمي بجبل “الدعاء” وجبل “التوبة”، لأن الناس يبتهلون إلى ربهم عنده ويتوبون من ذنوبهم عنده.

وقيل أن سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم يرجع لأن جبريل عرَّف إبراهيم فيها المناسك، وقيل لتعارف الناس فيها، وقيل بأن الكلمة مأخوذة من العَرْف وهو الطيب؛ كونها مُقدَّسة.

ماذا يحدث في يوم عرفة:

بعد الزوال يصلي الحجاج الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، يتوجه الحاج إلى موقفه بعرفة، يجتهد في الدعاء والذكر والتلبية ويشرع له رفع اليدين في ذلك مع البدء بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه واله وصحبه إلى أن تغيب الشمس.

كما يستحب للحاج وغير الحاج الدعاء لله تعالى بسائر المطلوبات منه والعبادات الظاهرة والباطنة لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ). الوقوف في عرفة من المواطن التي يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ.

وتجدر الإشارة إلى أنه في يوم عرفة ترفع الأعمال إلى الله تعالى ما عدا المتخاصمين، كما ورد في الأثر.

تكبيرات ايام التشريق:

تكبيرة التشريق بعد كل صلاة ابتداء من فجر يوم عرفة وحتى غروب شمس رابع العيد ويقول فيها المسلم ثلاثا او أكثر:

(الله اكبر الله اكبر ولله الحمد والحمد لله على ما هدانا واولانا واحل لنا من بهيمة الانعام)

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …