مكة المكرمة

لأول مرة .. السعودية تفرح قلوب كل الحجاج وتقدم لهم خدمة ضخمة وعظيمة مجانًا وبدون أي مقابل مالي (تفاصيل)

أطلقت الهيئة العامة للطرق في السعودية، حافلات ذاتية القيادة تعمل بالطاقة الكهربائية، لنقل الحجاج من عرفة إلى مزدلفة، على 6 مسارات ولمسافة 4 كيلو مترات، وذلك للمرة الأولى في موسم الحج هذا العام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الهيئة العامة للنقل أن الحافلات ذاتية القيادة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات والحساسات المحيطة بها للقيادة دون تدخل بشري، ضمن مسار محدد.

وأضافت أن “هذه الحافلات تجمع المعلومات خلال الحركة وتحللها لاتخاذ القرارات اللازمة، بهدف تحسين تجربة الركاب وضمان السلامة الحيوية”.

وتتسع الحافلة الواحدة لـ11 مقعداً، وتسير 6 ساعات في الشحنة الواحدة، وتصل سرعتها إلى 30 كيلومتراً في الساعة.

وخُصص المسار رقم 6 لإجراء التجربة، حيث يبلغ طول المسار 4 كيلومترات، وعرض الطريق 11 متراً.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية مقطع فيديو على صفحتها الرسمية بتويتر، يوضح كيف تعمل وتسير الحافلات ذاتية القيادة وأهميتها في تسهيل نقل الحجاج لأداء مناسك الحج.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، في وقت سابق، عن بيان للهيئة العامة للنقل قولها: “لأول مرة تطلق في موسم الحج لعام 1444 هجرية، تجربة الحافلات الترددية ذاتية القيادة، لخدمة ضيوف الرحمن”.

وأضافت إن ذلك يأتي حرصاً على توفير تقنيات حديثة مبتكرة ضمن مبادراتها في توفير خيارات نقل متعددة، للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام.

وأشارت إلى أن الخدمة تهدف إلى تسهيل تنقل الحجاج، وقياس مدى جدوى استخدام هذه التقنيات في الحج، ووضع الاشتراطات اللازمة لها في الأعوام القادمة لتشغيلها بالشكل التجاري.

وقالت الهيئة إن “أحد الأدوار الرئيسية لها هو تبني تقنيات النقل الحديثة والمساهمة في تفعيلها وتطبيقها في مختلف مناطق المملكة”.

وكانت الهيئة العامة السعودية للطرق قد خصصت 300 مراقب على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة لخدمة مستخدمي الطرق.

يذكر أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية قامت بتهيئة شبكة الطرق استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن منذ وقت مبكر، حيث قامت بمسح جميع الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة من المنافذ الحدودية، كما قامت بصيانة أكثر من 7400 كم بهدف خدمة وراحة ضيوف الرحمن عبر شبكة طرق المملكة التي تُعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط.

في السياق، فعّلت “أمانة العاصمة المقدسة” في موسم حج هذا العام الذكاء الاصطناعي، لتحسين وتسهيل تجربة الحجاج، حيث قامت الأمانة في موسم حج هذا العام 1444 هجري (2023) بتطبيق مجموعة من الحلول الذكية التي تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج وتسهيل إجراءاتهم.

وأشارت الأمانة إلى أنها وفرت حزمة من التطبيقات الحديثة لتشغيل مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة – والبالغ عددها 28 مركزا – لتطوير وتحسين الأداء المؤسسي من خلال إعادة هندسة الإجراءات والعمليات، وتمكين الوحدات التنظيمية لتحويل أعمالها إلكترونيا، إلى جانب تسهيل الأعمال اليومية لمنسوبي الأمانة، ورصد الملاحظات الميدانية ورفعها بعدة أشكال (مقاطع فيديو، مقاطع صوتية، نص مكتوب) وربط جميع المقاطع والصور بالموقع الجغرافي، ومعالجة الملاحظات والتوجيه حيالها من قِبل رؤساء المراكز الميدانية، وإصدار التقارير بأحدث الوسائل التقنية.

وتم تفعيل عدد من التطبيقات المخصصة لخدمة الجمهور، وتضم خدمة استخراج التصاريح المؤقتة لأصحاب المطابخ المؤهلة، من خلال تقديم الطلبات عبر النظام وتحويلها تلقائيًا إلى البلدية المختصة للتدقيق، وذلك لتسهيل أعمال أصحاب المطاعم والمطابخ، وفق اشتراطات بلدية محددة تُسهم في تقديم الخدمة بطريقة منظمة وصحية، وتواكب حجم الاحتياج في موسم الحج، إضافةً إلى تنظيم مواعيد ذبح الأضاحي للمواطنين إلكترونيا.

وأعلنت السعودية، الثلاثاء الماضي، أنّ إجمالي عدد حجّاج موسم عام 2023 الجاري، الأوّل من دون قيود منذ جائحة كورونا، تخطّى 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة، من بينهم أكثر من 184 ألفاً من الداخل.

ويُعَدّ موسم حجّ 2023 الأوّل الذي يشهد عودة كاملة للحجّاج منذ أزمة كورونا الوبائية قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد الحجّاج وصل خلال الموسم الماضي (2022) إلى 899 ألفاً و353 حاجّاً، من بينهم 779 ألفاً و919 من خارج السعودية، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفاً فقط من السعودية حصراً، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من السعودية. أمّا في عام 2019، فقد شارك نحو 2.5 مليون حاج بالمناسك من كلّ أنحاء العالم.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …