البحوث الفلكية يكشف موعد الوقوف بعرفة وعيد الاضحى المبارك

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيفية، رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، رسمياً عن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 – 1444 هجريا، وغرة شهر ذو الحجة المقرر أن توافق الاثنين 19 يونيو 2023.

وقد جاء ذلك وفقا للحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، وتضمن البيان الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية أيضا موعد وقفة عرفات.وأشار دكتور جاد القاضي، إلى أنه وفقا للحسابات الفلكية فإن هلال شهر ذو الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في الـ6:38 فجرا بتوقيت القاهرة يوم الأحد 18 يونيو الموافق 29 ذي القعدة، وبالتالي سيظهر الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة.

أما في القاهرة يستمر حتى 36 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، أما بالنسبة لمحافظات القاهرة فإن الهلال سيبقى لفترة قدرها من 31 وحتى 37 دقيقة.

هذا وفي العواصم والمدن العربية متوقع أن يبقى الهلال الجديد يزين سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 7 لـ44 دقيقة.

ووفقا لتلك الإحصائيات فتم تحديد موعد بداية شهر ذو الحجة فلكيا لتكن الاثنين 19 يونيو 2023. إلى ذلك، استعرض بيان هلال شهر ذو الحجة 1444 هجريا، الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيفية، موعد وقفة عرفات والتي من المرجح أن تكون الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، أما أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون الأربعاء 28 يونيو 2023.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

إعلان حالة الطوارئ والاستنجاد بدول الجوار.. ليلي عبداللطيف تتوقع حدوث كارثة كبرى في اليمن خلال شهر شوال الجاري

اثارت توقعات ليلى عبداللطيف حول حدوث كارثة في اليمن خلال شهر شوال الجاري، جدلا كبيرا، …