رئيس إسرائيل يعلق على قرار نتنياهو حول قانون السلطة القضائية

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، إن “الوقت قد حان لبدء حوار صادق وجاد ومسؤول من شأنه أن يهدئ الأجواء بشكل عاجل” في إسرائيل.

احتجاجات كيان الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف: “أدعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية، الاحتجاجات والمظاهرات على كلا الجانبين – نعم. العنف – لا على الإطلاق! إذا فاز أحد الأطراف، ستخسر الدولة، يجب أن نظل شعبا واحدا ودولة واحدة – يهودية وديمقراطية”.حسب تعبيره.

وأضاف: “من أجل وحدتنا ومن أجل مستقبل أطفالنا، يجب أن نبدأ الحديث هنا والآن.. منزل الرئيس، بيت الشعب، هو مساحة للحوار وتشكيل أكبر قدر ممكن من الاتفاقيات، بهدف إخراج دولتنا الحبيبة من الأزمة العميقة التي نحن فيها، وأعطيت السلام في الأرض، والفرح الأبدي لسكانها”

وأفادت “هيئة البث” الإسرائيلية، الاثنين، بأن الحكومة الإسرائيلية، قررت تأجيل إقرار قانون الإصلاحات القضائية حتى دورة الكنيست المقبلة، على خلفية الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

قانون الإصلاحات القضائية في كيان الاحتلال:

وذكرت هيئة البث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حصل من شريكه في الائتلاف الحاكم، وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، على الضوء الأخضر لتأجيل إقرار التشريعات القضائية حتى دورة الكنيست المقبلة.

وتتواصل آلاف الاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي الذي نفذته حكومة نتنياهو في إسرائيل للأسبوع الثاني عشر على التوالي، وبحسب تقديرات وسائل الإعلام الإسرائيلية، نزل أكثر من 600 ألف شخص إلى الشوارع، يوم الأحد الماضي.

وقال المتظاهرون إن مشروع القانون المقترح سيحد من تأثير المحكمة العليا على عملية اعتماد القوانين الأساسية، ويسمح للبرلمانيين بالطعن في قرارات هذه المحكمة، ويمنح الحكومة السيطرة على إجراءات تعيين القضاة.

يذكر أن الهيئة العامة للكنيست صادقت الشهر الماضي، على المرحلة الأولى من مخطط حكومة بنيامين نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، في قراءة أولى، وذلك بتأييد 63 عضو كنيست ومعارضة 47.

وشملت هذه المرحلة من التشريعات سن “قانون أساس: القضاء”، الذي يهدف إلى إضعاف المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وإلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة بحيث يسيطر الائتلاف بالكامل عليها”

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …