ماذا قال وزير الطاقة السعودي لولي العهد أثناء تعرض منشأة بقيق النفطية التابعة لأرامكو للقصف وكيف رد عليه الأخير؟ ”فيديو”

كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، ما دار بينه وبين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بعد هجوم بقيق الذي استهدف شركة “أرامكو” السعودية، وأعلنت قوات صنعاء تبنيها للعملية.

وأكد الوزير خلال لقاء مع برنامج “حكاية وعد” الذي يعرض على قناة “mbc”، أنه تلقى اتصالات مكثفة من ولي العهد الذي كان حينها يرغب في معرفة نتائج تقييم الأضرار.
وأفاد بأنه أبلغ بن سلمان بضرورة الانتظار حتى يكون الوضع آمن لتقييم الأوضاع، بحيث يمكن للفرق الفنية والمهندسين الدخول لتقييم الأوضاع.
وذكر أنه أبلغ ولي العهد بأن هناك تخوف بأن يكون هناك غاز وقد يسبب كارثة إذا اشتعل، لافتا إلى أن عملية التقييم بدأت في اليوم الثاني.

وأكد أنه كان لديه ثقة في إدارة شركة أرامكو على إدارة الموقف لذا أبلغهم أنه لن يذهب إلى موقع الانفجار وإنما سينتظرهم في موقع الوزارة في الظهران، حيث قال “طلبت من شركة أرامكو أن يخبرونني بالنتائج وقلت لهم لن أجيء عندكم سأجلس في فرع الوزارة بالظهران وسأنتظر لأنني أعتقد أن أسوأ شيء تسويه في هذه الظروف أنك تيجي وتراقب الناس وهم يحاولون القيام بعملهم”.

ولفت إلى أنه شعر وقتها بأكبر انكسار في حياته لأن المملكة كانت تتباهي بأنها المصدر الآمن الموثوق به في الطاقة بالعالم، لكن بسبب الانفجار تم فقد نصف الطاقة الإنتاجية فظهرت مخاوف في عدم قدرة أرامكو على توفير صادرات النفط.
واعترف أنه رأى وقتها أن الوضع مخيف، وفكر ألا يبلغ الأمير محمد بن سلمان بالأمر، موضحا أنها مسؤولية كبيرة وخطيرة لمراجعة الأرقام المتعلقة بالنفط، وبعدها تم التواصل مع ولي العهد وطلب منه فرصة للغد حتى يبلغه بالأمر، لأنها سمعة المملكة.

وأكد أن من مزايا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأنه يعطي فرصة للجميع للمناقشة، لافتا إلى أنه تم تقديم العروض والتقييم بأن الانفجار لن يكون له أثر كبير على الأسواق المحلية إلا في شيء محدود من منتجات الغاز.

يذكر أنه في سبتمبر، 2019 تعرضت منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق السعودية، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، لهجوم بـ10 طائرات مسيرة، تبنته مليشيات الحوثي.

شاهد لقاء وزير الطاقة بالفيديو من هنا عبر هذا الرابط:

https://twitter.com/mbc1/status/1640015252120035330?s=20

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عرس يمني في “أمريكا” يثير استغراب نشاطين على وسائل التواصل الاجتماعي.. فيديو

أظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي، عرس لأحد المغتربين اليمنيين في أمريكا، ظهرت …