لقد فعلوها دون خجل.. الحكومة تقر رفع الدولار الجمركي وخبراء يكشفون المخاطر الكارثية على المواطن في جميع انحاء البلاد.. ما هو الدولار الجمركي؟

أكدت مصادر مطلعة رفع الحكومة في عدن سعر الصرف الجمركي بنسبة 50%، من 500 إلى 750 ريالاً، وهو الرفع الثاني منذ يوليو 2021 حين تم تحريك الدولار الجمركي بنسبة 100% من 250 إلى 500 ريال.

وأكد خبراء أن ذلك سيؤثر بشكل فضيع على القدرة الشرائية للمواطنين والأوضاع المعيشية خلال الأيام المقبلة بالتوازي مع تدهور العملة المحلية.

وسبق أن حذر كثيرون من إقرار هذه الخطوة الكارثية حيث ستؤثر على أسعار كافة السلع وسيضاف الى مختلف الاسعار 50% من قيمتها، يضاف ذلك إلى تدهور الوضع المعيشي والحالة الإقتصادية المتدهورة.

ودعت النقابات ومنظمات المجتمع المدني ومواطنون في مختلف المناطق المحررة إلى التظاهر والإحتجاجات الكبيرة في مختلف المناطق إبتداء من الخميس القادم.

واكد الجميع ان السكوت يعني الموت جوعا لالاف المواطنين والذهاب الى مجاعة حقيقية يعجز الجميع عن مواجهتها.

وأضافوا أنه من الضروري والواجب على الحكومة إعلان التراجع عن قرار رفع الدولار الجمركي وإيجاد الحلول العاجلة لإعادة قيمة العملة المحلية إلى وضعها السابق، ما لم فعليها أن تعتزل وتترك المجال لقيادات أخرى أكثر كفاءة، وإن لم تفعل ذلك فعلى الجميع أن ينادي بإسقاط كافة القيادات الحكومية وإسقاط التحالف والتوجه إلى ثورة شعبية شاملة قبل فوات الأوان.

وأقرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معين عبد الملك، إنشاء صندوق جديد باسم صندوق حماية البيئة، وزيادة في أسعار الوقود، غير أن الزيادة لم تحدد حتى الآن.
وأوضحت مصادر متطابقة أن الحكومة بصدد رفع الرسوم المحصلة لصندوق التراث، كما أضافت مبلغ مائتي ريال على كل باكت سيجارة لصالح الصندوق التابع لوزارة الثقافة، بناء على مقترح مقدم من وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، بذلك المقترح خلال الاجتماع الأخير للحكومة.

وأوضحت المصادر أن الحكومة أقرت رفع سعر الدولار الجمركي من خمسمائة ريال إلى سبعمائة وخمسين ريالا، معتبرة أن تلك القرارات غير قانونية، كونها لم تعرض على البرلمان، ولم يصدر بها أي قانون..

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: صنعاء تكشف عن انجاز أمني كبير جدا وغير مسبوق

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية تمكنت تحقيق انجاز امني كبير وغير مسبوق، تمثل في …