يستخدمها الملايين.. وزير الاتصالات يحذر بشدة من تحميل هذه البرامج والتطبيقات ويكشف عن خطورتها البالغة التي تهدد الجميع دون استثناء

حذر وزير الاتصالات من استخدام عدد من التطبيقات على الهواتف النقالة لانتهاكها الخصوصية وبيانات الهاتف.

ودعا ‏وزير الاتصالات وتقنية المعلومات التابع لحكومة صنعاء المهندس مسفر النمير، جميع المواطنين الى التوقف عن استخدام ماتسمى بتطبيقات كشف الأرقام، لضمان حماية الخصوصية.

وقال النمير في تغريدة على تويتر: – لضمان حماية خصويتك وبيانات هاتفك، إحذر تحميل واستخدام ماتسمى بتطبيقات كشف الأرقام.

ويقول خبراء التقنية ان تطبيقات كشف الارقام في أحسن الأحول تقوم بسخ دفتر الهاتف الخاص بك والمكون من ارقام هاتفك والاسماء التي تسجلها لحفظ تلك الارقام.

ناهيك من أن بعض تلك التطبيقات قد يمثل خطرا على الخصوصية.

وللعم فان شركة الاتصالات يمن موبايل للهاتف النقال وفرت تطبيق رسمي لكشف ارقام الهاتف ويضمن حماية الخصوصية لمستخدميه كونها الشركة المشغلة في اغلب المناطق ويستخدمها ملايين اليمنيين.

وفي الاونة الاخيرة اشتكى عدد كبير من المواطنين من تعرض خصوصيتهم للانتهاك، وخصوصا الفتيات اللواتي يتعرضن للابتزاز من قبل بعض المهكرين ومنتهكي الخصوصيات.

وقال خبير تقني ان عدد من البرامج يمكن ان تكشف خصوصيتنا ليس بدون علم منا ، بل على العكس فالكثير يعطي هذه التطبيقات الاوذونات اللازمة ويوافق على منحها صلاحية الوصول الى بياناته، ثم يدوس على الموفقة دون ان يعي ما يقوم به.

واضاف ان اعطاء الصلاحية للتطبيقات هو سماح لها بالقيام بالتحكم في تلك الملفات، ولا يبقى بعد ذلك سوى امانة صاحب التطبيق اذا كان يراعي الذمة والامانة، ما لم فانه قادر على انتهاك الخصوصية.

ومع ذلك فليس الامر سوداويا للغاية فمع الحذر والانتباه والتقيد بارشادات الجهات الرسمية يمكن الوقاية من مخاطر انتهاك الخصوصية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

أسواق عدن تبدأ تداول عملة صنعاء المعدنية فئة 100 بسعر 300 ريال

ظهرت العملة المعدنية فئة 100 ريال التي طبعتها حكومة صنعاء في عدن خلال الأيام الماضية …