تحري رؤية الهلال

متى موعد غرة محرم 1444 .. بيان هام من مركز الفلك الدولي يعلن موعد غرة شهر محرم والسنة الهجرية الجديد 1444

متى موعد غرة محرم 1444 ، أعلن مركز الفلك الدولي، اليوم الخميس 28 يوليو/تموز 2022، عن موعد غرة شهر محرم، وأول أيام العام الهجري 1444 هـ.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، أن الاقتران السطحي للقمر (المحاق) سيحدث مع غروب الشمس يوم الخميس 28 يوليو في جميع الدول الإسلامية، وعليه تستحيل رؤية هلال الشهر الجديد، شهر محرم الخميس، من جميع دول العالم الإسلامي، على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في عدد منها.

أول أيام محرم 1444 السنة الهجرية

وعليه يكون يوم الجمعة 29 يوليو، المتمم لشهر ذي الحجة، ويكون يوم السبت 30 يوليو، أول أيام السنة الهجرية الجديدة في العالم الإسلامي.

وأضاف أن رؤية الهلال يوم الجمعة، ممكنة بالعين المجردة بصعوبة، من أغلبية دول العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بسهولة، في أجزاء من غرب إفريقيا، والحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و22 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في أبوظبي يغيب بعد 47 دقيقة، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة، في الرياض يغيب بعد 48 دقيقة، وعمره 21 ساعة و06 دقائق. في عمّان والقدس يغيب بعد 51 دقيقة، وعمره 21 ساعة و58 دقيقة. في القاهرة يغيب بعد 51 دقيقة، وعمره 22 ساعة ودقيقتان، في الرباط يغيب بعد 55 دقيقة، وعمره 24 ساعة و19 دقيقة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة.

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة 29 يوليو من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/وبسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

خارطة تبين مدى إمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة 29 يوليو من جميع مناطق العالم

متى موعد غرة محرم 1444

يبدأ شهر محرم 1444 يوم السبت الموافق 30 يوليو تموز من العام 2022 ميلادي، وعليه، فإن آخر أيام عام 1443 هـ ستكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 م.

كم باقي على محرم 1444

شهر محرم، هو شهر حرم الله فيه القتال على المسلمين، كما وأنه عظم فيه الله الطاعات والتقرب إليه، ولم يتبقى على شهر محرم سوى 2 أيام، بحيث يبدأ شهر محرم في ما يوافق ٣٠ يوليو ٢٠٢٢م، وبذلك يكون ١ محرم ١٤٤٤م.

التقويم الهجري 1444 والميلادي 2022

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

الأشهر الهجرية 1444

تتكون السّنة الهجرية من 12 شهرًا، وتختلف عن السّنة الميلادية بعدد الأيام الذي يزيد في السّنة الميلادية بمقدار 11 أو 12 يومًا في الغالب، إضافةً إلى اعتماد السّنة الهجريةِ بشكل رئيس على دورة القمر حول الأرض، على عكس السّنة الميلادية التي تعتمد على دوران الأرض حول الشمس، ويأتي ترتيب أشهر السّنة الهجريةِ على النحو التالية:

الترتيب الشهر
الشهر الأول محرم
الشهر الثاني صفر
الشهر الثالث ربيع الأول
الشهر الرابع ربيع الآخر
الشهر الخامس جمادى الأولى
الشهر السادس جمادى الآخرة
الشهر السابع رجب
الشهر الثامن شعبان
الشهر التاسع رمضان
الشهر العاشر شوال
الشهر الحادي عشر ذو القعدة
الشهر الثاني عشر ذو الحجة

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …