حريق في حقل غاز

عاجل: روسيا تتلقى الضربة الصاعقة في قلب دارها وإعلان حالة الطوارئ القصوى ورفع حالة التأهب والاستنفار.. ماذا حدث؟

اشتعلت النيران في أكبر حقل للغاز الطبيعي في روسيا بسبب اندلاع حريق في أكبر حقل للغاز في منطقة يامالو نينيتس المتمتعة بالحكم الذاتي، وأعلنت شركة غازبروم فرع أورينغوي حالة الطوارئ في المنطقة اليوم الخميس.

وبحسب تقارير إعلامية روسية، انفجر خط أنابيب قطره 1400 ملم في موقع غازبروم يورنغوي، تلاه حريق هائل، ولم يتم توضيح أي تفاصيل حتى الآن.

حريق في أكبر حقل غاز في روسيا

وعقب التفجير في حقل أورينجوي الروسي للغاز داخل حدود منطقة يامالو نينيتس في الساعات الأولى من صباح اليوم، الخميس، ظهرت معلومات أخرى حول سبب الانفجار.

وأوضحت وكالة “إنترفاكس” أن شركة غازبروم دوبيشا أورينجوي، لشركة غازبروم أعلنت اندلاع حريق بين وحدتين لمعالجة الغاز في حقل أورينجوي للغاز.

من جهته، علق المكتب الإعلامي لشركة غازبروم بأن الحادث لن يؤثر على إنتاج الغاز المخطط له بأي شكل من الأشكال.

ويعد هذا الحقل أكبر حقل غاز في روسيا ومن أكبر حقول الغاز في العالم، ويحتل المرتبة الثانية بعد شمال وجنوب بارس (قطر/إيران) من حيث الاحتياطيات، وتصل احتياطياته القابلة للاسترداد إلى 10 تريليونات متر مكعب من الغاز.

جدير بالذكر أن انفجار خط أنابيب الغاز الروسي يأتي في وقت يواجه فيه العالم أزمة طاقة كبيرة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، فضلاً عن مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل الروسي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع كبير في أسعار الغاز في أوروبا، أمس الأربعاء، بزيادة بلغت نحو 25% حيث تجاوز سعر تداوله الـ 1300 دولار لكل ألف متر مكعب.

وبدأ ارتفاع الأسعار بعد أن أعلنت شركة جازبروم عن انخفاض جديد في الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز “نورد ستريم”، وفقا لبيانات من بورصة لندن.

وفتحت العقود الآجلة لشهر يوليو عند 1069 دولارا لكل ألف متر مكعب، وهو أعلى بنسبة 2.4% من السعر المقدر يوم الثلاثاء “1043.5 دولار”.

وسرعان ما تسارعت الأسعار في النمو بنسبة 9%، متجاوزة علامة 1130 دولارا، ثم بقيت في مجال 1053-1097 دولارا، ولكنها أخذت في الارتفاع بعد ذلك.

وقد أعلنت شركة جازبروم الروسية، وقف تشغيل توربين غازي آخر من شركة سيمنز في محطة بورتوفايا، اعتبارًا من اليوم، الخميس، وستكون الشركة الروسية قادرة على توفير ما لا يزيد على 67 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا إلى نورد ستريم.

وقالت جازبروم في بيان: “فيما يتعلق بنهاية الوقت بين عمليات الإصلاح قبل الإصلاح، أوقفت جازبروم تشغيل محرك توربيني غازي آخر من شركة سيمنز في محطة ضاغط بورتوفايا”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحولت سريعا الى ايقونة الحرية.. اعتقال طالبة امريكية في اعتصامات طلاب امريكا يثير واشنطن.. شاهد

تحولت ‏الشابة الأمريكية التي تم اعتقالها في اعتصامات طلاب أمريكا تحولت سريعاً إلى أيقونة نضالية، …