شيرين أبو عاقلة

ما هي ديانة شيرين ابو عاقلة .. تفاصيل تنشر لأول مرة عن ديانة شيرين أبو عاقلة مسيحية أم مسلمة ومن هو زوج الصحفية الشهيرة شيرين أبو عاقلة (صور)

ما هي ديانة شيرين ابو عاقلة ، من هو زوج شيرين أبو عقله ، تصدر اسم الصحفية ومراسلة قناة الجزيرة الفضائية شيرين أبو عاقلة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي والعالم بعد أن تعرضت إلى القتل من قبل قوات الجيش الإسرائيلي أثناء عملها الصحفي داخل مخيم جنين، وقد توفيت في أرض الميدان، حيث تعتبر واحدة من أبرز الشخصيات التي لمعت في مجال الصحافة والإعلام في الفترات الأخيرة، وقد أثار خبر استشهادها برصاص الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الرأي العربي والعالمي، وقفزت نتائج البحث عن من هي شيرين أبو عاقلة وما هي ديانة شيرين ابو عاقلة وهل هي مسيحية أم مسلمة ومن هو زوج شيرين أبو عقله.

وتعتبر شيرين أبو عاقلة من الرعيل الأول من المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة، وهي مولودة في مدينة القدس المحتلة عام 1971، وعُرفت بتغطياتها لأغلب أحداث فلسطين وإسرائيل، خلال عملها مع قناة الجزيرة القطرية، على مدى عقدين ونصف.

وقد أثار خبر استشهادها برصاص الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الرأي العربي والعالمي، وفي هذا المقال يرصد “الميدان اليمني” ديانة شيرين أبو عاقلة الحقيقية ومن هو زوجها وأهم المعلومات عنها، وأبرز التقارير التي كتبتها.

من هي شيرين أبو عاقلة ويكيبيديا

وُلدت الإعلامية شيرين أبو عاقلة في عام 1971 في مدينة القدس المحتلة وقد استشهدت فجر يوم الأربعاء الموافق في 11 مايو 2022 في مدينة جنين الفلسطينية، وهي صحفية فلسطينية تعمل لدى قناة الجزيرة الإخبارية منذ عدة سنوات، وقد كانت الصحفية مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين، تغطي أخبار الاحتلال والممارسات التي تتم على الأراضي الفلسطينية وتنقلها بكل حرفية.

وبعد نجاحها بتفوق في الثانوية العامة، توجهت إلى الأردن والتحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا لدراسة الهندسة المدنية، بناء على رغبة عائلتها، لكنها لم تجد نفسها في هذا التخصص، كما صرحت في مقابلات صحفية.

وبعد نحو عام من دراسة الهندسة، انتقلت إلى جامعة اليرموك، ومنها حصلت على درجة البكالوريوس في الصحافة المكتوبة.

وبعد تخرجها، عملت في عدة وسائل إعلام محلية أبرزها وعالمية، منها إذاعة صوت فلسطين (حكومية) وإذاعة مونت كارلو، حتى التحقت بقناة الجزيرة عام 1997.

وفي مقابلة سابقة مع قناة الجزيرة، قالت شيرين أبو عاقلة إن الصحفي الفلسطيني “مُتهم دائما من قبل الجيش الإسرائيلي، ودائما يشعر باستهدافه”.

وأضافت: “أينما وضعت الكاميرا ينظرون إليك على أنك تصور مكانا ممنوعا (…) دائما تشعر كصحفي أنك مستهدف”.

وعن الاجتياح الإسرائيلي لمدن الضفة الغربية عام 2002، الذي قامت بتغطيته، وإعداد الكثير من التقارير حوله، قالت: “لن أنسى حجم الدمار، ولا الشعور أن الموت كان أحيانا على مسافة قريبة”.

وتابعت: “رغم الخطر كنا نُصر على مواصلة العمل”.

وقالت أبو عاقلة، إنها اختارت الصحافة كي تكون قريبة من الإنسان.

شيرين ابو عاقلة مسلمة ام مسيحية

إن الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة هي مسيحية، وتعود جذورها إلى مدينة بيت لحم الفلسطينية، لكن والداها عاش كل عمرهما في مدينة القدس عاصمة فلسطين، وقد ولدت فيها الصحفية الشهيدة، وقد درست خلال مراحلها الأولى في مدرسة الراهبات الوردية في بيت حنينا، وهي من أفضل مراسلي الجزيرة، وقد تم قتلها بوحشية من قبل العدوان الصهيوني برصاصة غادرة اخترقت رأسها وأدت لوفاتها مباشرة أثناء قيامها بعملها المهني في مخيم جنين.

ما هي ديانة شيرين ابو عاقلة

إنّ الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة تعتنق الدين المسيحي فهي من عائلة مسيحية محافظة على عاداتها وتقاليدها منذ بدايتها إلى اليوم، الجدير بالذكر أن بعض وسائل الإعلام ومحركات البحث قالت إن شيرين تعتنق الدين الإسلامي، وهذا الاعتقاد غير صحيح.

شيرين أبو عاقلة السيرة الذاتية

فيما يلي يرصد “الميدان اليمني” أهم المعلومات عن الصحفية شيرين أبو عاقلة:

  • الاسم الكامل: شيرين نصري أبو عاقلة.
  • مكان الولادة: مدينة القدس فلسطين.
  • تاريخ الولادة: خلال عام 1971.
  • تاريخ الوفاة: 11 مايو 2011.
  • مكان الوفاة: مخيم جنين.
  • العمر: 50 إلى 51 عام.
  • مكان الإقامة: مدينة رام الله في فلسطين.
  • الجنسية: فلسطينية.
  • العرق: عربية.
  • الديانة: مسيحية.
  • الاعتقاد: غير معروف.
  • المهنة: صحفية وإعلامية ومراسلة إعلامية.
  • سنوات النشاط: منذ 1990 وحتى وفاتها في 2022.
  • المدرسة الأم: جامعة اليرموك في الأردن.
  • اللغات: اللغة العربية واللغة الإنكليزية واللغة العبرية.
  • مكان العمل: قناة الجزيرة، ومونت كارلو الدولية، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، وصوت فلسطين.

من هو زوج شيرين أبو عقله

الشهيدة شيرين أبو عقله لم تتزوج في حياتها كلها قط، رغم انتشار شائعات كثيرة عن زواجها من أحد زملائها الإعلاميين، لكن كل هذه التقارير كاذبة وتوفيت وهي عازبة وكرست حياتها مؤخرا. – القيام بمهمة مهنية أثناء تغطيته لاعتداء قوات الاحتلال على مخيم جنين للاجئين.

سبب عدم زواج شيرين أبو عاقلة

وسبق أن كشفت سبب عدم زواجها، مؤكدة أن عدم زواجها مجرد نصيب.

ونفت شيرين خلال استضافتها في برنامج “بعد الضهر” على قناة “النجاح” أن يكون عملها هو السبب في عدم تفكيرها في الزواج، ومؤكدة أنها سعيدة بحياتها كما هي.

وأضافت حينها: “كل خيار في الحياة له سلبياته وإيجابياته”، مؤكدة أنها لم تأخذ أي قرار ضد الزواج.

وأشارت شيرين أنه لم يكن هناك أي قرار بضرورة الزواج. منوهة أنها ترى الزواج لا يأتي بسبب قرار، بل حين يأتي الشخص المناسب فقط.

من هي شيرين أبو عاقلة

ولدت شيرين أبو عاقلة في يناير/ كانون الثاني عام 1971 في القدس، وتخرجت من مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا في مدينة القدس، وتحمل الجنسية الأمريكية.

درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن، ثم اتجهت بعد ذلك إلى الدراسة الصحفية، حيث حصلت على بكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك الأردنية، وكان تخصصها في الصحافة المكتوبة.

عادت أبو عاقلة بعد تخرجها إلى الأراضي الفلسطينية، وعملت في عدة هيئات إعلامية من بينها إذاعة صوت فلسطين وقناة عمّان الفضائية، ثم انتقلت في 1997 إلى العمل بقناة الجزيرة الفضائية بعد عام من انطلاقها، حيث كانت من الرعيل الأول لمراسليها الميدانيين.

قامت أبو عاقلة بتغطية الكثير من فصول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في الأراضي المحتلة على مدى ربع قرن.

وفي حديث سابق لشبكة الجزيرة، قالت أبو عاقلة إن السلطات الإسرائيلية دائما ما كانت تتهمها بتصوير مناطق أمنية، وأضافت أنها كانت تشعر باستمرار بأنها مستهدفة وأنها في مواجهة قوات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين المسلحين.

قامت أبو عاقلة بتغطية أحداث الانتفاضة الفلسطينية التي بدأت في عام 2000، والاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين وطولكرم عام 2002، والغارات والعمليات العسكرية الإسرائيلية المختلفة التي تعرض لها قطاع غزة.

كانت أبو عاقلة أول صحفية عربية يسمح لها بدخول سجن عسقلان في عام 2005، حيث قابلت الأسرى الفلسطينيين الذين أصدرت محاكم إسرائيلية أحكاما طويلة بالسجن في حقهم.

وروت أبو عاقلة أن من أكثر اللحظات التي أثرت فيها هي زيارة السجن والاطلاع على أوضاع أسرى فلسطينيين، بعضهم قضى ما يربو على 20 عاما خلف القضبان.

بعد تحسن العلاقات القطرية-المصرية والسماح لقناة الجزيرة بالعودة إلى القاهرة، اختارت قناة الجزيرة أبو عاقلة لتكون أول من يفتتح بثها المباشر من هناك في يوليو/تموز الماضي.

وفي فيديو ترويجي بثته الجزيرة في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيسها الـ25، قالت أبو عاقلة: “اخترت الصحافة كي أكون قريبة من الإنسان. ليس سهلا ربما أن أغير الواقع، لكنني على الأقل كنت قادرة على إيصال ذلك الصوت إلى العالم…أنا شيرين أبو عاقلة”.

 

ماهي ديانة شيرين أبو عاقلة

ما هي أبرز تقارير شيرين أبو عاقلة الصحفية

فيما يلي يرصد “الميدان اليمني” أبرز التقارير التي قدمتها شيرين أبو عاقلة لقناة الجزيرة:

  • نقل ملكية عقارات فلسطينية لليهود في القدس.
  • أطفال فلسطينيون وتجارب مع الاحتلال الصهيوني.
  • قوات خاصة للاحتلال تقتحم المسجد الأقصى.
  • نشاط المنظمات الصهيوني في القدس المحتلة.
  • ارتفاع وتيرة هدم منازل الفلسطينيين في القدس.
  • فرنسا تعيد فتح قبور السلاطين التابع لها في القدس.

تويتر شيرين أبو عاقلة

تمتلك المراسلة شيرين أبو عاقلة حسابًا رسميًا على منصة التغريدات تويتر، ويتابعها أكثر من 80 ألف متابع حيث تقوم بنشر عدد من التغطيات الميدانية والأحداث المهمة داخل فلسطين بالإضافة إلى بعض البرامج والتقارير الخاصة بها على قناة الجزيرة الفضائية منذ بداية مشوارها المهني إلى الآن، حيث يمكن الحصول على صفحة شيرين أبو عاقلة الرسمية على منصة تويتر مباشرة “من هنا” ومشاهدة كافة التغريدات التي نشرتها قبل وفاتها.

تفاصيل استشهاد شيرين أبو عاقلة

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الأربعاء 11 مايو/أيار 2022، الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة “الجزيرة” القطرية، أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين الواقع في شمال الضفة الغربية.

وذكرت قناة الجزيرة في تغطية مباشرة أن أبو عاقلة كانت ترتدي سترة الصحافة أثناء استهدافها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث أصيبت برصاصة في الرأس، ما أدى إلى استشهادها.

من جانبها قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في تصريح مقتضب، إن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة جاء بسبب إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين.

وكانت قوة إسرائيلية قد اقتحمت مدينة جنين، وحاصرت منزلاً لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين.

وأوضح الشهود أن الجيش أطلق الرصاص الحي تجاه المتظاهرين والطواقم الصحفية.

بدورها قالت شبكة الجزيرة الإعلامية: “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

ودانت الشبكة في بيان لها “هذه الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”، وأضافت: “نحمل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

وطالبت المجتمع الدولي بإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل أبو عاقلة، محملة السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة منتج الجزيرة علي السمودي الذي استهدف مع أبو عاقلة بإطلاق النار عليه في الظهر أثناء التغطية.

من جانبه أكد مدير قناة الجزيرة في رام الله وليد العمري، أن قناص من جيش الاحتلال أطلق النار بشكل متعمدة على أبو عاقلة، أثناء تغطية اقتحام مخيم جنين.

وقال العمري: “لم يكن هناك أي مقاومين فلسطينيين خلال إطلاق النار، ولم تكن هناك اشتباكات مع قوات الاحتلال، وتم استهداف أبو عاقلة بشكل متعمد”.

كما قالت مساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر: “جريمة نكراء تضاف إلى السجل البشع للاحتلال الإسرائيلي إذ قتلوا الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاصة في الوجه وهي ترتدي سترة الصحافة وتوثق إرهابهم للمدنيين”.

جريمة نكراء تضاف إلى السجل البشع للاحتلال الإسرائيلي إذ قتلوا الصحفية #شيرين_ابو_عاقلة برصاصة في الوجه وهي ترتدي سترة الصحافة وتوثق إرهابهم للمدنيين.

وفي تغريدة لها عبر حسابها في موقع “تويتر” قالت الخاطر: “كلنا تعلقنا بشيرين صوت فلسطين الحر، بهذا الوجه الواثق حتى في أحلك الظروف التي يرتعد فيها الكماة، تقبلها الله وتعازينا لأسرتها”.

بدورها دانت الرئاسة الفلسطينية جريمة إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية، وحملت حكومة الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، مؤكدة أنها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته.

وشددت على أن جريمة إعدام الصحفية أبو عاقلة، وإصابة الصحفي السمودي، هي جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين لطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت.

وتعتبر شيرين أبو عاقلة من الرعيل الأول من المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة، وهي مولودة في مدينة القدس المحتلة عام 1971. وحاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك الأردنية.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الخطوط الجوية اليمنية تصدر بيانا هاما وتزف بشرى سارة بشأن المرتبات

أصدرت الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، بيانا هاما اكدت فيه التزامها بتلبية كل المطالب الصادقة والعادلة …