هلال رمضان

موعد رمضان 2022 ليس السبت.. دولة عربية تخالف السعودية لأول مرة وتفاجئ الجميع: هذا موعد بداية شهر رمضان المبارك لدينا

الميدان اليمني – خاص

كشف الباحث الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق، عن موعد غرة شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك، قائلًا إن سرعة القمر الظاهرية تفوق سرعة الشمس وأن القمر سيدرك الشمس يوم الجمعة المقبلة.

وتصدر اسم خبير الأرصاد السعودي، خالد الزعاق خلال الساعات الماضية، ترند محرك البحث “غوغل”، وذلك بعد توقعه أن تكون غرة شهر رمضان السبت القادم، على أن يكون عيد الفطر 2 مايو / أيار المقبل فلكيّاً.

خالد الزعاق يكشف موعد غرة رمضان

قال الفلكي الزعاق في مقطع فيديو رصده “الميدان اليمني”: “إن عدة رمضان ستكون 30 يوماً أي أنه يبدأ يوم السبت المقبل وينتهي يوم الأحد ويوافق يوم عيد الفطر يوم اثنين 2 مايو”.

متى يولد الهلال؟

وأوضح أن نور القمر يختفي تدريجياً باقترابه من شعاع الشمس وحين يكون بعد الشمس والقمر صفراً يحدث الاقتران ويولد الهلال.

منوهاً إلى أن ولادة الهلال تنقسم إلى قسمين، واحدة منها ولادة مشاهدة كسوف الشمس، وولادة خفية وهي الاقتران.

كما أشار خبير الأرصاد الجوية، في الفيديو إلى أن الشمس والقمر حينما يكونان على خط طول سماوي واحد فذلك هو الاقتران، وحينما تكون الشمس على خط طول وعرض سماووين فذلك هو الكسوف.

متى القمر يدرك الشمس؟

وأكد الخبير الفلكي الزعاق أن سرعة القمر الظاهرية تفوق سرعة الشمس بكثير فيحاول بكل جدية أن يدرك الشمس طول شهر شعبان وسيدركها في تمام الساعة الخامسة و26 دقيقة من صباح يوم الجمعة، وأضاف أنه في مساء ذلك اليوم سيمكث تقريبًا 10 دقائق وشكله مستو بإحراف يسير وقرناه بين السماوي والجنوبي.

موعد شهر رمضان فلكيًا

ويتوقع الزعاق أنه على هذا الأساس فسيكون غرة شهر رمضان فلكيًا يوم السبت الموافق الأول من أبريل وعدته 30 يومًا بمعنى أن شهر رمضان المبارك سيبدأ يوم السبت وينتهي يوم الأحد الأول من مايو 2022.

موعد عيد الفطر فلكيًا

توقع الزعاق أنه يوم الاثنين الثاني من شهر مايو 2022 سيكون أول عيد الفطر المبارك.

موعد رمضان 2022 في الأردن

بدوره قال مركز الفلك الدولي ان غرة شهر رمضان في الدول التي تعتمد رؤية الهلال، ومنها الأردن، ستكون يوم الاحد.

وفي التفاصيل أوضح المركز مدير المركز المهندس محمد شوكت عودة في بيان ان معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الجمعة 01 نيسان/إبريل، وفي هذا اليوم فإن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي.

وبين شوكت انه باستخدام التلسكوب، فإن رؤية الهلال غير ممكنة من معظم أرجاء العالم الإسلامي، باستثناء أجزاء بسيطة في أقصى غرب العالم الإسلامي حيث تحتاج الرؤية فيها لأجهزة متقدمة وظروف جوية مثالية لا تتوفر عادة في تلك المناطق.

وأوضح انه وبما ان رؤية الهلال يوم الجمعة غير متوقعة من أي مكان في العالم الإسلامي، فبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية أو التي تشترط لقبول الرؤية من مكان آخر عدم مخالفتها لثوابت العلم، فالمتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 إبريل.

وقال شوكت أن الدول التي ستبدأ رمضان يوم الأحد، سيلاحظ الناس كبر حجم الهلال بعد غروب شمس يوم السبت، مما قد يشكك البعض بصحة بداية الشهر، وهذا غير صحيح لعدة أسباب، ومنها:

أولا: من القواعد المعلومة بأنه إذا أتم الشهر ثلاثين يوما، فلا بد أن يكون الهلال كبيرا بعد غروب شمس اليوم الثلاثين، لأن القمر في اليوم السابق يكون على الأغلب على حدود الرؤية

فلو زاد عمره بضع ساعات لأمكنت رؤيته، وفي اليوم التالي سيزداد عمر القمر 24 ساعة وسيزداد مكثه 50 دقيقة إضافية بعد غروب الشمس، فمن الطبيعي بل ومن اللازم أن يمكث الهلال كثيرا ويبدو كبيرا.

ثانيا: في التعريف الشرعي لليوم فإن الليل يسبق النهار، فبعد غروب شمس اليوم الأول من الشهر الهجري مثلا فإن الهلال الذي نراه هو لليلة القادمة أي أنه هلال الليلة الثانية، فلزم أن يكون حجمه كبيرا يتناسب مع اليوم الثاني من أيام الشهر الهجري.

ثالثا: إن العبرة بصحة بداية الشهر ليست بحجم الهلال، فحجم الهلال ليس معيارا دقيقا يمكن الاعتماد عليه دائما لتحديد صحة بداية الشهر، خاصة عندما تكون قيم الهلال يوم التاسع والعشرين على حدود الرؤية. بل المعول عليه هو هل تمت رؤية الهلال يوم التاسع والعشرين أم لم تتم.

كما وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول الإسلامية لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود عندما يتقدمون بالشهادة في الأيام التي يغيب فيها القمر بعد الشمس، وهذا هو الحال يوم الجمعة 01 إبريل، فقد جرت العادة في الكثير من الدول بأنه إذا تقدم بعض الشهود برؤية الهلال بمثل هذه الظروف، تقبل شهادتهم ويبدأ الشهر، حتى لو اتفق جمهور المتخصصون على أن رؤية الهلال بمثل هذه الظروف غير ممكنة.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الجمعة 01 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله

الأمم المتحدة تحذر من غزو قادم لليمن وتكشف تفاصيله الميدان اليمني – اليمن حذرت منظمة …