الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يتفقد الخطوط الأمامية في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا - 6 ديسمبر 2021

دولة عربية تعلن دعمها لروسيا والرئيس الأوكراني يعلن الحصول على دعم من حاكم عربي

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على قوة ومتانة العلاقة مع روسيا وبحث معه الشراكة الاستراتيجية” بين البلدين، في اتصال هاتفي الأربعاء.

وبحث عبدالله بن زايد مع لافروف علاقات “الصداقة والشراكة الاستراتيجية” بين الإمارات وروسيا، حسبما نقلت وكالة أنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وناقش الوزيران التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقا لوام.

وأكد عبدالله بن زايد على “قوة ومتانة” علاقات الصادقة بين أبوظبي وموسكو وحرصهما على تعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة وفقا لوام.

وفي سياق متصل، دعا أمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، في وقت سابق، كافة أطراف الأزمة في أوكرانيا إلى ضبط النفس وعدم التصعيد وحل الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية، بأن أمير قطر دعا، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، “جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد”.

وشدد “على ضرورة إبقاء الحالة الإنسانية للمدنيين كأولوية قصوى وضمان سلامتهم”، مؤكدا على موقف بلاده وحرصها “على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية”.

وبدأت وحدات من القوات المسلحة الروسية عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022 تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء اعتداءات القوات التابعة لنظام الحكم الأوكراني عليهما.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما يفعله نظام الحكم الأوكراني بسكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في منطقة دونباس بالإبادة الجماعية.

وأضاف الرئيس الروسي خلال خطاب مفاجئ له فجر الخميس: «روسيا ستنفذ عملية عسكرية خاصة في دونباس تستهدف حماية الشعب، والظروف تتطلب تحركًا حاسمًا من موسكو».

وهدد بوتين حلف الناتو مؤكدًا أن أي محاولة للتدخل الأجنبي خلال العملية العسكرية في منطقة دونباس بأوكرانيا ستؤدي إلى نتائج لم يرها العالم.

وحذر الرئيس الروسي من أن موسكو سترد، فورا، على أي محاولة من الخارج لعرقلة العملية العسكرية؛ وسوف يؤدي ذلك الرد إلى نتائج لم تواجه أبدا في تاريخ أولئك الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية.

وفي رسالة موجهة إلى أوكرانيا أكد بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، وفي حالة أي تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …