اسقاط طائرة حربية. أرشيف

عاجل: أول فيديو واضح لحظة اسقاط الدفاعات الجوية الأوكرانية مقاتلات حربية روسية ودوي انفجارات عنيفة تهز عدة مدن في أوكرانيا.. شاهد

الميدان اليمني – متابعة خاصة

وثق مقطع فيديو، لحظة سقوط واحتراق مقاتلة روسية بعد استهدافها من قبل الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وظهر في الفيديو، الدفاعات الجوية الأوكرانية تستهدف مقاتلة روسية حتى أسقطتها واحترقت، وجاء ذلك مع بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن الخميس، بدء “عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس” شرقي أوكرانيا.

وجاء إعلان بوتين في خطاب مفاجئ بثه التلفزيون الروسي فجرا بتوقيت موسكو، ونقلته وسائل إعلام روسية رسمية.

ودعا بوتين الجيش الأوكراني “لإلقاء سلاحه”، وفق وكالة فرانس برس.

وتعهد بوتين بالرد على كل من يتدخل في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال بوتين إنه أمر الجيش الروسي بتنفيذ العملية بعد أن طلب قادة الجمهوريات الانفصالية من موسكو تقديم مساعدات عسكرية ضد ما وصفوه بأنه زيادة في ” العدوان الأوكراني” بحسب الإعلام الروسي.

وأضاف أن هذا الاجراء يأتي ردا على “التهديدات” القادمة من أوكرانيا.

وأوضح بوتين أن روسيا “لا تهدف لاحتلال أوكرانيا” وحمل “النظام الأوكراني مسؤولية “إراقة الدماء”، بحسب أسوشييتد برس.

هذا وأعلن حرس الحدود الأوكراني عن سقوط 5 قتلى في صفوفه جرّاء الغزو الروسي، ومقتل عشرات المدنيين في القصف الروسي.

تابعونا على تيليجرام - الميدان اليمني

وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، أنها ستوزع الأسلحة على المحاربين القدامى لمواجهة الجيش الروسي الذي يتقدم داخل أراضي أوكرانيا.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الخميس، قتل 50 جندياً روسيا، وإسقاط 7 مقاتلات، وتدمير 4 دبابات تابعة لموسكو، خلال أولى ساعات الهجوم على أوكرانيا، فيما أعلن الرئيس الأوكراني مرسومًا بالتعبئة العامة، تزامنًا مع أول تحرك لحلف الناتو، وامتداد تخوفات الحرب إلى دولة مجاورة، في ظل تواصل الإدانات ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الوزارة الأوكرانية، في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، أنه تم “قتل 50 من القوات الروسية، وإسقاط 7 مقاتلات، وتدمير 4 دبابات روسية على يد قواتها الحكومية خلال صدها هجوما على بلدة “شاستيا” الواقعة بجمهورية “لوغانسك” الشعبية”.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية لا تستهدف المدن الأوكرانية ولا تشكل خطرًا على المدنيين، نافية صحة أنباء عن سقوط طائرات روسية أو تدمير مركبات مدرعة روسية في أوكرانيا.

وأكد البرلمان الأوكراني اليوم، الخميس، موافقته على مرسوم رئاسي بشأن الأحكام العرفية، وذلك تزامنًا مع اجتياح روسي شامل للأراضي الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الأوكراني حالة الطوارئ وفرض الأحكام العرفية وحث المواطنين على عدم الذعر حيث شنت روسيا ضربات عسكرية على البلاد، في حين وصفها وزير خارجية البلاد بأنها “غزو شامل”.

وسُمع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف وكذلك في أوديسا وخاركيف عقب إعلان فلاديمير بوتين بدء العملية العسكرية.

وانطلقت فجر اليوم الخميس، صفارات الإنذار في جميع أنحاء العاصمة الأوكرانية كييف، فيما قالت وسائل إعلام محلية إن القوات الروسية تعبر الحدود الأوكرانية باتجاه خاركوف ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه تحدث مع نظيره الأمريكي جو بايدن، وأطلع على آخر التطورات في بلاده.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الروسية لم تنفذ ضربات صاروخية وجوية على المدن الأوكرانية بل على مواقع عسكرية.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن وسائل إعلام محلية، إن دوي إطلاق نار سُمع يوم الخميس بالقرب من مطار بوريسبيل الرئيسي في كييف، مشيرة إلى أن المطار ألغى جميع الرحلات.

وأعلن مسؤول أوكراني دخول أول قوات روسية إلى مدينة خاركيف، وذلك تزامنًا مع بدء عملية عسكرية روسية داخل أوكرانيا.

ونقلت وكالة “رويترز” الإخبارية عن وسائل إعلام محلية في أوكرانيا، قولها إن السلطات الأوكرانية ستفرض الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد فيما وسائل إعلام أمريكيةإن صواريخ روسية استهدفت مركز قيادة الجيش الأوكراني في عاصمة أوكرانيا كييف ومدينة وخاركيف.

من جهتها، أكّدت موسكو أن “القوات المسلّحة الروسية لا تضرب المدن الأوكرانية ولا خطر على المدنيين”.

وقالت وزارة الدفاع في لاتفيا إن نحو 40 جندياً أميركياً وصلوا إلى البلاد قادمين من إيطاليا، وهي أول مجموعة من قوة متوقع نشرها قوامها 300 جندي.

وأضافت أن القوات، التي ستتمركز في قاعدة آداجي العسكرية الواقعة على مشارف العاصمة ريجا، وصلت في منتصف الليل تقريباً بالتوقيت المحلي قبل بدء الهجمات على أوكرانيا.

كان مسؤول أميركي تحدّث شريطة عدم الكشف عن هويته قال إن “إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن إعادة توزيع القوات في أوروبا يشمل إرسال 800 جندي مشاة إلى منطقة البلطيق وما يصل إلى ثماني طائرات مقاتلة إف-35 إلى عدة مواقع عمليات على امتداد الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي”.

https://twitter.com/i/status/1496777545718583297

تابعونا على أخبار جوجل نيوز - الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

حدث كبير يترقبه الجميع في العاصمة صنعاء بشأن “المانجو اليمني” في هذا الموعد

يترقب الجميع حدثا مهما بشأن “المانجو اليمني” في العاصمة اليمنية صنعاء، والذي سينطلق في 12 …