بالوثائق .. مصادر تكشف عن الاسباب الخفية للانفجارات التي هزت إكسبو دبي مساء اليوم

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن الاسباب الخفية للانفجارات التي سمع دويها مساء اليوم الأحد في معرض إكسبو بدبي في الإمارات العربية المتحدة.

وارجعت المصادر سبب الانفجارات إلى تصاعد الخلافات بين حاكم أبوظبي من جهة وحكام دبي والشارقة وإمارات أخرى على خلفية اتهام حكام تلك الإمارات لولى عهد أبوظبي محمد بن زايد بالتسبب في فشل معرض إكسبو دبي وحملوه كامل المسئولية لما تتعرض له الإمارات نتيجة السياسات المتهورة القائمة على التدخل في الشؤون الخارجية والتي سبق أن حذروا من تداعياتها مرارا.

كما كشفت وثيقة رسمية مسربة أن معرض
إكسبو دبي 2020 الدولي شكل أكبر خسارة اقتصادية وتجارية لدولة الإمارات بفعل المقاطعة الواسعة له ما أدى إلى إخفاق كبير في تحقيق الأرباح المنشودة، وتشير وثيقة مسربة عن المدير التنفيذي لإكسبو،موجهة إلى ريم الهاشمي، المديرة العامة لإكسبو إلى فشل التخطيطات الإماراتية وتوقعاتها في المعرض.

وبحسب الوثيقة فإن التوقعات المنشودة للإمارات بشأن وصول عدد زوار المعرض إلى 25 مليون شخص لم تتحقق لحد الآن، حيث لم يحضر المعرض الى الان سوى 5 ملايين و60 ألف زائر فقط، وبحضور 78 دولة بصورة فعالة ونشيطة بمختلف برامجها العلمية الصناعية وكان حضور ما بقى منها شكليا سياحيا.

وعزت الوثيقة الخلل الكبير في حجم المشاركة في معرض إكسبو دبي إلى “أنشطة الجماعات المعارضة للدولة”، ودعوة البرلمان الأوروبي إلى مقاطعة المعرض على خلفية الملف الحقوقي للدولة، وتأجيل افتتاح المعرض لمدة عام، ووباء كوفيد -19 وتداعياتها.

وأكدت الوثيقة بأن عملية الدفع لـ‍43% من الصفقات تم تنفيذها خارج الإمارات عبر بنوك الدول الأخرى بدلا من بوابات الدفع الإلكتروني في إكسبو برعاية النظام البنكي الإماراتي وتشير إلى عدم التوازن بين تكاليف إكسبو وقوائم الدخل والأرباح.

وقد انخفض إجمالي الدخل 57% بالمقارنة مع التوقعات المنشودة حتى نهاية آذار/مارس.

وأكدت الوثيقة بأنه بلغت أرباح الصين واليابان وألمانيا وفرنسا ودخلها كنماذج – مثالية من الأجنحة المختصة أضعاف ماجنته الإمارات من الدخل الصافي.

وكانت مصادر إعلامية قد قالت إن انفجارا سمع دويه في معرض إكسبو بدبي في الإمارات العربية المتحدة في تمام الساعة الرابعة بتوقيت الإمارة مشيرة إلى أنه تم إخلاء المبنى من الزوار دون أن تعرف أسباب الانفجار حتى اللحظة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

من صنعاء إلى فلسطين.. حالة مطرية مرعبة وغير مسبوقة تغطي مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الساعات القادمة

نشرت مراكز الطقس وخبراء الارصاد توقعات بحالة مطرية واسعة تمتد الى مناطق واسعة من الشرق …