بوتين يصل الى أبوظبي في إطار جولة نادرة للشرق الأوسط وهذا ما حدث بعد وصوله مباشرة.. شاهد بالفيديو

وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أبوظبي، اليوم الأربعاء، حيث سيجري محادثات مع نظيره الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان.

وعقب وصوله مباشرة صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر شريك لروسيا في العالم العربي، جاء ذلك في مستهل محادثات مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قصر الوطن بالعاصمة أبو ظبي.

وتابع بوتين أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع في العام الماضي بنسبة 67.6%، وفي سبيله إلى الازدياد هذا العام، كذلك ازداد التعاون في مجال الاستثمارات، والتعاون الصناعي.

وهنأ الرئيس الروسي رئيس دولة الإمارات بمناسبة احتفال البلاد بمرور 52 عاما على إنشائها، وقال إن الإمارات ترتبط بالاتحاد السوفيتي بعلاقات تاريخية، كونه من أول الدول التي اعترفت بسيادة واستقلال دولة الإمارات.

وأشار بوتين إلى أن العلاقات بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وصلت إلى مستوى رفيع وغير مسبوق، ويعود ذلك إلى الدور الفاعل الذي لعبه الشيخ محمد بن زايد، مؤكدا على أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكبر شريك تجاري لروسيا في العالم العربي، فيما تشارك في استثمارات ومشروعات كبرى في قطاعات النفط والغاز.

كما أشار بوتين إلى أن روسيا والإمارات العربية المتحدة تتعاونان في إطار صيغة “أوبك+”، وكذلك فإن قطاع السياحة يشهد تعاونا كبيرا بين البلدين، حيث زار الإمارات ما يقرب من مليون سائح روسي خلال العام الجاري.

وشكر الرئيس بوتين رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على توفير موقع لبناء كنيسة أرثوذكسية روسية في الإمارات، وشدد على أن روسيا ستواصل تعزيز التعاون مع دولة الإمارات في المجالات الإنسانية، وأشاد الرئيس بوتين بالدور الذي تلعبه دولة الإمارات في المحافل الدولية ولا سيما في مجلس الأمن الدولي، حيث تساهم بشكل كبير في استقرار الأوضاع حول العالم.

وحول مباحثاته مع رئيس دولة الإمارات، قال بوتين إنها ستتطرق إلى الوضع الراهن في بؤر التوتر الساخنة، وخاصة على الساحتين الفلسطينية والأوكرانية، وهنأ الرئيس بوتين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحصول بلاده على عضوية مجموعة “بريكس” مشيرا إلى أن روسيا سوف تتولى رئاسة المجموعة خلال العام المقبل، وتوقع أن يرى نظيره الإماراتي في قمة “بريكس” التي ستعقد في مدينة قازان الروسية في أكتوبر من العام المقبل.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد تلقت دعوة للانضمام إلى مجموعة “بريكس”، وسوف يدخل قرار الانضمام حيز التنفيذ في الأول من يناير 2024، حيث ستكون تلك القضية أيضا من بين القضايا على جدول أعمال المباحثات بين الرئيسين، وأشاد الرئيس بوتين بالقمة المناخية التي تجري فعالياتها الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقال إنها القمة التي ستشهد أولى نتائج قمة باريس، وأكد على أن إدارة القمة تجري على أعلى مستوى، وتمنى التوفيق للإمارات في ذلك.”

كما يجري بوتين زيارة للإمارات والسعودية، اليوم الأربعاء، في رحلة خارجية نادرة سيعقد خلالها محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز الشراكات المهمة بالنسبة لموسكو، والبحث في قضايا الطاقة والسياسة الإقليمية، حسب ما أعلن الكرملين.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن الرئيس بوتين سيُجري محادثات تتناول القضايا الدولية والإقليمية، والصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، بالإضافة إلى قضايا التعاون في قطاع النفط.

وكان مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف قد صرح، أمس الثلاثاء، بأن الرئيس الروسي سيزور السعودية والإمارات هذا الأسبوع، مضيفاً بالقول: “ستكون هذه زيارة عمل، وستكون المحادثات في المقام الأول مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقبل ذلك، سنكون في الإمارات، وستكون هناك أيضاً زيارة عمل، وآمل في أن تكون هذه الزيارة جيدة جداً”، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وأوضح أن بوتين سيتطرّق إلى العلاقات الثنائية والحرب بين إسرائيل وحماس والسياسة الدولية، بالإضافة إلى خفض إنتاج النفط في إطار عمل تحالف “أوبك+” الذي انضمت إليه روسيا.

وكانت آخر مرة زار فيها بوتين السعودية والإمارات في عام 2019، حسب ما ذكرت وكالة أنباء “تاس” الرسمية.

https://twitter.com/RTarabic/status/1732344651221197239?t=hNRpdFWdKglrBP27xchFGg&s=19

وأكد أوشاكوف للصحافيين على ضرورة البدء في تسوية حقيقية بعد إقامة الهدنة وتبادل الأسرى:

“الأمر الرئيسي الآن هو تحقيق هدنة طويلة الأجل، لأن هذه الهدنات “المجزأة” مفيدة لكننا ما زلنا نرغب في التوصل إلى هدنة طويلة الأجل، وتبادل كامل للأسرى والرهائن، يمكننا بعد ذلك بدء بعض الأعمال الحقيقية في جو أكثر هدوءاً، وفي سياق آفاق تسوية النزاع”.

وأجاب مساعد الرئيس الروسي على سؤال عما إذا كانت موسكو مهتمة بتقديم خطتها الخاصة للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، بقوله: “من الواضح، سنناقش هذا أولاً وقبل كل شيء”.

المصدر: الميدان اليمني + وكالات

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …