ناشط سياسي موالي للتحالف يدين استهداف التحالف لمطار صنعاء

الميدان اليمني – ندد الناشط السياسي الموالي للتحالف علي البخيتي بإستهداف التحالف لمطار صنعاء .

وقال البخيتي في تغريدة له على صفحته في تويتر”ادين وبأشد العبارات استهداف التحالف العربي بقيادة ‎السعودية لـمطار صنعاء ولأي موقع في مدينة صنعاء مهما كانت الأسباب.

وأضاف البخيتي المقيم في بريطانيا:”أدعو إلى إيقاف الحرب تمامًا وفورًا، أو على الأقل لتقتصر العمليات العسكرية على الجبهات”.

وتابع :”يفترض الاتفاق على قواعد اشتباك تمنع استهداف المدن والمنشآت المدنية.

وكان التحالف دعا خلال اليوميين الماضيين الى اخلاء المناطق المجاورة لمطار صنعاء ، فيما قام بإستهداف ‏إدارة مطار صنعاء الدولي مساء أمس الثلاثاء ما ادى الى خروج المطار عن الجاهزية إثر تعرض منشآته للقصف وفق مصادر محلية.

وأعلنت هيئة الطيران المدني الخاضعة لسلطة الحوثيين، امس الإثنين، خروج مطار صنعاء الدولي عن الجاهزية إثر استهدافه بغارات جوية للتحالف السعودي.

وقال وكيل هيئة الطيران المدني التابع للحوثيين، رائد جبل، إن “مطار صنعاء كان يقدّم خدماته الملاحية إلى طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، بكل مهنية وجاهزية فنية، بحسب الاشتراطات والمتطلبات الدولية المعمول بها في المطارات العالمية” حسب تعبيره.

ولفت جبل إلى أن “استهداف التحالف مطار صنعاء يهدف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدَّمة إلى الشعب اليمني، وعرقلة رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن”، مشدّداً على أن “تحالف العدوان تجاهل كل المواثيق والاتفاقيات الدولية، التي تجرّم استهداف المطارات المدنية، وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغو” حسب تعبيره.

وقال جبل إن “دول تحالف العدوان استهدفت، منذ اليوم الأول، مطار صنعاء الدولي، ومنعت دخول أجهزة الاتصالات الخاصة به ومنظومتها، واليوم استهدفت المطار بصورة مباشرة” حد وصفه.

وطالب الأممَ المتحدة بالتحرك الفوري من أجل إيقاف هذا الاستهداف الممنهج للمطار، والذي سيُعيق تحركاتها.

وشنت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات على صنعاء، وتواصل التحليق فوق المدينة”.

من جهته، قال التحالف السعودي في بيان “إننا نفّذنا ضربات جوية دقيقة ومحدودة إلى أهداف عسكرية مشروعة في مطار صنعاء الدولي”، مشيراً إلى أنه “أسقط الحماية لمواقع محددة في مطار صنعاء على نحو يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

ووفق بيان التحالف السعودي، فإن “العملية (أتت) استجابة للتهديد واستخدام مرافق المطار لإطلاق الهجمات العابرة للحدود” وهو ما نفاه الحوثيون جملة وتفصيلا.. وقبل ذلك، طلب التحالف السعودي من العاملين في المنظمات الأممية والإنسانية “إخلاء مطار صنعاء حالاً”.

وينتظر الكثير من المرضى متى سيفتح مطار صنعاء الدولي ، بينما يتسال الكثير عما اذا كان مطار صنعاء مفتوح او سيتم فتحه خصوصا اليمنيين المغتربين في الخارج الذين يعانون من السفر عبر مطارات اخرى من مخاوف امنية كثيرة.

وقد مر عام كامل وعدت فيه الامم المتحدة بفتح مطار صنعاء في 2021 الا ان العام يغادر ولم يتم تحقيق ذلك كما عبر احد اليمنيين.

ويجمع اليمنيون على ضرورة فتح المطار لحاجات إنسانية بحته كون اغلاقه يمثل عقابا جماعيا وضررا عاما على اكثر من عشرين مليون يسكنون في مناطق سيطرة الحوثيين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: صنعاء تكشف عن انجاز أمني كبير جدا وغير مسبوق

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية تمكنت تحقيق انجاز امني كبير وغير مسبوق، تمثل في …